الأحد، 13 يناير، 2008

بعض من فــكــر أحــــد مفكري حـدس


علاقتي مع الشعر الشعبي أو النبطي كمـتـابع بشكل ممتـاز انتهت منذ عام 1999

مع ظهور جيـل الشاعر خالد المريخي الى السطح


ومن بعدها صرت متابع مـتـقــطع حتى ظهر جـيـل الشاعرين حامد زيد وسعد بن علوش سـنة 2002 فـانـعـدمـت المتابعة سـوى من قصيدة هنا او هناك في العام الواحد


حتى ظهر لنا برنامج شاعر المليون ومخابيله من سفهاء الشعراء فقضى على ماتبقى من فتات عندي للمتابعة


وصرت كلما اشتقت للشعر النبطي اتذكر ماكنت احفظ من قصائد قـديــمة أُسـلّي بها حال نفسي لو ضاقت من مر الأيام


واذكر حينما كنت متابع للشعر، أني كنت أحـفـظ قصائد كثيرة جدا جدا وكان الأصدقاء يأتـونني بقصائد لأحفظها وأُلـقـيها على مسامعهم لأنه يدّعون أن عندي حسنٌ في الإلقاء رغم إني اشــك في هذا ،وحجتهم أيضا انني أعرف أين تكون قــوة القصيدة وعلـتها ، ولكن لاتصدقوهم فماهم سوى مدّعون


في الأسبوع الماضي جائني أخي وهو يقول لي عندي قصيدة وودت لو تسمعها

فقلت له من صاحبها..أقبل جيل المريخي أم بعده!؟

فقال لي شاعر جديد مشارك ببرنامح شاعر المليون

فقلت له أنت تعرف أن علاقتي بجـيل المريخي ومن بعده انقطعت فما بالك بـبـرنامج مخابيل القوم، رغم احترامي لمن يتابعه ، ولكنه رأيي الشخصي


فقال لي هذه القصيدة ستعجبك لأني أعرفك وأعرف عما تبحث عنه وما يستهويك

فانصعت للأمر من باب عــدم رد الطلب ليس إلآ

وقلت له سمعني الله يخليك لي ولوالديك

فاسمعني القصيدة وكانت جميلة وفيها نوع من النقد والمقارنة البسيطة بين الحكومات الملكية والجمهوريات الثورية وكلماتها موغلة في الـبـداوة وبعض مفراداتها صـعبة للبعض من أهل البادية


ولكن شدني آخر اربعة ابيات فيها وهي التالي


ليس عيبا إن خدعني بمكره كل هيس،،،لأن مايفهم بطبع الهيوس إلآ الهيوس

آفة المرء اثنتان..إلف كأس وحب كيس،،،والنفوس إليا بغيت اتعرفها..ارم الفلوس

ينكـشف زيف الشعارات إليا حمي الوطيس،،،ترجع الاذناب اذناب..وتبقى الروس روس

صج لا قال العرب..مايحوص إلآ الخسيس،،،ولايوطّي الروس شيٍّ مثل ضعف النفوس


فعلا لا يُـنـزل من مقدار الناس إلآ ضعف نفوسهم أكان ضعفها من أجل مال أو من أجل مصلحة آنية أو من أجل هوى نفس أو أو أو


النفوس الضعيفة أصبحت هي الطاغية ليس على الطبقة السياسية عندنا وإنما طالتها الى بعض من يدعون أنهم مفكرين في بحور الدين ويحسبون أنفسهم اوصياء عليه


يقرأون في ندواتهم ومجالسهم وحلقات علمهم قول النبي (ص): لا فرق بين عربي أو أعجمي إلآ بالتقوى


وتحسبهم من فرط مايفعلون أنهم القوامون على الدين وأنهم الدعاة للصلاح وان أخير الناس عندهم هو صاحب العلم والمعرفة دون الدخول في أصول الناس وحسبها ونسبها


أقول ماقلت بعد ان قرأت لأحد منظّــري ومفكّــري حركة الإخوان المسلمين في الكويت وهو الشيخ جاسم بن مهلهل الياسين ،مقالة في جريدة الوطن قبل أيام قليلة جاء فيها التالي


"وأنتِ لكريم اصولكِ وشرف نسبكِ على قدر هذه المسؤولية، فلتضعي بصمة لك في هذه الوزارة

وما أجمل ان تكون هذه البصمة في علم ينتفع به او سلوك تربوي قويم يسعد به صاحبه

والناس أجمعون"

انتهى الإقتباس


وهو هنا يخاطب السيدة وزيرة التربية والتي أكـــن لها ولعائلتها كل الاحترام والتقدير فأعمالهم ضاربة في عـبــق التاريخ الكويتي


ولكن مولانا الفاضل والمفكر الاسلامي والمنظّـر الجـهـبـذ يـظــن أن السيدة الوزيرة ســتــنجـــح في عملها ليس لأنها ابنة الوزارة مثلا أو لأنها تحمل خطة استراتيجية للوزارة أو أو أو من باب العلم والخبــرة


بل لأنها كريمة الأصل والشرف، ولو أخذنا هذا المقياس الذي سطرته أنامل هذا المفكر العظيم فكيف يفسر لنا ما أقدم عليه السيد مالك صحيفة الوطن وهو ينتمي لكريم أصل!!؟؟


وعلى هذا المقياس سوف نعـزل كل من ليس له كريم أصل وشرف نسب من المسؤولية لأنها في نظر مفكرنا العظيم هي الأساس وهي التي تقاس على حجمها عاتـــق المسؤوليات!؟


أبهذه الطريقة يريدنا دعاة الدين ومفكريه أن نـقـيــس الناس وأعمالهم


والله لأن شـــر البلــية ما يضحك

وها قد ارتسمت أمامي شرها وضحكها


ليعلم من لا يعلم بأني أكن شــــديـــد الإحترام لشخص الشيخ جاسم مهلهل الياسين ، وأكن وافر الإحترام لعائلته


ولكـــــــن هذا لايعني بأن الرجل لايخطئ ، بل أنه شطح بفكره ونــطـــح


فلقد نطـح أحـــد أساسيات الدين الإسلامي العظيم ، وهو أن الناس متساوون ولايفرقهم أنهم من هذا النسب أو ذاك ،أحرار أم عبيد ،أشراف قومٍ أو من عامتهم

لايفرقهم سوى أعمالهم


فهل اذا أخطأت الوزيرة في قادم الأيام نحمل هذا الخطأ لكريم أصلها وشرف نسبها!؟


أهكذا يفكر دهــاة الفكر في ديننا الكريم


أهكذا أوصانا سيد الخلق ورسولنا الكريم محمد (ص)


أنهم ليسوا علماء دين بل هم رجال دين وشتان مابين الأمران

فهم أصبحوا كرجال الكنيسة يوزعزن صكوكهم لمن طابق هوى أنفسهم


والله وتالله وبالله إن الدين منكم براء، وإن الدين أعظم من أن تتكلموا به نيابة عن أحد ،

فأهواؤكم السياسية هي التي تحرك اقوالكم وأفعالكم وفتاويكم


اسمحلي ياشيخ

فلو كانت من غيرك لمرت من أمامي مرور الكرام ولم أعرها لا همسا ولا جـهرا أي اهتمام

ولكنها جاءت من من يقرأ في كل صبيحة يوم ومسائه

إن أكرمكم عند الله اتقاكم


فابتعدوا اصلحنا الله وأياكم عن خلط اهوائكم السياسية عن الدين..فإنه أكرم مني ومنكم


وفي الختام لا أقول إلآ كما قال الباري عز وجـــل

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا


نقطة شديدة الوضوح

عندما تكون الأهواء هي المحرك الرئيسي لمن يدعي بأنه فـقـــيه في الدين وحامي حماه وأنه ولــــد ليكون الدرع الواقي عن الأمة ويصد أهوال الكفر والكفار الآتية من الغرب كما يـــدعي ،فعندها يصبح الدين تجارة من لاتجارة له ،ويصدر الكلام على عواهنه دون خوف وجزع ، فيتحول من يدعي بأنه عالم في الدين تحولا جزئيا الى ان يصل الى مرحلة القائم عليه ، فـتـتـنــاثــر صـكــــوك الغفران من بين يــــده لمن وافق هوى نفسه

هناك 16 تعليقًا:

  1. ينكـشف زيف الشعارات إليا حمي الوطيس ،،، ترجع الاذناب اذناب وتبقى الروس روس

    **

    صح لسان الشاعر المبدع ناصر الفراعنه


    **

    قلناها من أول اسبوع قبل استجواب نورية الصبيح .. المساومات مع حدس تجري على قدم و ساق و غيرهم من المستغلين في المجلس ملف كامل لمعاملات وقع في الجلسة ذاتها لأحد النواب المستغلين .. و حدس غالية لذا الثمن كان غالي لحماية الكرسي الغالي لنورية .. و اليوم في جريدة الجريدة في الصفحة الأولى أولى البشائر منصب مدير البيئة ...

    الله الله يا تحالف وطني .. خووووووووووش اصلاح و حكومة اصلاحية و وزيرة قشرة اصلاحية .. أسد علينا :)

    **

    الله الله يعينك يا وطن

    **

    و شكرا شقران على البوست .. غسلت ايدي من بلوغات الليبراليين الأمل فيك و في الباقي من نواب التكتل الشعبي الشرفاء و ودي أشوف في المجلس القادم وليد الجري ... ففي الملمات يطري علي

    **

    ردحذف
  2. ما اعرف الشيخ الياسين لكن اظن والله العالم انه لم يقصد ما فهمناه

    المهم

    القصيدة ممتازة

    فاله و فال الشيخ الياسين البيرق :)

    شينومني الليلة الله يهديك

    ذكرتني بتنهوص المريخي

    ردحذف
  3. العزيز شقران:

    أرجو أن تتحمل صراحتي هذه المرة لاني حاس ان دمي سيكون ثقيل عليك.

    استبشرت عندما قرأت مقدمة المقالة وقلت في نفسي أخيرا سنقرأ شيء بعيدا عن السياسة، وقلت لعل العنوان له علاقة في الشعر ولكنه غير واضح، ولكن تحول الحديث الى السياسة وخابت الامال.

    ليس لان الموضوع غير مهم، بل الموضوع هو همي الشاغل هذه الايام وكل كلمة في محاربة العنصرية لها وزنها وثقلها، وليس لاننا غير محتاجين الى طريقة تناولكم للمواضيع السياسيه، بل أن قلمكم الواعي هو ما نحتاجه في مواجهة الأقلام الكثيرة التي تحركها العاطفة أو المصالح الضيقة.

    ولكن من الواضح انك انسان مثقف وعندك اهتمامات مختلفة وصراحة تمنيت أن تفيدنا بمواضيع ثقافية، على سبيل المثال ان تشرح لنا قصيدة من الشعر النبطي أو الشعبي. لان الثقافة هي أفضل سبيل لتكسير الحواجز النفسية بين مختلف الاطياف والشرائح من البشر. طبعا أقول تشرح لنا القصيدة لانني عادة اجدها صعبة الفهم، يمكن لان اللهجة مختلفة أو لان الكسل لا يسمح لي أن أحاول أن أفهم ما يقوله الشاعر!

    وجوابي على سؤالك في التعقيب الفائت عن الجو في بريطانيا، فأقول ذبحنا المطر والله، صرنا نتمنى نشوف الشمس، اتوقع عيالي نسوا يعني شنو شمس. باجر راح أسألهم شنو لون الشمس بس عشان أتأكد.

    واسمح لي على الاطالة

    ولن أعتذر عن صراحتي

    :)

    تحياتي

    ردحذف
  4. العزيزة زهرة الرمان
    تحية طيبة

    نعم..صـح السان الشاعر
    وقد بدأت أحاول أن أبحث عن المزيد من قصائد الشاعر ،فيبدو لي بأنه متمكن وذو شعر هادف

    وأما حدس فهي سيدة المساومات السياسية ولايسابقها في ذلك سوى كتلة المستقلين التي تشذرمت في الانتخابات الماضية ولم تعود لها تلك السطوة

    أما أن الوزيرة أسد علينا
    فأتمنى عليكي أن تذهبي وتقرأي تعليقي الأول في موضعي الذي كان بعنوان تداعيات جلسة الاستجواب
    والذي أجبت فيه على سؤال العزيزين
    bo9ale7
    و
    bass

    وسوف تجدين الاجابة الشافية على أسودية الوزيرة

    وبخصوص السيد وليد الجري
    فمن الأفضل له أنه لم يكن نائبا في هكذا مجلس وللاستزادة يمكنك المرور على موضوعي عن النخب الفكرية وأزمة الطبقة السياسية وتحديدا المقال الثاني

    وشكرا لكي أختي العزيزة على الإطراء ونتمنى أن نكون على قدر المسؤولية حينما ندلي بدلوني في أي موضوع

    فالتجاذبات السياسية أصبح عنوانها البارز هو العنصرية والنصرة حتى لو على حساب المبادئ وحساب الوطن

    وكل يدعي المصلحة للوطن

    وشكرا لمرورك الكريم
    >
    >
    >
    العزيز بوصالح
    مساك الله بالخير

    لقد كانت شرهتي من موقع مسؤولية الرجل

    فهو الرجل الذي يدعونا الى مبادئ الاسلام على مر السنين
    ولكننا تراه اليوم يتجاوزها لهوى نفسه

    وهوى النفس آفة المرء التي تجعله أعمى عن مبادئه

    ومرحبا بك
    >
    >
    >
    العزيز ولد الديرة
    مساك الله بالخير

    الشيخ جاسم الياسين من الاشخاص الذين يعون مايقولون

    وكلامه واضح وضوح الشمس

    ونحن لنا ظواهر الأمور

    أما بواطنها فعند علّام الغيوب سبحانه

    أما الشعر فكما ذكرت سابقا لم يعود يستهويني بعد ظهور المريخي وجيله وجيل من بعده
    الذين حطموا روعة الشعر ورسالته الجميلة

    وحوّلوها الى ساحة فزعات على الحبيبة!!؟؟

    خلها على الله ياولد الديرة

    ومرحبا بك عزيزي
    >
    >
    >
    العزيز صـلاح
    عمت مساءا

    ودمك عسل على قلوبنا
    فأنت من الأحباب الذين نتشرف بالتواصل معهم حتى لو اختلفت الآراء أو اتفقت

    وشكرا على الاطراء الذي أخجلنا ونتمنى أن نكون على جزء منه
    فما نحن سوى كاتب بسيط يحاول أن ينقل أفكاره العادية على الورق مجردةً من العواطف
    ونسأل الله أن نكون عند حسن الظن

    وبخصوص فكرتك عن طرح قصيدة وشرحها
    فهي للأمانة فكرة استهوتني
    وسأحاول أن اترجمها في قادم الأيام الى موضوع قابل للقراءة
    فالفكرة جميلة

    وعن برد بلاد الضباب
    فالظاهر أن ابناءك حفظهم الله لك
    قد نسوا لونها ويمكن أن تأتيك الاجابة باللون الأزرق :)

    ولا تعتذر عن الاطالة فهذه مدونتك وأنت من أهل الدار وافكارك جميلة وتثرينا

    وأنا أيضا منذ أن طرحت موضوعك فلن أعتذر عن صراحتي ما حييت :)
    >
    >
    >
    وفي الختام

    اشكر مروركم العزيز على قلبي

    وتقبلوا مني خالص التحية العطرة

    أخوكم المحـــــــــب/

    شــقـــــران

    ردحذف
  5. العزيز شقران شكرآ جزيلآ على السؤال
    كنت في أجازة أجبارية بناء على أمر غير قابل للنقاش من طفلتنا سوسو بنت جبلة الليبرالية ذات الثلاث سنوات .. قد قلت في لحظتها يبدوا انني أحتاج حدس أيضآ حتى تنقذني من هذا الموقف كما أنقذت الوزيرة نورية ؟

    سيدي حدس كأي من المجاميع السياسية تعرف أن حسبة الخمس دوائر خلطت الأوراق
    وزادها التحالف المبطن بين السلف والليبرالز .. فهي تحاول أن لا تدخل اليوم بأي حوار لا يتماشى مع موجة التحالفات ,
    ولا تنسى شقران حدس لها قواعدها في كيفان .. ولها ود مع عادل الصبيح ..
    أما عن الفكر سيدي حدس تنتمي إلي تنظيم خارجي فأي فكر تتوقع تحمل .. وأي صيغة تتوقع يطلقها مفكريهم منطقية ومتوازنة والفكر والتنظيم كلاهما مستورد خارجي ؟
    ألم أقل لك هناك جهل في نوع وصيغة الخطاب العالي الذي يعمد على مغازلة العاطفة .

    ربما أصبح الجميع يجهل أن هذا الخطاب عندما أستخدم بعد أحداث 11 سبتمبر حتى يحشد الهمم الناس كانت تدرك أنه خطاب خالي من المضمون لكن المرحلة تحتاجه ..

    فهل نحتاجه اليوم داخليآ أم حدس سوف يتحالف بعضها تحالف مبطن


    شكرآ

    ردحذف
  6. سقطة غريبة من الياسين ( اللهم لا شماتة ) .

    ( يتصدر مجالس الاخوان المسلمين ) و يقال بأنه سياسي و يقال بأنه كاتب ويقال بأنه داعية وانا لا اعتقد ذلك لان سقطة بهذا الحجم لا يمكن ان تصدر من سياسي صغير او كويتب او نصف داعية .

    تحياتي لك ..

    ردحذف
  7. العزير شقران ،

    أول تعليق لي راح يكون عن دموع هيلاري ما سعفني الوقت أعلق في البوست القديم ولك مني هالبيات عن الدموع وما تعنية :

    أدمع في محاجري , ولهيب
    في دمي واكتآبة فوق ظلّي
    في عيوني لآثار حلم جميل
    كان يوما وأصبح الآن ذكرى

    الابيات لنازك الملائكة

    أما عما تفضل به أحد مفكري او مؤسيي حدس ؟؟

    المتنبي يقول :

    أماتكم من قبل موتكم الجهل ؟

    الله سبحانة يقول في كتابة الكريم
    "أن اكرمكم عند الله اتقاكم"

    " يخرج الخبيث من الطيب "

    بدون تعليق غير أمة ضحكت من جهلها الامم !!؟

    دمت بالف خير

    ردحذف
  8. ياخوي
    كلها سياسة واستغلال للدين لمصالحهم
    وللأسف الجهل اهوا اللي يوصل الناس للتفاخر بأتفه الأمور
    نبقى كلنا أبناء لهذا الوطن وتبقى وطنية الانسان وكفاءته المقياس الحقيقي لمعدنه
    وصاج من قال
    الناس مخابر مو مناظر

    ردحذف
  9. ماذا تتوقع ممن يكتب في جريدة العفن؟ و هي أقيمت على مال سحت حرام؟

    بيفهمنا في الدين و الأخلاق؟

    هم عبيد الدنيا و الدينار

    ردحذف
  10. بما ان المدونة مدونتي فانا سأسمح لنفسي التعليق مرة أخرى

    :)

    أنا ظليت أتكلم عن امور ثانية وعن الجو ونسيت أن أعلق على أصل الموضوع، على فكرة سألت بنتي عن لون الشمس وقالت أنها صفراء، الحمد لله لازالت تتذكرها ولكن بقي ان أسالها عن شكل الشمس ان كان دائري ام مثلث!

    وأرجع للموضوع

    في رأيي المتواضع ان هذا الكلام مقبول من رجل دين ولكن ليس مقبول من رجل السياسة.

    وذلك لان الارث الديني فيه الكثير من الامثلة التي تبين الاهتمام بالنسب.

    ان اكرمكم عند الله أتقاكم

    هذا ينطبق على العلاقة بين الانسان وربه، ولكن ليس بين الانسان والمجتمع، اذا اراد الخليفة العادل الحكيم ان يولي انسان على ولاية في الدولة الاسلامية فالامر مختلف هنا، شرف النسب وطيب الاصل يعد من المقاييس المهمة التي التي يعتمد عليها الخليفة عند الاختيار. والسبب هو ان صلاح الوالي يعتمد على التزامه بالمبادئ يعني وازع نفسي ورقابة ذاتية، اما الرقابة الخارجية فهي شبه معدومة. المسؤول أو الوالي في ايام الخلافة الاسلامية كان معروف معرفة شخصية من قبل الخليفة، أخلاقه وأصله وتاريخه وحتى مدى تمسكه بالعبادات من المهم ان يتأكد منها الخليفة قبل أن يوليه.

    طبعا هذا لا ينطبق على حياتنا اليوم، لان الرقابة الخارجية شديدة على المسؤول ايا كان، ولان معرفة كل مسؤول مستحيلة، ولاننا نعيش في نظام سياسي مختلف عن نظام الخلافة الاسلامية،

    من هذا الباب يجب رفض كلام الشيخ الياسين، لانه منظر حدس كما قال الاخ العزيز شقران.

    لو كان رجل دين فقط وليس سياسي، واراد ان ينصح نورية، له ان يعشمها باصلها ونسبها لاني لا أجد هذا يتعارض مع مبدأ:

    (ان أكرمكم عند الله أتقاكم)

    تحياتي

    ردحذف
  11. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  12. ملاحظة قيمة و مستفزه بقدر صدقها

    لا ادافع عن الشيخ او حدس ، و لكن اعتقد انه فكرة او عقليه "انت من بيت كريم و اصل طيب" هي للاسف فكرة متجذرة في الانا الكويتيه .. بغض النظر ماهية البيت او الاصل...هي فكرة تجدها سائدة و للاسف عند الكثير من الناس من تيارات مختلفه..يحاول البعض ان ينسلخ منها و لكنها تظهر هي اقوى من ان تختفي...قد اكون متشائمة و لكني اعتقد قلة من الناس التي تؤمن بمبدأ التقييم على اساس العلم و العمل تعمل على اساسه

    اسمعها احيانا بالعموم ..عاد فلان ولد اوادم ما يسوون جذي..و يقتلني الفضول لمعرفة ما هو المعيار في تصنيف من هم الادوام ومن هم اللااوادم

    كلامك موجع لكنه في الصميم..و للخروج من الوجع

    قصيدة ناصر الفراعنه كانت رائعه و جميله و مثقفه و دمها خفيف.. انا نفسك طلقت الشعر النبطي في نفس الحقبه
    وما عاد يعني لي ما اتى من شعر من بعد حقبة المريخي..بس احيانا اختلس النظر الى شاعر المليون..و احيانا اجد القليل مما يسعدني

    ردحذف
  13. العزيزة هـذيان
    تحية طيبة

    بالنسبة لفكر حدس فعلى الأقل أن تلتزم بالمبادئ الأساسية لها
    وهذا ما دعاني للكتابه عن مفكرهم

    حتى يتبين من لايعلم إلى الآن كيف تدار الأمور في حدس والطبقة السياسية بشكل عام

    وحتى يتبين للناس فحوى الخطاب العالي الذي تفضلتي وبينتيه لنا في وقت سابق

    وعودا حميدا
    >
    >
    >
    العزيز حمــد
    ردك شافي ووافي
    فهذه السقطة لاتخرج حتى من نصف داعية أو كويتب

    ومرحبا بك
    >
    >
    >
    العزيزة بــس
    مساك الله بالخير

    لقد ذكرتني بمن فارقتنا منذ أشهر وهي الشاعرة الكبيرة نازك الملائكة

    ويا أمة ضحكت من جهلها الأممُ

    وحياك الله
    >
    >
    >
    العزيز فتى الجبل
    تحية طيبة

    إنه استغلال الدين وللأسف أنه يخرج ممن يسمي نفسه
    عالم بالدين وهو أبعد ممن يكون

    تحياتي لك
    >
    >
    >
    العزيز حلم جميل
    مساك الله بالخير

    مشكلة اذا صار هم الانسان هو الدنيا والدينار وهو يدعي الزهد

    خلها على الله

    وحياك الله
    >
    >
    >
    العزيز صــلاح

    بالتأكيد هذه مدونتك ونحن الضيوف فيها

    وبخصوص التعليق فأن لي فيهه نقطة أود تبيانها وهي


    من الخطأ تجيير الأخطاء على الإرث الديني
    ولكن
    الصحيح هو أن الخطأ متوارث منذ نشأة الدولة الأموية بعد تاريخ صدر الإسلام الى يومنا هذا

    فالخطأ سياسي دنيوي وليس ديني

    والدليل أن الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم لم يورّثوا خلافتهم لذريتهم
    كما أن اختيارهم للولاة والقضاة كان على اساس القوة والتقوى والأمثلة كثيرة جدا

    وإن أخطأ احدهم فحسابه عسير من الخليفة والأمثلة كثيرة في عهد الخلفاء الراشدين على المحاسبة

    ولك في قصة محاسبة الصحابي عمر بن العاص من قبل عمر بن الخطاب رضوان الله عليهم خير مثال

    وكلامك الذي ختمت به مداخلتك هو عين الصواب
    فلو نصحها أولا ووتمنى عليها أن تؤدي عملها كونها صاحبة خبرة وبعد ذلك يقول مايقول

    وأخيرا
    والحمدلله أن الغالية ابنتك لم تنسى لون الشمس وبقي السؤال عن شكلها :)

    تحياتي
    >
    >
    >
    العزيزة ملاحظة
    تحية طيبة

    وعطرنا تواصلك الكريم

    أختي أتفق معك بأن فكرة الكلام موجودة في ثنايا العقلية الكويتية وأنها كانت سائدة منذ الاستقلال الى الآن خاصة في اختيار من تقع على عاتقة المسؤولية

    وهذا ماذكرته حيتما ختمت مقالتي فيه وقلت أنها لو أتت من غيره لمرتني مرور الكرام
    ولكنها جاءت من يدعي بأنه عالم دين ومتبحر في مبادئ الاسلام!!؟

    لذلك كتبت ما كتبت عنه


    ولقد تكلمت عن النخب الفكرية والطبقة السياسية في ثلاث مقالات

    اتمنى إن كان لديك وقت فراغ أن تقرئيها لكي تعرفي رأيي عنهم أكثر وأكثر عن العقلية السائدة لدينا على مستوى الحكم والحكومة والطبقة السياسية


    أما بخصوص الشعر فيبدو أننا متطابقون في الآراء بأن جيل المريخي ومن بعده كانوا معاول هدم لجمالية الشعر

    وبخصوص صاحب القصيدة التي أوردتها وهو الشاعر ناصر الفراعنه
    فلقد ذكرت للأخت العزيزة زهرة الرمان بأني سأحاول أن أقرأ له المزيد من القصائد في قادم الإيام

    فقد اعجبتني قصيدته وأتمنى أن لايكون كباقي جيل المراخي ومن بعده

    أما شاعر المليون ففي إحدى المرات شاهدة إحدى حلقاته العام الماضي
    وكان الشاعر ياسر التويجري يلقي قصيدته والتي أوصل فيها نفسه للسماء لأن عنده كبرياء وأن أعمامه وأخواله جيوش مجيشة وللعلياء له منزلة وأنه لاتهمه الدنيا وأن وأن وأن

    وحين انتهى من القصيدة ذهب للشيخ صاحب البرنامج ولم يترك مكانا لم يقبله حتى وصل الى يده وقبلها في منظر مخزي وأبلغ مثال على حب الدنيا والتذلل لها وهو الذي قبل قليل أوصل كبرياءه ومروءته الى عنان السماء!!؟

    حتى ختمها تركي المريخي بتزلف قبيح عندما وقف مصفقا على هكذا منظر مخزي ومعيب

    نسأل الله أن لا يجعل الدنيا أكبر همنا

    وصدقيني غيره من الأمثله الكثير في هذا البرنامج

    فمخابيل القوم وجدوا من يجمعهم والمشكلة على حساب اسمائنا التي أخذوا وكالتها في زمن الفضاء المفتوح

    والله لأنه شيء مخجل أن يكون هؤلاء المرتزقة انعكاس لطباع البادية الكريمة الصفات والتي من أهم ابجدياتها الكرامة وسمو النفس

    والتي يتميز بها الشعب الكويتي كله


    ومرحبا بك ولتواصلك معنا
    >
    >
    >
    وفي الختام
    تقبلوا مني خالص التحية القلبية

    أخوكم المحـــــب/

    شــقـــــران

    ردحذف
  14. انا عجبني الجزء الاول من المقال
    مو مزاج سياسه وانا ابطل البوست الحين وانا اطالع الجزء الرابع من شاعر المليون

    قال الفراعنة :
    عيشتي بين اسود ولو ماني رئيس .. خير من كوني رئيس على شلقة تيوس

    اسمع هذي
    http://www.youtube.com/watch?v=mzCz8imU4nI

    تحياتي

    ردحذف
  15. العزيز كويتي بلوقر
    مرحبا بك

    المهم مرورك الكريم
    أما الموضوع فيكفينا أن الجزء الأول أعجبك

    أما شاعر المليون فلست من هواته كما ذكرت

    وقد سمعت القصيدة الشائية للشاعر ناصر الفراعنة
    ومن الواضح جداجدا أن الرجل يمتلك قدرات شعرية كبيرة

    فالرجل يغرف الماء من نهر جاري
    لقوة كلماته
    فهذه القصيدة الشائية لايقولها سوى رجل متمكن جدا جدا من الكلمة وتطويعها لخدمة قصيدته

    شكرا على الاضافة الجديدة بالنسبة لي


    وتقبل مني خالص التحية القلبية

    أخوك المحـــــــب/

    شششششششــقــــران :)

    ردحذف