الاثنين، 4 فبراير، 2008

ملاحظات بسيطة

تعديل:تم اضافة ملاحظة ثامنة

بسم الله

والحمدلله

وبعد

حقيقة اشكر جميع من تواصل مع هذه المدونة المتواضعة وكلف نفسه عناء السؤال عن صاحبها وغيبته القسرية

وأعلم أن هناك أحداث مرة خلال هذه الأيام ، ولا يسعني أن أعلق عليها بمقالات منفصلة وسأوجزها بملاحظات عابرة حتى لايضيع الرأي في غياهب الزمن الماضي



الملاحظة الأولى

مرت علينا قبل أيام ذكرى تنصيب سمو الشيخ صباح الأحمد أميرا على البلاد ،ونحن إذ ندعوا الله أن يمد سموه بوافر الصحة والعافية ويعينه على حمل المسؤولية الكبيرة


ولكن بودي أن أوجه رسالة من مواطن بسيط محب لهذه الأرض الطيبة ورمزها الى صاحب القلب الكبير


سيدي صاحب السمو الأمير لاتصدق مايقوله لك رئيس الوزراء ورئيس مجلس الأمة بأن أوضاع البلد في تحسن!؟

فحالنا هو حالنا منذ سنين ، ولم يتغير من واقعنا شيء يذكر سوى أن البلد الى مزيد من التأخر والتقهقر ، فلا رئيس وزرائنا قادر على العطاء ولا رئيس أمتنا قادر على ضبط الايقاع

كما أن الصراعات بين أفراد الأسرة مازالت قائمة ولم يتغير منها شيء سوى تبدل اسمائها وتغيرها من جيل متقدم الى جيل متشبب

وآلية اختيار وزرائنا مازالت قائمة على المطيع والذي يسمح بالتمرير


علما بأن وزير ديوانكم الموقر بدأ يأخذ بعدا سياسيا ، وبدأ يتدخل فيما لايعنيه من أمور سياسية واجتماعية

ونحن اذ هنا نعيب وننتقد هذا التدخل فإنه سيسعدنا أن يكون لاعبا رئيسيا في سياستنا ولكن ليس عبر منصبه الحالي وإنما عبر دفة المسؤولية السياسية التي رسمها الدستور وهي الوزارة


فإن رغب فليختار مايشاء من الوزارات حتى نعرف قدرته على وضع السياسات ونرى إن كان صاحب فكر نيـــر فنستفيد ونتعلم منه

إما إن لم يرغب....فليلتزم بحدود عمله الحالي


وكل صباح والكويت وأميرها وأهلها بألف خير



الملاحظة الثانية

السيد النائب مرزوق الغانم احترت في فكره إن كان يملك فكرا

فلا أعلم حقيقة ماذا يريد!؟

هل هو ليبرالي أم تقليدي أم برجوازي أم اقطاعي أم انسان بسيط الى حــد السذاجة

وللأسف أن حيرتي فيه تزداد يوما بعد آخر ، وأعتقد أن العيب فيني وليس فيه!؟ لايهم


في جلسة طرح الثقة في السيدة وزيرة التربية اتحفنا النائب المذكور بكلام خلط فيه الزيت بماء القراح

فلقد قال لافض فوه في معرض كلامه في دفاعه عن الوزيرة ومخاطبا النائب الشريع التالي


وانت استاذ الجامعة والتربوي وفوق كل هذا وذاك أنت ابن قبيلة العوازم العريقة

الضاربة في تاريخ الكويت ولا تحتاج قبيلتك الكريمة الى شهادتي

انتهى الاقتباس



أعلم أن هناك ثقل لقبية العوازم في الدائرة الأولى سابقا(شرق-الدسمة) ولكن هل هذا هو السبب


لكي يقول نائبنا الوطني الليبرالي البرجوازي البسيط هذا الكلام تحت قبة البرلمان ، وهو الذي يدعوا للوحدة الوطنية وازالة الفوارق وتأصيل مبدأ الدولة ونبذ القبليّـة


عزيزي بوعلي ماذا تركت لبوعلي الآخر....وأقصد هنا النائب حسين مزيد


تأكد عزيزي أن باب الوحدة الوطنية لا يأتي عبر المفاخرة بالقبائل وذكرها تحت قبة البرلمان منك أو من بوعلي الآخر!؟؟


ألم أقل مرارا وتكررا بأنه لن تنصلح الأحوال بهكذا طبقة سياسية تحمل هكذا فكر أن جازت لنا التسمية بأن نقول فكرا!؟



الملاحظة الثالثة

أطل علينا –وليته لم يطل-الدكتور عايد المناع على شاشة قناة الجزيرة في برنامج الاتجاه المعاكس وكان الضيف الآخر هو السيد ناصر قنديل ،ولقد كان الدكتور من التفاهة الى حــد السماجة


يادكتور عايد إذا كنت تطمح لمنصب حكومي أو منصب استشاري في زوايا مجلس الوزراء فهذا شأنك

ولكن أن تعبر عن آرائنا ككويتيين بهذه السطحية التافهه والتائهه والتي لاتعلم عما تتحدث فهذا ليس شأنك وحدك

ولقد كنت اذكرك صاحب رأي عميق ، فما بالك اليوم وكأنك طالب متوسط لا يفقه من ابجديات السياسة علما


أهو المنصب والبحث عن السلطة والمركز تجعل الانسان أسخف من حركات طفل بهلوانية


يا دكتور إن كنت تريد أن تدافع ، فباب الدفاع وادواته العميقة والجوهرية موجودة وفي متناول اليد ، لكن بهكذا طريقة

والله فشله وعيب


الملاحظة الرابعة


هذه الملاحظة خاصة بعالم التدوين


فأخي وحبيبي وعزيزي عتيج الصوف الليبرالي كما يصف نفسه

صور لنا بعض الصور وقال إنها من إحدى المناطق الخارجية كمسمى اصطلاحي

ولكن هدانا الله وإياه كانت تعليقاته على الصور بعيدة تمام البعد عن الموضوعية وعن الليبرالية اللتي تزين رأس مدونته


فلقد صور صورا ووضع عليها تعليقات وكان ســيــــد هذه التعليقات هو ضمير الجمع هـم

فتارة يقول اطفالهم عيالهم ...الخ


وأعتقد لا يحتاج أن نأتي بخبير حتى نعرف هذا الجمع يعود على من

فإذا كتب مراهق أو مئة مراهق على الحائط من عرض خمسة آلاف مراهق نستبيح لأنفسنا أن نستخدم ضمير الجمع الظالم


كما أن قولك وغمزك لحادثة العارضية في الصورة الثالثة فيه من الاستهزاء
والاستخفاف ما لا نرضاه ، فمشاعر الناس ليست عرضة لهذا الكلام المشين


والله لو أنها حدثة لأحد اقربائك لا سمح الله ماقلتها بهذه الطريقة

فالحذر الحذر من الكلمة ومسؤوليتها


كما ان يا أخي هذه الأفعال التي صورتها وحسبي أنها في منطقة الرابية ، فلك هذه المعلومة حتى تعلم ويعلم من لا يعلم

بأن أهالي المنطقة قد شكلوا لجنة وقابلوا مختار المنطقة والمحافظ ولجنة محافظة الفروانية بالمجلس البلدي حتى يتم ازالة هذه المخالفات ، كما أود أن ابلغك بان بعض هذه المخالفات لأناس ليسوا من ضمن ضمير الجمع هم الذي ذكرته وإنما من مناطق داخلية اصطلاحا وقد أجّـروا بيوتهم بهذه الطريقة للعزاب!؟

فابتعد اصلحنا الله واصلحك عن هذا الجمع المقيت والذي لايخدم أحدا سوى الذين يعيشون على اللعب على أوتار العنصرية وحسبي أنك لست منهم


أخي وعزيزي عتيج الصوف

إن ماكتبته في مدونتك موجود في كثير من المدونات ولا أعير هذه المدونات اهتماما يذكر

ولكن

ولأني أعرفك وأعرف أنك من المدونين المحترمين والذين اتشرف بمعرفتهم..ذكرتك


فتحمل كلام اخيك الذي يعزك ويغليك



الملاحظة الخامسة


طرحت على أختي العزيزة هذيان قبل انقطاعي عن الكتابة بأن تكتب موضوعا معين ولقد استجابة لنا مشكورة وكتبت الموضوع

ولكن لم نستطع التعليق على موضوعٍ طلبناه وذلك لإنقطاعنا المؤقت


فيا هذيان العذر العذر لأخيكي...وسامحينا


الملاحظة السادسة

كما توقعنا وتوقع المتوقعون فلقد فاز السيد أوبما بانتخابات ولاية كارولاينا الجنوبية وبفارق كبير تجاوز الـ57 بالمئة

وذلك كله بفضل الناخبين السود في الولاية


ولكن هناك نقطة جديرة بالاهتمام وقد يعول السيد أوباما عليها كثيرا في انتخابات الثلاثاء الكبير غدا


وهي أن السيد أوباما بعد انتخابات أيوا ونيوهامبشر ونيفادا وكارولاينا الجنوبية

كان يحصد اصوات الشباب من سن الـ18 الى سـن الـ40 بنسبة كبيرة جدا


وإذا علمنا بان المجتمع الأمريكي يعتبر من المجتمعات الشابة لكثرة أعداد الشباب فيه ، فهل يكون هذا هو سر نجاح أوباما في يوم الثلاثاء الكبير إن اجتاز هذا الإمتحان الصعب


ويبدو لي من وجهة نظري المتواضعة وخصوصا بعد تصريحات السيدة هيلاري كلينتون والتي بدأت بالهجوم القوي على شخص أوباما وخصوصا أكثر في تصريحها الأخير والتي قالت أن أوباما لايستطيع مجابهة الجمهوريين

وهذا التصريح يحمل بين طياته الكثير

هذا اذا اضفنا أن جريدة النيويورك تايمز دخلت بشكل مباشر في الوقوف مع هيلاري بافتتاحيتها الصاعقة قبل أيام والتي قالت بأن هيلاري هي مرشحة الديمقراطيين القادمة

وطبعا دون الاستناد الى أي استطلاعات رأي وإنما لهوى النفس وتداخل المصالح بين الجريدة وهيلاري و......منظمة ايباك

أقول أن كل هذا

يعطينا مؤشرا على أن معسكر السيدة هيلاري يحس بالخطر الكبير والقادم من الجبهة السمراء


وفي انتظار الثلاثاء الكبير

الملاحظة الثامنة

بما أن العزيز العرزالة سرق منا الملاحظة السابعة في تعليقه فجعلتها الثامنة

السيد علي البغلي نائب رئيس الجمعية الكويتية لحقوق الانسان اطلق تصريحا من ديوان الفاضل صالح الفضالة ينم عن مستوى هابط وبعيد كل البعد عن الانسان وحقوقه حينما وصف البدون بالشذرمة

وعاب على بعضهم في استخدام حقه في اللجوء للقضاء

وإني هنا لا أقف مع طرف ضد طرف في هذه القضية

فالسيد عبدالعزيز العدساني رجل من الرجال الأفاضل والذي نكن لشخصه الكريم كل التقدير والاحترام

ولكن هذا لايعني بأن نسلب الناس في حقوقه من التقاضي

والذي ينص الإعلان العالمي لحقوق الانسان صراحةً على حـــق الانسان في التقاضي واللجوء للقضاء في أي قضية تمس كرامته أو حقوقه

ولكن السيد علي البغلي شطح في قوله كثيرا وهو الذي عوّدنا على كتاباته ذات النفس الطائفي المقيت وعلى هذه الشطحات والتي يهاجم فيها الناس ويدّعي الليبرالية وهي منه براء

فكيف لليبرالي أن يطالب بمنع مسلسل ،أهي ليبرالية جديدة لانعلمها ،كما أنه يتخذ من قلمه منبرا لقذف بعض علماء الدين الأفاضل ولكنه لم يحرك ساكنا فيمن قال بأن المعتدين على موكب أمير القلوب في ثمانينيات القرن المنصرم بالشهداء!؟

على المستوى الشخصي اتخذت ردت فعل وخاطبة موقع هيومن رايتس عبر ايميل وأخبرتهم عن الحادثة حتى يعوا بأن جمعية الكويت لحقوق الانسان تعــج بأصحاب المعايير المزدوجة ، ولكي يتخذوا فعلا ضـــد من يستغل هذا الهدف السامي في خدمة الانسانية لأهواء نفــسه

إن الحرية كلٌ لا يتجزأ ، وللناس مطلق الحرية فيما يفكرون ويعتقدون ويكتبون ويلبسون ويأكلون و و و الخ

ولكن يبدوا أن بعض مدعي الحرية يجزؤون المبادئ على حسب هوى النفس

ألآ بئس على تلك النفوس التي تظهر مالا تبطن ، وتدعي مالا تؤمن به من مبادئ ، وتجزّئ المبادئ على حسب أهوائها

_____________________



وفي الختام اشكر مرة أخرى كل من سأل وكل من مـر هنا ولم يسأل

هناك 26 تعليقًا:

  1. عزيزي و زميلي الكبير بأخلاقه شقران ... المبدع دائماً
    تحية عطره بأسمى التراحيب في شهر الربيع
    أشكرك جزيل الشكر على صراحتك و على صدقك في ما جاء في مدونتك المميزه
    في البداية أود أن أقول لك ما جاء في تعليقي على تلك الصور المذكوره في مدونة جبله هو من أجل حصر هذه الممارسات المشينه و البعيده عن وحدة المجتمع الكويتي فهم أشبه بما نطلق عليه (الطابور الخامس) أو )طيور خارج السرب) فالتعميم "عليهم" كان لحصر (جميع هؤلاء المراهقين)
    قد أكون قسوت في التعليق و قد أشاء البعض فهمي و لكن ياعزيزي جميعنا يتفق أن هذه العبارات و الكتابات هي أسوء ما يوجه الى جسد هذا الوطن الذي نجتمع تحت رايته فالقصد من نقدي القاسي كان لتوجيه لسعه أو وخزه لكل من يمتلك ضمير حي و حس وطني عالي الذي أراه يتمثل في مدونتك الكريمه وفي وقفة الأحرار في تلك المنطقه المذكوره في إستنكارهم لتلك الأفعال الصبيانيه
    وقد (إستراح ضميري) بعد قراءة تعليقك الذي زادني ثقه بأن هناك من يغار على الكويت و أهلها


    أعتذر عن الإطاله و لكن الكلمات لن تكفي لإظهار تقديري لك

    زميلك : عتيج الصوف

    ردحذف
  2. الملاحظه السابع

    غيب مره ثانيه وشوف شلون بنشتكي عليك بالمخفر ونسوي مظاهرات ونحط اعلانات بالجرايد

    ياخي خفيف ومؤدب وخلوق لو نختلف معاك 99%

    :))))

    ردحذف
  3. أخيرا كتبت بوست يديد << متابع جيد لـ مدونتك :

    الملاحظه الاولى:
    كــل عام والكويت بخــير

    وزير الديوان الامير له هدف بباله
    الذيب مايهرول عبث

    الملاحظه الثانيه :

    مرزوق الغانم !!!للحين ماعرفت مايته
    بس الظاهر اهم شي مصالحه


    الملاحظه الثالثه:
    ماشفت الحلقه ، لكن من كلامك باين انه مخبص بالحلقه


    الملاحظه الرابعه :
    كـفييت ووفييت وسبق وكان لي رد على نفس الموضوع

    القلوب عند بعضها

    الملاحظه السادسه:
    أتمنى اكتساح اوبامي ، هذي اول ويمكن آخر فرصه حقيقه وجديه لـ شخص اسود البشره ينافس على كرسي الرئااسه

    معجب بشخصية أوباما أسس نفسه من عدم !



    عــلي البغلي :

    انســان متناقض بمعنى الكلمه


    في أحد يثق بكلامه ولا معحب بكتاباته المتناقضه !!

    من اسوأ الكتاب بالصحافه

    لافكر لامبدأ لا أسلوب لا بطيييخ





    شكرا جزيلا شقران
    وبإنتظار جديدك

    ردحذف
  4. حمدالله على السلامة

    ردحذف
  5. عودااا حميدااا

    الملاحظة الاولى

    آمين


    العزيز شقران
    الملاحظة الاولى

    سمو الأمير يسمع من كل الاطراف ،و انا
    أكيده أن رئيس الوزراء لا ينقل الا الواقع ، اما عن رئيس المجلس الامة ، فلا اعتقد انه غبي بنقل صورة غير الواقع التعيس ؟
    أما عن سمو الامير فلا حاجه لنقل الواقع له فهو اذكى الموجودين ؟

    الملاحظة الثانية

    الدوائر الخمس
    واذا عرف السبب بطل العجب ؟

    الملاحظة الثالثة

    ضاعت المبادئ سيدي الفاضل

    الملاحظة الرابعة

    لا استطيع التعليق و ذلك لعدم معرفتي بالموضوع الملاحظة ؟

    الملاحظة الخامسة

    العزيزة هذيان كريمة و انا اكيدة انها ستقبل العذر ؟

    الملاحظة السادسة

    اتمنى له الافضل

    الملاحظة الثامنة

    انسان حقود متخلف ، وحرام الكلام فيه ؟؟

    الملاحظة التاسعة

    لن نسمح باي انقطاع جديد دمت بخير و عوداا حميداا

    ردحذف
  6. عدت والعود أحمد :)

    انت تستحق من يسأل عنك .. وانت تنفقد في عالم المدونيين

    **

    وكل أعيادنا الوطنية وأنتم والكويت وشعبها و أميرها بخير
    وعسى الله يسخر له البطانة الصالحة

    **

    انصحك بالامتناع عن مشاهدة قناة الجزيرة فهي ترفع الضغط بمن تستضيفهم من الكويتيين و بما تطرحه من السموم
    امتنعت عن مشاهدتها منذ سنوات والحمدلله رد ضغطي طبيعي :)

    **

    بعدين تعبنا من التعليق على مدونات الليبراليين اللي نفسهم عنصري ( مع اني من ربعهم ) بس ما أدري حيروني !

    بعدين للرابية وجهها الآخر الجميل ككل مدننا حتى في كيفان والشامية أقدر اجيب لكم صور موازيه وفي الرميثية والجهراء .. ليه التصنيف !! انتقدوا الظاهرة اذا الكويت تهمكم دون الغمز واللمز ..

    بس شنقول !

    **

    بعض المدونيين عندنا صكوا على الجزيرة فيما تبثه من فتنه وعداء للكويت

    للأسف الامتناع عن متابعتها يرد الضغط طبيعي :)

    **

    الثلاثاء الكبير الحلو فيه لم يحسم الصراع بين أوباما وهيلاري .. و دنا نشوف ونتابع و نتعلم بعد في المعركة القادمة

    ..

    لا تغيب .. تحياتي

    ردحذف
  7. ايه صج نسيت أعلق عن على البغلي

    ترى مدعين الليبرالية مشكلة لي تحمسوا .. يطلع معدنهم .. و هذا ما نضح به اناء البغلي

    ..

    ردحذف
  8. في ما يخص الملاحظة الثامنة:

    أحب أن أحييك على هالموقف

    ومأجور على نصرة المظلومين وأخذ عناء الكتابة لمنظمة حقوق الانسان العالمية في هذا الخصوص

    ردحذف
  9. رغم اننا نختلف .. و نتفق

    لكن الإحترام هو القلب الكبير الذي يجمعنا .. و انت و النعم فيك يا شقران

    ولكم باك :)

    و ملاحطات .. نتفق و قد نختلف معها

    ردحذف
  10. هلا والله شقران
    من طول الغيبات .. يالنا بالبوستات :)

    مرزوق الغانم .. اذا عرفتله علمني
    انا شي واحد اعرفه عنه .. يعشق التفلسف الزايد

    والنصر لاوبوما

    ويعطيك العافيه

    تحياتي

    ردحذف
  11. والله وياك بالكثير من ملاحظاتك
    ترى في وايد مقالات ما تستحق النظر ناهيك عن القراءة والرد وضيقة الخلق
    والحمدلله على سلامتك

    ردحذف
  12. عزيزي شقران

    عودا حميدا,,

    كعادتك ملاحضاتك لا تخطئ الهدف ..
    اؤيدك بغالبية نقاطك
    ;)

    تحياتي

    ردحذف
  13. الحمد لله على السلامة

    قالت نيويورك تايمز و نيويورك تايمز صاجة

    هيلاري مرشحة الحزب الديمقراطي و اوباما فعل ما لم يفعله احد من قبل لكن الثنائي جهنمي

    علي البغلي

    سبق وان قلت رأيي الشخصي فيه

    لكن لأول مرة اتفق معه في ما قاله

    وتم تضخيم رأيه كثيرا

    نسيت باجي النقاط لأن طاح الغدا

    تسلم

    ردحذف
  14. استاذي الكريم شقران

    الملاحظات كثيرة ولكني اتفق معك بها

    بالنسبة لمرزوق الغانم فقد كنت اتوسم فيه الخير عندما خاض الضمار الرياضي وكنت ارى فيه ذلك الشاب القادم للتغيير في الرياضة وللاصلاح ومن اجل دعم منافسي جماعة الاسطبل

    الا انني صدمت بسبب ما فعله ببعض الاندية التي دعم مجالس اداراتها الجديدة كنادي خيطان , فقد مص هذه الاندية مصاً وسحب اغلب لاعبيهم المميزين

    نادي خيطان كان لديه فريق يد منافس قوي جدا على البطولات المحلية الا ان هذا الفريق تفكك بعد ان سحب الغانم لاعبيهم المميزين .

    ولذلك لم اكن اتوقع اي جديد لدى الغانم

    تحية لك , وعودا حميدا ..

    ردحذف
  15. أخي شقران
    عودا موفقا إن شاء الله و لعلي أتفق معك في معظم نقاطك و احيي فيك صفة نصرة الضعيف ولو بكلمة فهي ثقيلة على كثير من الألسنه كما هي ثقيلة في الميزان

    ردحذف
  16. العزيز شقران

    تكتب وتحلل
    تصيب وتخطأ
    تتمنى وهم لا يتمنون
    تريد لوطنك وهم يريدون
    لكن لن تكون التوجهات كلها على أسس واحده
    ولن يكون الرؤى واحدة

    فأكتب ما شئت عندما تريد ذلك
    ولكن لا تحمل نفسك وزر عقول غيرك

    السياسة لعبة من يريد الدخول بها يجب أن يدرك متى يجب أن يلعب ومتى يجب أن يتوقف ويتابع من بعيد ولكن أدرك ذلك جيدآ يا عزيزي
    السياسة لا تريد لاعب جاهل بصناعة لعبة
    وما بين كل حرف من هذة الجملة فكر وقدر وقهر


    الحمد لله على السلامة
    لم اريد الرد على اي ملاحظة فانا أثق أنك تأملت كثيرآ في احرفها قبل كتابتها
    ولا بها أي ملاحظة للتعليق


    حتى الملاحظة التي تخصني

    فيكفيني رجوعك وكسر لحظات قهر الكلمة التي أصابتك



    فلا تجعل لحظة تسيس القهر على فكرك

    فتأمل يا صديقي
    تجد الجميع يقتنص اللحظات لنفسه لا مبالي بمن حوله

    حتى لا تصبح نار فكرك رمادآ
    ولا يذري الأعصار نفسك

    تأمل

    الحمد لله على سلامتك مرة اخرى
    وتذكر جيدآ

    أنك من تقيم نفسك وتدركها
    فلا تدع الأحباط يدرك من اين يصلك


    شكرآ
    وأعذرني ربما لا أكن واضحة كثيرة ولكني واثقة أنك فهمت ما أريد أيصاله

    ردحذف
  17. أحبتي
    آسف جدا على تأخر ردي وذلك لسببين رئيسيين
    الأول
    مازلت أعاني الى هذه اللحظة من أزمة النت حيث أنه يفصل بين لحظة وأخرى مما قلص متابعتي للمدونات وأختزالها بمشاركة واحدة يوميا!؟؟

    السبب الثاني
    ضغط العمل هذه الأيام
    حيث أن المسؤولين عندنا لم يجدوا خيرا من شهر فبراير لكي يضغطونا به ، فتضيع أيامه الجميلة علينا!؟

    نعود الى مداخلاتكم العزيزة
    >
    >
    >
    العزيز صلاح
    مساك الله بالخير

    وشكرا على الترحيب

    وتسلم يالغالي

    وبالنسبة لمداخلتك الثانية
    يجب علينا أن نكون مواطنين متفاعلين فيما حولنا ونتخذ ردات فعل يكون لها تأثير ولو كان بسيطا ولا نكتفي بالنقد فقط ، فيجب علينا مخاطبة أهل المسؤولية بشكل مباشر حتى لو كان للعلم
    فيتخذوا هم الإجراء المناسب المنوط بهم

    ولك أجمل تحية
    >
    >
    >
    العزيز عتيج الصوف
    مساك الله بالخير

    وشكرا جزيلا على سرعة تجاوبك على ما كتبنا

    وأهم ما في الأمر أن الصورة اتضحت لكلينا

    وصدقني لولا غلاتك ماكتبت

    وأرجو السموحة لو كان في كلامي ما ضايقك
    فأنت أخوٌ عزيز قبل كل شيء
    >
    >
    >
    العزيز العرزالة
    تحية طيبة

    أخجلتم تواضعنا بهذا الاطراء

    وننتظر عودتك بالسلامة واجازة موفقة
    >
    >
    >
    العزيز أجمل وطن
    مساك الله بالخير

    حقيقة يسعدني تواصلك المستمر معنا
    والشكر موصول

    ويبدو اننا متفقون في الملاحظات
    وبخصوص الملاحظة الرابعة
    فالعزيز عتيج الصوف لانشك في نواياه فهو من الأشخاص الذين نعول عليهم كثيرا في عالم التدوين
    ويبدو أنه حدث لبس وتم معالجته فهو أخ عزيز وكاتب مخضرم وسوف تتلمس ذلك حين تزور مدونته باستمرار

    ونتمنى مثلك اكتساح الجبهة السمراء خصوصا وأن اليوم حمل أخبار سارة بفوز أوباما بثلاث ولايات

    ويبدو لي أننا ماتفقون في باقي الملاحظات

    ومرحبا بك في مدونتك فأنت أصبحت من أهل الدار
    >
    >
    >
    العزيز فتى الجبل
    مساك الله بالخير

    الله يسلمك عزيزي

    وأعذرنا على عدم المرور في مدونتك الكريمة وذلك للسببين الذين ذكرتهما أعلاه
    وسوف يكون لنا لقاء قريب في مدونتك إن شاء الله

    ولك أجمل تحية عطرة
    >
    >
    >
    العزيزة بـــس
    عمتي مساءا

    بالنسبة لمداخلتك فهناك مثل يقول

    إن كنت لاتعلم فتلك مصيبة..وإن كنت تعلم فالمصيبة أعظموا

    وباقي الملاحظات نحن متفقون بشأنها

    ولن يكون هناك انقطاع إن شاء الله
    وشكرا على السؤال الدائم منكي أختي الكريمة
    >
    >
    >
    العزيزة زهرة الرمان
    تحية طيبة

    وأنتي تستحقين من يرتشف عصير الرمان في شهره
    كما ذكرتي في موضوعك قبل الأخير :)

    ونسأل الله أن يسخر لأميرنا ورمزنا البطانة الصالحة التي تعينه على الارتقاء بدولتنا الحبيبة

    وبالنسبة لقناة الجزيرة فإني آخذ منها سمينها واترك غثها
    كما أن القنوات الإخبارية كثيرة ولم تعد واحدة

    خصوصا وأن تلفزيون البي بي سي الناطق بالعربية سينطلق قريبا مما سوف يوفر لنا قناة فيها من الحياد الشيء الكثير وفيها من المعرفة أكثر لما تنتجه من برامج وثائقية على قدر عال من المسؤولية

    وفعلا أختي لكل منطقة وجهها الجميل وآخر قبيح

    وسوف يكون المقال القادم بشيء من التحليل عن تداعيات الثلاثاء الكبير

    وموضوع البغلي..أعتقد الكل يعرف هذا الشخص على حقيقته ، الغير ليبرالية طبعا فهو أبعد مايكون

    وما يحتاج ترحيب فالمدونة مدونتك وأنتي من أهها
    >
    >
    >
    العزيز بو صالح
    مساك الله بالخير

    ماعليك زود يابو صالح

    والاتفاق والاختلاف مظهر صحي
    وأهم شيء هو حب هذه الأرض والخوف عليها

    والواجب علينا أن نتجاوز نقاط الاختلاف الى ان نصل الى نقاط الاتفاق حتى تكون المنطلق لمانريد لهذا الوطن العزيز ودون تجريح بأحد ممهما صغر شأنه

    وصدقني يابوصالح أني اتفق معك في نقاط كثيرة ولكن نقطة الخلاف الأساسية هو عملية التعميم

    وحقيقة أن لك آراء حادة جدا وهذا رأيك ولانستطيع ثنيك عنه فلك مطلق الحرية
    كما ان لك صدر رحب في تقبل الآراء المعاكسة وتفرد لصاحبها الحرية في التعليق على ماتكتب
    وهذا من تجربة شخصية معك

    أعاننا الله وإياك وأحبتي المدونين لما فيه خير الكويت

    ومرحبا بك في مدونتك أخا عزيزا وكريما
    >
    >
    >
    العزيز كويتي بلوقر
    مساك الله بالخير

    ونحن معك..النصر لأوباما

    وشكرا على تواصلك الدائم في مدونتك فأنت من أهل الدار
    >
    >
    >
    العزيز سعود وفريجه الكريم
    تحية طيبة

    ما أكثر الغث في عالم الصحافة والتدوين
    ولكن يبقى ان السمين موجود ونستفيد منه ونتعلم

    وخير مثال شخصك الكريم ومدونتك العامرة

    والله يسلمك عزيزي
    >
    >
    >
    مهندسنا العزيز سين
    تحية طيبة

    شكرا على المتابعة والسؤال

    ولك أجمل تحية عطرة
    >
    >
    >
    العزيز ولد الديرة
    مساك الله بالخير

    أولا
    من أمس أحاول أعلق على موضوعك بخصوص نقطة الالتقاء 1 بالمئة
    والنت يفصل وأعيد الكتابة من جديد مرة أخرى!؟

    سوف أحول أن ابعث لك ايميل هذه الليلة أو غدا صباحا على أبعد تقدير واتمنى ان تقرأه

    وعودا على ماكتبت
    النيويورك تايمز سوف تخيب توقعاتها هذه المره :)

    وعلى البغلي أصبح انسان مكشوف للجميع

    ومعذور دام طاح الغدا ، لأن المثل يقول
    مقابل الجيش ولامقابل العيش

    والمدونة مدونتك وما يحتاج ترحيب
    >
    >
    >
    العزيز حمـــــد
    مساك الله بالخير

    السيد مرزوق الغانم مازالت الحيرة مستمرة فيه

    ولك أجمل تحية في مدونتك

    وللعلم كنت امس في مدونتك وقريت آخر موضوعين عن الجاسم والآخر عن الاختلاط

    ولم استطع التعليق بسبب النت الذي مازالت اعاني منه
    وحسبي الله على الذي كان السبب في هذا
    >
    >
    >
    العزيز بو محمد
    تحية طيبة

    وشكرا على سؤالك أخي الكريم

    وأعاننا الله وأياك على نصرة كل ضعيف ومظلوم
    وندعوا الله ان يتقبل أعمالنا وأفعالنا وأقوالنا خالصة لوجهه الكريم

    ومرحبا بك أخا كريما وعزيزا
    >
    >
    >
    العزيزة هذيان
    تحية طيبة

    صدقيني يا أختاه
    إن مايمارس عندنا لايمت الى السياسة بصلة ولا فيها أي نوع من الكياسة

    مجرد مصالح فردية آنية لاتغني ولا تسمن من جوع

    وشكرا جزيلا على رسالتك الجميلة والرقيقة والمعبرة

    وتأكدي جيدا أن الرسالة مفهومة ووصلت
    ولك الشكر على ما احتوته من نصائح وشد الهمه
    >
    >
    >
    وفي الختام

    اعذروني ففي هذه الايام هناك ضغطا كبير علي في العمل
    ولا استطيع التعليق ولكني دائم المرور على مدوناتكم العامرة جميعا ودون استثناء في صبيحة كل يوم ولمدة نصف ساعة فقط!؟
    حيث أنها هي الفسحة الوحيدة لي ، فبعدها تبدأ دائرة الشغل بالدوران ونضيع في معـمـعـتـها

    الى أن يقضي الله أمرا كان مقضيا

    وتقبلوا مني خالص التحية القلبية

    أخوكم المحــــــب/

    شــقـــــران

    ردحذف
  18. لا حول ..
    هذي إهانه للأمير ..
    شنو لا تصدق اللي يقوله لك رئيس مجلس الأمه ورئيس الوزراء ..؟
    ليش الأمير الله يحفظه عايش بجزر الواق واق ..؟
    ولا ما يدري الحاصل في البلد ..؟
    اتق الله في نفسك واكتب عدل
    ولا انت من ربع خالف تعرف ؟

    تحياتي

    ردحذف
  19. الأخ العزيز سالم
    تحية طيبة

    الأمير هو رمز البلد وذاته مصونه ولن نسمح بالمساس بذات الأمير سواء في هذه المدونة أو غيرها من المدونات

    فهو ولي الأمر الذي وجبت طاعته

    هذا من ناحية

    أما من ناحية أخرى

    فيبدو لي يا عزيزي أنك لم تقرأ الدستور أو أنك قرأته ولم تحفظ بعض بنوده والتي منها التالي


    "مادة - 56
    يعين الأمير رئيس مجلس الوزراء, بعد المشاورات التقليدية،
    ويعفيه من منصبه، كما يعين الوزراء ويعفيهم من مناصبهم بناء على ترشيح
    رئيس مجلس الوزراء، ويكون تعيين الوزراء من أعضاء مجلس الأمة ومن
    غيرهم، ولا يزيد عدد الوزراء جميعا على ثلث عدد أعضاء مجلس الأمة "

    وكما ترى يا أخي العزيز فمذكور في البند أن الأمير يجري مشاورات تقليدية حسب أول جملة في البند



    "مادة - 58
    رئيس مجلس الوزراء والوزراء مسؤولون بالتضامن أمام الأمير
    عن السياسة العامة للدولة، كما يسأل كل وزير أمامه عن أعمال وزارته "

    وكما ترى أيضا يا أخي الكريم فإن الأمير حفظه الله يسأل رئيس الوزراء و الوزراء عن السياسة العامة للدولة فيجيبوه كل على حسب مسؤولياته

    وهو الذي ذكرته ولم أأتي بشيء من عندي

    وهناك مادة تعزز ماذكرته وهي التالية
    "
    " مادة - 55
    يتولى الأمير سلطاته بواسطة وزرائه "

    وأعتقد ان المادة واضحة

    كما أني أحيلك الى المذكرة التفسيرية للدستور لكي تستزيد وتستفيد كما استفدنا واستزدنا

    أخي العزيز سالم
    إن كنت تجهل بنود الدستور فهذا شأنك
    أما أن ترمي التهم جزافا فهذا ليس شأنك

    أما قولك يا أخي الكريم
    أني من ربع خالف تعرف

    فتأكد أن ما أكتبه هاهنا ماهي سوى أفكار اترجمها الى مقالة مقروءة قد تكون مخالفة وقد تكون موافقة لبعض الناس

    ولكنها أفكاري وآرائي


    وألتزم به التزاما أدبيا وأحرص كثيرا ان تكون ضمن بنود دستورنا ولا اتجاوزه قيد أنمله

    وقد أخطئ كثيرا وقد أصيب قليلا


    ولك حرية التعليق ضمن حدود الالتزام الأدبي بالدستور وبمستوى الحوار


    وتأكد أننا نملك جرأة الإعتذار في حال وقع الخطأ

    كما أود ان تتأكد اكثر بأن حرصك على أميرنا ورمزنا لا يتجاوز حرصي عليه

    فهو الأمير الذي نفديه بأرواحنا



    ولك أجمل تحية عطرة


    أخوك المحــــــــــب/

    شــقـــــران

    ردحذف
  20. أخي شقران

    أريد منك طلب
    أريدك أن تكتب بوست عن عماد مغنية
    وعن أجرامة وسفالته

    حاولت كثيرآ لكن عجزت الكلمات أن تعبر عن فرحة أغتيال هذا الكلب

    متأسفة كثيرآ على هذا الوصف

    أتمنى أن تكتب اليوم نعيش سعادة كبيرة أنتظرناها كثيرآ

    أرجوك

    ردحذف
  21. عزيزتي هذيــان

    والله والله والله

    كانج تقرئين مافي بالي

    من جيت من الدوام مانمت لأني كنت اتابع اغتيال هذا الحقير

    وكنت أجمع افكاري لكتابة المقال

    حتى اني امس كتبت مقتطفات عن الانتخابات الامريكية حتى انشرها اليوم ولكني اجلتها بعد هذا الخبر المفرح باغتياله

    ولكني لم استطع كتابة كامل المقال عن اغتياله وذلك لاني لم اذق طعم النوم منذ ان استيقظت الساعة 5:30 فجرا

    والمقال سوف يكون جاهز فجر اليوم او غدا صباحا


    تاكدي أن موت كل كلب حاول ان يمس الكويت سيفرحنا بل سجعل سعادتنا تعانق عنان السماء

    والله لن انسى هذا الكلب حينما قتل ابناء الكويت ورمى جثثهم من فوق الطائرة دون ادنى شعور واحساس

    بل أنه كالحيوان

    أحيانا يخرج الانسان عن ادبه لأن الذي مسه ليس ضرر شخصي وإنما ضرر على وطنه


    فالوطن أغلى منا جميعا ولا خير فينا إن لم نكن سندا لأوطاننا


    وشكرا لك عزيزتي هذيــان
    على تفاعلك مع هذا الحدث السعيد للكويت



    مع فائق التقدير والاحترام

    أخيك المحــــــب

    شــقـــــران

    ردحذف
  22. أتعرف شقران عجزت الكلمات اليوم لدي لم أستطيع أصيغ أي كلمة ربما لأن الموضوع مسني من جانبين
    جانب بلدي
    وجانب آخر أخي
    شقران أخي كاد أن يكون الرهينة الثالثة الذي سيقتل لولا رحمة الله
    اتعرف كان بين أخي والموت لحظات
    اتعرف شقران ماذا كان شعورنا اليوم
    لا أحد يتصور

    الله لا يرحمه ولا يرحم من يترحم عليه

    ردحذف
  23. شعور غريب لأول مرة في حياتي أفرح لمقتل شخص ما
    ..
    حتى اعدام صدام ما كان بطعم التشفي في تفجير قلب عماد مغنيه .. الذي فطر قلوبنا عند اختطاف الجابرية ربما البعض منا نسى لكن لا تزال الذكرى مؤلمة .. لن أنسى عيوننا المشدوده للاخبار و صلاتنا .. و عماد مغنيه بقلب بارد يغتال الأبرياء من أبناء الكويت

    .
    .
    .

    .. هذيان لكي تحياتي
    ولك شقران كل التحية و أبشرك
    الذاكرة لا تزال حيه ولن ننسى بهبل

    ردحذف
  24. العزيزة هذيــان
    تحية طيبة

    أختي الكريمة..يعجز الإنسان أحيانا أن يترجم مافيه من مشاعر الى كلمات تعبر عما فيه

    وهذه من البديهيّات التي تصيبنا جميعا

    والحمدلله على سلامة أخيك
    وجعله الله لكم ذخرا وعضدا...يعينكم وتعينوه

    وها قد اقتص الله من هذا الحقير وقتل بأبشع الطرق وأشدها إيلاما

    ودمتي ومن تحبين بألف خير وصحة وعافية
    >
    >
    >
    العزيزة زهرة الرمــان
    تحية طيبة

    أختاه
    إننا جميعا ككويتيين جبلنا على حب السلام وكره الحرب والقتل

    ولكن نفرح لللإقتصاص من كل من ظلمنا
    وهذه من شيم ديننا

    فالفرج يفرح الصدور بعد ان ذاقت الظلم

    وهذا الحقير الذي قتل أمس
    جنى ما اقترفته يداه طوال عشرات السنين

    ولقد تقطعت كبودنا جميعا ونحن ننظر الى شهدائنا يتساقطون من علو الطائرة الى أن يهوو الى الأرض دون اعتبار لآدميتهم من قبل هذا المجرم القذر

    والحمدلله أننا لا ننسى كل من أريقة دماؤه فداء لهذا الوطن ورفعته ونرسم بطولاته على صفحات بيضاء بخط ماء الذهب

    لانامت أعين الجبناء


    ولك مني وللعزيزة هذيــان أجمل تحية لقلوب لاتنسى تاريخ هذا الوطن الأبي

    أخيكم المحــــــب/

    شــقـــــران

    ردحذف