الثلاثاء، 25 مارس، 2008

الانتخابات الفرعية...مدخل في فكر القبيلة السياسية 1-3







عنوان فرعي:لنا الصدارة دون العالمين أو الـقـبـر






الجزء الأول-لمحة من الماضي





يعتبر السياق الاجتماعي بشكله العام للقبيلة هو نفسه لكينونة العائلة الصغيرة..فالقبيلة تعتبر عائلة كبيرة وإن تشعبت أو تعددت بطونها وأفخاذها



ففي الماضي كان للقبيلة أميرا ، كما أن القبيلة القديمة تتعدد مراكز القرار فيها ولا تنحصر بأميرها ، فلكل قبيلة أمير ورجال لهم وزنهم لا يستطيع الأمير تجاوزهم في أي قرار مصيري يخص عامة القبيلة


وقد ذكر لنا التاريخ القريب البعيد الكثير من الخلافات التي نشبت بين أمير القبيلة والرجال ذو النفوذ بها ولا مجال للأمثلة هنا



كما ان تفرعات القبيلة الصغرى أو مايطلق عليه اصطلاحا الفخذ ، يكون له أمير ايضا
وعادة ماتكون الأفخاذ ذات الاعداد الكبيرة على خلاف دائم مع أمير القبيلة ، كما انها تتخذ قراراتها المصيرية لوحدها ودون الرجوع لأمير القبيلة من ناحية التنقل أو الهجرة أو أو



وأقرب مثال على ذلك انك من الممكن أن تجد قبيلة لها امتداد في الكويت والسعودية وقطر والبحرين والامارات



ولكن



إن وضعتها تحت المجهر ستجد أنها مختلفة في الأفخاذ أو التشعبات التي أصغر من الأفخاذ



مع العلم أنها ليست حالة عامة ، ولكن في مجملها العام صحيحة من حيث تركّـز الأعداد الأكبر من الفخذ في دولة معينة دون غيرها



ولولا أن تفسر الأمور في غير موضعها لضربة امثلة...ولكن أعتقد ان الفكرة وصلت لكم



وهناك نقطة لا يفهمها البعض حينما يطلق على البدو أنهم رحّــل



فمعناة رحّـــل ليس أنهم يرحلون ولا يعودون الى مكانهم...وهذا خطأ شائع عند الكثيرين






فرحلة أهل البادبة تعتبر دائرية ، أي أنها تنطلق من نقطة وتعود لنفس النقطة حسب فصول السنة ، وهي تختلف كثيرا عن الهجرة..فالهجرة لا نقطة عودة لها..ومن لم يعجبه كلامي فالمكاتب تزخر بكتب علم الاجتماع حول القبيلة وطرق عيشها



وهذا الأمر(الرحلة الدائرية للقبيلة) كان أكبر نقطة خلافية في ترسيم الحدود مابين دول الخليج وبعضها وكذلك دول الخليج والعراق وأيضا مابين الأردن وسوريا وفلسطين



ولمن يحب الاستزاده، يمكنه قراءة التاريخ ومنها اتفاقية العقير مابين الكويت والسعودية والعراق وحيثيات المنطقة المحايدة التي اثيرت حولها نقاط خلافية كبيرة ، والتي كانت تظهر في خريطة الكويت بمادة الاجتماعيات حينما كنا أطفال على شكل هندسي يشبه شكل المعين ،شمال منطقة السالمي قاطعة وادي الباطن الكبير










أولا-العادات الاجتماعية القديمة



تعتبر القبيلة الحالية قريبة الشبه من فكر القبيلة القديمة مع تغيرات التمدن والتحضر



كما أن الترابط الاجتماعي القديم هو نفسه القديم بل أنه محمل بموروثاته السابقة من محبة وعداوات بين افراد القبيلة الواحدة



أي أن الفخذ الذي كان على عداء او عدم مودة مع أمير القبيلة في الماضي...هو نفسه الذي مازال على عدم مودة في الحاضر


وإن اختلفت الاسماء والزمان والمكان،ولكن اختلفت آليات الصراع وتكتيكاته الى مواجهات انتخابية فقط




ولا أريد الدخول في التفاصيل لأن العادات الإجتماعية معروف أغلبها ومتاشبه مع بقية مكونات المجتمع الكويتي كالاخلاق والكرم و و و



ولكن هناك نقطة وددت أن أوضحها



وهي أن العادات الاجتماعية لقبائل شبه الجزيرة العربية تختلف عن قبائل بادية الاردن والشام



وتعتبر قبائل وعشائر العراق حالة وسط مابين الإثنين

ففيها من هذا وفيها من ذاك ،وذلك ناتج من أمرين



الأمر الأول



تعتبر قبائل وعشائر العراق هي خط التماس مابين الاثنين



الأمر الثاني



الهجرات من قبائل شبه الجزيرة الى شمالها ومن غربها الى شرقها، حيث تمتاز العراق سابقا بأنها ملاذ في وقت الجوع والقحط الذي يمر على الصحاري




فدخلت على قبائل العراق عادات من شبه الجزيرة وعادات من بادية الاردن والشام










ثانيا-دور المرأة في القـبـيــلـة



هذا الجزء مهم جدا بالنسبة لي..ويغفل عنه الكثيرين حتى من أهل القبائل



فلقد كان للمرأة دور اجتماعي مهم بل أنه قاسي وشاق أحيانا ويتساوى مع الرجل في أهميته



والمرأه في الغالب هي من يدير الأمور على أرض الواقع المعيشي...فمثلا
كانت النساء يحتطبن (يجمعون الحطب) لاشعال النار للطبخ وغيره..والاحتطاب كان مهمه شاقة وتتطلب البحث والخروج لأماكن بعيدة نسبيا في بعض الأحيان



وهي أيضا من كان يجلب الماء من مسافاة بعيدة وشاقة ، وهذا يعتبر عمل مضني في السابق






بل أن المرأة كانت تشارك الرجل في الرعي في كثير من الأحيان ، ولا يخفى على البعض منكم أن رعي الإبل خاصةً، شاق جدا جدا


وكان الكثير من نساء القبائل شاعرات ومعروفات بشعرهن الجزل والقوي جدا بل انهى يتعدى في جزالته اشعار الرجال






واذا نظرنا وتفكّـرنا في أن الحياة كانت بسيطة في البادية ، فهذا يعني أن المرأه كانت تقوم بمثل مايقوم به الرجل



ولكن المرأه في بدايات عصر التمدن والانتقال الى المناطق الحضرية ، حُــبِـــسة مابين أربع حوائط بداعي العادات والتقاليد!؟



وهذا شيء منافي لدور المرأة في الحياة البدوية الحقيقية






ومن لديه اعتراض على صحة كلامي ، فكل ماعليه هو ان يركب سيارته ويذهب الى أقرب شايب بدوي تعدى عمره الستين أوالسبعين او الثمانين ويسأله عما قلت



واعتقد أنه سيزيد على كلامي ويقول بان بعض النساء كنّ أقرب لعمل الطبيبة في أحيان كثيرة جدا ، وأقصد هنا ليس حالات الولادة فقط وإنما قصدي التطبيب بمفهومه البسيط والعام ، مثل جبر الكسور ومداواة الجروح العميقة وكذلك استخدام الكي المتخصص لبعض الحالات العلاجية




خلاصة كلامي هو..أن المرأة كان لها دور اجتماعي كبير في القبيلة القديمة والنقية من الشوائب






ولكن دورها طمس بفعل التمدن والحضارة وتداخل التيار الديني المتشدد



وهذا يرجع لأسباب كثيرة لا اود الدخول في تفاصيلها حاليا (من الممكن ان افرد لها موضوع مختص في المستقبل)










ثاثا-بداية التحولات السياسية



طبعا الكل يعلم أن القبيلة انخرطت في العمل السياسي منذ بداية المجلس التأسيسي ، ولكن انخراط القبيلة في العمل السياسي كانتخاب وترشيح كان بسيط جدا حسب معلوماتي والتي كان مصدرها كبار السـن ممن اختلط معهم واجالسهم في المناسبات الخاصة والعامة ، وذلك لعدة أسباب كان من أهمها عدم الوعي السياسي






وكان هذا الانخراط المبدئي قائم على نفس المبادئ الاجتماعية التي ذكرتها ، وهي نفس المبادئ التي كانت ومازالت موجودة عند باقي أطياف المجتمع الكويتي، ولكن افراد القبيلة يُـعـتـبـرون اشـد تمسكا بها






ومنها مبدأ...أنا وولد عمي على الغريب ،




والمفارقة هنا ان الغريب هو ابن الوطن والذي من المفروض أن نكون جميعا أخوة تحت مظلة الوطن الكبير ، ولكن ما سبّـب ذلك هو عدة اسباب يعلمها أغلبكم ولا أظنكم تجهلونها!؟




ولكن يحكي لي أغلب من شارك في انتخابات الستينات والسبعينات بان العصبية القبلية لإبن العم لم تكن موجودة كما في صورتها الحالية




ففي بداية العملية الانتخابية الأولى كانت هناك مقادير تسبق مقادير رابط الدم القبلي ، ومنها الجيرة(أي الجار) حتى لو كان من قبيلة مخالفة أو من الحضر أحيانا




وحينما بدأت الدولة ممثلة في حكوماتها في تقريب النواب من القبائل لتشملهم بعبائتها وفتح ما لا يفتح لهم ، مع تسهيل أمورهم من واسطة وخلافة



حينها رأى بعض أفراد القبائل أن المقعد النيابي ما هو إلآ وسيلة للوصول لغايات أكبر تشمل النفوذ والسطوة والوصول الى الهدف دون المرور بمشقة سوى اثارة النزعة القبلية بمن حولهم واثارة نخوتهم لكي يصل الى مبتغاه





فاستمروا في وسيلتهم الناجعة لهم والسيئة والمضرة لبلدهم



وعندها ادرك عامة افراد القبيلة بأن من يجلس على الكرسي النيابي سوف تكون جميع حاجياتهم الأساسية والكمالية بـيـــده وليست بـيـد الدولة الراعية والمسؤولة عن رعيتها



وهنا كان بداية ان تخلت الدولة عن مسؤوليتها تجاه مواطنيها وربط مصالحهم وحاجياتهم الاساسية بيد بعض مراكز النفوذ القبلية حتى تتم السيطرة على البرلمان وتحتفظ الحكومة بسلطتها التي افقدتها إياه مواد الدستور الذي قلص من صلاحية العائلة الحاكمة





وبعد ذلك ظهرت الفرعيات التى اعتاش عليها وعلى اللعب على حبالها من كان يريد أن يصل الى قبة البرلمان ، واقصد هنا ليس عامة افراد القبائل وإنما القائمين عليها من مرشحين ومنظمين









وأود هنا ان اقف عند نقطة جوهرية مهمة جدا ، وهي






أن الكثيرين يعتبرون أن الانتخابات الفرعية أصل لمشكلة قائمة






وهذا كلام غير صحيح من وجهة نظري وذلك لسبب بسيط جدا ، وهو..لو ان الانتخابات الفرعية كانت أصل لمشكلة لظهرت مع اول انتخابات برلمانية للمجلس التأسيسي






ولكنها (أي الانتخابات الفرعية) لم تظهر كبداية حقيقية سوى في انتخابات سنة 81 وظهرت كظاهرة ملموسة في انتخابات 1985 والانتخابات التي تلت هذا التاريخ ، أعلم أنها ظهرت كأول مرة في منتصف السبعينيات من القرن المنصرم ، ولكنني أتحدث هنا عن بداية الظهور الحقيقية والملموسة






مما يعني أن الانتخابات الفرعية في جوهرها ما هي إلآ نتاج مشكلة او اشكالية كانت قائمة ، فولدت هذه الاشكالية تلك الانتخابات ككرة ثلج متدحرجة ، بدأت صغيرة حتى استفحلت وأصبحت كبيرة جدا ، تهدد وحدة المجتمع وتماسكه عبر اثارة النعرة القبلية ، والفزعة حتى لو كان نتاج هذه الفرعية مرشحين لايستحقون الجلوس على كرسي ادارة جمعية تعاونية!؟










ولو رجعنا الى الوراء مرة أخرى وتحديدا الى أول ظهور حقيقي للفرعيات ، لوجدنا أنها صناعة من انتاج طرفين






الطرف الأول-الحكومة



فالحكومة رعتها حتى تضبط ايقاع عملية صنع القرار التشريعي والرقابي في الحياة الديمقراطية






والطرف الثاني-هم بـعــض افراد القبيلة


والتي كانت لهم علاقات مع بعض الشيوخ-وأرجو ان لايجادلني أحد في ذلك لأني أعرف شخوص القائمين على فرعيات القبائل(عوازم - مطران -رشايده - عجمان) في الثمانينيات فردا فردا..وباسمائهم..ومنهم من توفاه الله...رحم الله أموات المسلمين ، ولمن يحب أن يعرف الاسماء فيمكنه أن يبحث تاريخيا وسيجد اسماء كان لها حظوة كبيرة جدا عند الشيوخ النافذين حينها!؟






كما أود أن أبين نقطة غائبة عن الكثيرين وهي أن من كانوا أمراء للقبائل أو امراء للفخوذ من القبيلة لم تكن لهم السطوة او الحظوة في الانتخابات الفرعية أو الانتخابات العامة منذ اقامتها الى يومنا هذا ، وكانوا يسقطون سقطات مدوية




وذلك يرجع الى اسباب عديدة ، ومن أهمها أن النفوذ لم يعد منصبا لهم ، بل أصبح عند افراد آخرين لهم علاقة بالشيوخ الكبار حينها ، وكانت السطوة لهم




وهذا يعطينا مؤشر على ان عموم افراد القبيلة تمردوا في بداية الأمر على العرف السائد لديهم في اتباع امراء وشيوخ القبيلة ، ولكن الدولة اجبرتهم بطريقة غير مباشرة على السير في طريق آخر واتباع اشخاص معينين حتى يأخذو حقوقهم!!؟




تخيلوا أن ابسط حقوق المواطنة ربطت مع اصحاب النفوذ القبلي...والسبب معروف لديكم ولا يحتاج لإسهاب مني






انتهى الجزء الأول...وموعدنا مع الجزء الثاني والذي سيكون مخصص عن نوعية الناخب القبلي وماذا تمثل الفرعيات له..وهل الناخبين القبليين جميعهم متعصبين؟وماهي اسهل طريقة لإقناع الناخب القبلي بـعــــدم المشاركة بالفرعية دون اثارة حساسيته القبلية أو الدخول بجدال عقيم حتى نستطيع احتوائه بدل أن ننفره من النصيحة الصادقة؟















ملاحظة على الجانب




يعتبر العنوان الفرعي الذي اتى في مقدمة هذا الجزء ، أحــــــــــد المفاهيم الاساسية التي تقوم عليها الفرعيات عند البعض الكثير










ملاحظة مهمة للأحبة زوار هذه المدونة المتواضعة




أرجو من أحبتي ان يعذروني في امرين


الأول


تأخر كتابة هذا الجزء ، وذلك لأن الحرب على الفرعيات قائمة على أرض الواقع من خلال الديوانيات والأعراس والأفراح ، فلا أجد الوقت الكافي للكتابة




الأمر الثاني


وهو عدم مروري عليكم في مدوناتكم العامرة لندرة الوقت مابين العمل والعمل


فالعمل الصباحي لايترك مجالا لا في التنفس والمرور على مدوناتكم




والعمل المسائي هو النزول في معارك الفرعية والكفاح من اجل عدم اقامتها أو بالتقليل من المشاركين بها ،سواء من المترشحين أو الناخبين






فالسموحة منكم جميعا...فالعذر العذر








يــتــــبــــــع إن شاء الله

هناك 28 تعليقًا:

  1. كثر الله من أمثالك شقران ..بإنتظار الأجزاء القادمة على أحر من الجمر ..

    والله يعينك من ردات الفعل اللي ممكن تأثر عليك إجتماعيا وسط عيال عمك ..

    أنا تعاملت مع إخواني أبناء القبائل مدة طويلة و كانت تجارب إنتخابية مصغرة لكنها تعكس واقع المجتمع .. لذلك ملم بعض الشيء من طبيعة تعامل القبيلة مع هذه الأمور ..

    و إنت قاعد تنكش عش الدبابير .. بس الله يوفقك 1000 مرة اللي قاعد تسويه حق ديرتك شي رائع

    تحياتي

    ردحذف
  2. بانتظار البقيه

    ردحذف
  3. يالللللااااه قاعدين ننطر الباجي

    ردحذف
  4. مساء الخييييييييييييييييير

    ردحذف
  5. يعطيك العافية بس بعد كل هذا فيه يتبع ؟؟
    صج تعبان على الموضوع

    انا اقول باختصار شديد ما يخالف القانون يجب أن يوقف ويهدم

    ردحذف
  6. بيّض الله ويهك

    جدا استفدت من معلومات اول مرة اعرفها

    ردحذف
  7. يبيلنا دروازة المدخل ما يكفي الحين :)

    ردحذف
  8. مساك الله بالخير يا خوي الحبيب
    موضوع شيق وقيم
    ومتابعين
    ولاتكدر خاطرك ياخوي على اللي صار من مظاهرات الكل فيه الزين والشين
    وانت اثبت انك من الناس الواعيين
    واللي همه الاكبر الكويت
    لك مني تحية حب وتقدير ياخوي

    ردحذف
  9. شقران

    نواب القبيلة كان عملهم السياسي بالكويت منذسنة 62 أي أول مجلس فدخلوا في معترك السياسة الحقيقي وكانوا يشكلون ثلثي المجلس ومنهم من دخل في تكتلات ومنهم من كان من الأخوان يبقى متى كانت النقطة الفصل في العمل السياسي لنواب القبيلة بعد حل مجلس 86 هنا كان تغيير في أنتقاء نواب كثر وليس بنواب القبيلة فقط
    دخلت المحسوبية للدولة سواء من نواب القبيلة أو الحضر أو الشيعة بعد مجلس سنة 96 لم يعد التمثيل لنواب القبيلة مثلما كان بالسابق ثلثي المجلس هنا يوجد نقطة لا تستطيع أن تغفل عنها
    كان أستجواب الربعي رحمت الله عليه النواب القبليين المنتمين للتيار الأسلامي لم يرضخوا للحكومة انذاك وكان هناك أجتماع تم بقصر الشعب لكن رفضوا ذلك يومها تدخل الشيخ صباح بكل ثقله لأنقاذ الربعي ؟
    لكن بقيت حالة خاصة لدى الحكومة أنها رايت بنواب القبيلة عامل مزعج وهنا بدأ التدخل الحقيقي بأنتخابات الفرعية
    حتى أننا أصبحنا نرى وجوة غير معروفة ولا يمس للمعترك السياسي بصلة تخرج من أنتخابات الفرعية ؟
    تلك تحمل جوانب كثيرة وعديدة ومتشعبة
    لكن يبقى حدوث الفرعية عمل لا يقبل من أحد رغم أنني بعيدة عنه وانت تدرك
    ولكن صدقني بين طياف أيقافه بهذا الوقت وهذا الأسلوب تساؤلات عده
    شقران من المستفيد
    المستفيد النواب السابقين اتعرف لماذا مهما خرج لهم منافسون بعد ايقاف الفرعية الآن لن يجب هؤلاء المنافسون فرصة تكفل لهم شرح توجهاتهم وأجندتهم
    شقران لا أحد مستعد للخمس الدوائر حتى الحكومة ولكن أن تراها بنظرة شامله المستفيد الأول من عدم الفرعية هم النواب السابقين وسينصب للحكومة

    وجهة نظر ربما تراها خاطئة ولكن أن شاهدت المنظر بأكملة ستعرف


    ضد أي فرعية تحدث وتحجم ربما شخص يستحقها ولكن حتى أقنع من وقفت وقلت أنت خطا والفرعية غير مقبولة
    يجب أن أقنعه أولآ ما معنى كل يوم مانشيت تنسيق الدستورية مع السلف
    كيف رتبت قائمة التحالف والمنبر بالتأكيد لم تشرى من السوبر ماركت
    كيف سترتب قوائم النواب الشيعة


    شكرآ ولكني أرى المنظر بأكملة من الفرعية إلي يوم النتائج جوآ ليس صحي
    وستتذكر كلمتي

    ردحذف
  10. شقران

    اولا اشكرك على المعلومات اللي بعضها يديد علي

    ثانيا

    قلت

    ===================
    وعادة ماتكون الأفخاذ...كما انها تتخذ قراراتها المصيرية..من ناحية التنقل أو الهجرة أو أو
    ===================

    ثم قلت
    ===================
    فرحلة أهل البادبة تعتبر دائرية ، أي أنها تنطلق من نقطة وتعود لنفس النقطة حسب فصول السنة ، وهي تختلف كثيرا عن الهجرة..فالهجرة لا نقطة عودة لها..
    ==================

    السؤال الأول: في هجره والا لا؟او انك تقصد انها مقصوره على افخاذ معينه؟

    السؤال الثاني: من الذي فسر كلمة (رحل) بأنها هجرة دائمه؟ فالقوم الرحل كما افهمهاهم قوم لايستقرون في مكان ما ويستمرون في ترحالهم..قد يرحلون من مكان ويعودون اليه في وقت اخر

    ماعليه تحملني بس شفتك بمدونتي تضايقت وايد من هالكلمه فودي اعرف اكثر عن هالموضوع اللي طلع حساس وانا مادري

    تحياتي

    :)

    ردحذف
  11. بعد اذنك شقران

    عزيزي العرزالة

    اظن وطبعا هذا ظن ان الكلام عن الهجرة يراد من خلاله بقصد او من غيره اثبات ان البدو ما عندهم ولاء لأرض

    اذا هذا المنطلق فهذا طبعا استدلال مضحك

    ليش

    لأن حتى البدو كان عندهم ديارهم و يسمونها الديرة

    هذي ثابتة ولها حدود بعد

    و فيها آبارهم المائية اللي كانت مثل آبار البترول اليوم و تضاهيها اهمية و يموتون دفاعا عن آبارهم و ديارهم

    طبعا الديار هذي يحوشها قحط يسمونه محل

    فهنا البعض سواء قل او كثر من القبيلة ترحل من مكانها إلى مكان آخر في هجرات غالبا من الجنوب للشمال و اذا استقرت هناك يصبح لها ايضا ديار جديدة و تبدأ عملية الإرتباط من جديد بالديار الجديدة

    مثال كبير جدا هجرة عنزة و شمر والظفير الى الشمال

    الخلاصة

    الهجرة البدوية لا تدلل على عدم الولاء الا اذا كانت هجرة النجادة الى الزبير والكويت و بالعكس تعتبر ايضا مثال لعدم الولاء

    شقران شرايك فيني :P

    ردحذف
  12. ولد الديره

    اشكرك على التوضيح والمعلومات المفيده واليديده علي الصراحه

    اما مسألة الطعن او التشكيك في الولاء فهذي ما اعتقد يحق لأحد يفتي فيها

    محد يقدر يزكي نفسه على احد

    :)

    ردحذف
  13. يبه و منكم نستفيد يا عزيزي

    هي قراءات و تعارف من الناس و الاستماع لهم ليس الا

    الله لا يغير علينا الا للأفضل

    ردحذف
  14. مرحبا بالأحبة وعذرا على التاخير الذي أصبح عادة لنا مع الأسف :)
    >
    >
    >
    العزيز بوتشخيص
    مساك الله بالخير

    والله يعين الجميع لما فيه خير هذا البلد المعطاء وأهله الكرماء

    ومثل ماقلت الوضع أصبح كمن ينكش عش الدبابير..ولكن الجملة مستمرة وهناك أخوان لنا من داخل القبائل يحاولون...ونسأل الله التوفيق

    وتأكد يابو تشخيص إن الانتخابات الفرعية تريد تكاتف الجميع ضدها ، ومحاربتها لن تكون وقتية لأنها طويلة وتحتاج عدة سنوات...والله الموفق


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    مهندسنا الغالي
    مساك الله بالخير

    يسعدنا هالتواصل الذي لم ينقطع

    والبقية قادمة إن شاء الله

    تحياتي لك
    >
    >
    >
    الأخت العزيزة أرفانا
    مساك الله بالخير

    أولا سلامتك من الأرف...وأيامك كلها سعادة وفرح

    والباقي قادم إن شاء الله

    ولكِ تحياتي
    >
    >
    >
    العزيز مشاري
    مساك الله بالخير

    ونحن معك في أن كل مايخالف القانون يجب أن يوقف

    والموضوع طويل ولاتكفيه ثلاث مقالات...الله يعين...وتاكد إن المحاربة يجب أن تتم عبر جميع الجبهات...ولا ننسى ان الموضوع حساس عند البعض...فيجب أن نتوخى الحذر


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    العزيز حسافتج ياكويت
    مساك الله بالخير

    وبيض الله وجهك...فأنت قلم نعتز به..الله يعين على حمل مسؤولية هالقلم

    وتاكد إن بعض المعلومات ولو كانت سطحية ولكنها مهمه كمدخل للتحدث لأي شخص نود ان نقنعه بخطأ الفرعيات...فالمعرفة التاريخية ضرورية


    ولك تحياتي
    >
    >
    >
    وفي الختام

    تقبلوا مني خالص التحية القلبية

    المحــــــــــــــب/

    شــقـــــران

    ردحذف
  15. العزيز ولد الديرة
    مساك الله بالخير

    راجعلك بعد اشوي :)

    >
    >
    >
    العزيز بو راشد
    مساك الله بالخير

    ولايهمك يابوراشد...دامك موجود وولد الديرة وبوتشخيص...وهالقفشات منكم تخلي الواحد ينسى التكدر :)

    وعلى قولتك...الكل فيه الزين والشين

    وتأكد أنك لاتقل عنا هما حول الكويت ورفعتها وكرامة اهلها

    على فكرة عجبني كابتن ماجد الكويتي :)))))


    مع خالص التحية القلبية

    المحــــــــــــب/

    شــقـــــران

    ردحذف
  16. العزيزة هذيان
    مساك الله بالخير

    وشكرا على المداخلة القيمة

    وعندي بعض التعقيب عليها

    الحكم كان يرعى نواب القبيلة الموالين له منذ اول انتخابات ، وبعدها أتت افرازات الفرعيات التي كانت عملية أرتب من وجهة نظر الحكم ، للتحكم بمخرجات هذه الفرعيات عبر الدعم المباشر والغير مباشر

    ولكِ في الاسماء عبرة على مر السنوات الماضية

    وعن نقطتكِ حول أن النواب السابقين يرفضون الفرعية لأنها باتت تهددهم فهذا الأمر قد يكون صحيحا في حالات خاصة

    اما على وجه العموم فإني أرى من يدعم الفرعيات هم من النواب السابقين والساقطين والموالين للحكومة في الأوقات الحرجة!؟

    فالعدوة وصنيدح وعلى الهاجري والشريع يواجهون ضغوط عاتية في دوائرهم..فلجؤا للفرعيات لأنها محسومة لأغلبهم خصوصا بعد حادثة التجمهر والذين حاولوا أن يبدوا وكأنهم أبطال عند قبائلهم...كما أني اظن أن التصعيد عالي الحــدة جعل لهم كلمة عند قبائلهم بعد أن كانوا في الهاوية عند أبناء عمومتهم


    كذلك من يدفع للفرعية في الدائرة الرابعة هي وجوه موالية وخانعة مثل حسين مزيد وخضير العنزي وعسكر العنزي وعلي الدقباسي والنمران وبراك النون ومتعب الشلاحي وغيرهم كثيرون

    اضافة الى هناك مرشحون من قبائل أخرى ومعروفين بأسمائهم يعملون جاهدين لإقامة الفرعية وهم أقرب لأن يكونوا فدواوية جدد منهم كمرشحين جادين

    عزيزتي كلامي لك ليس من قصاصات هنا أو هناك

    وإنما من أرض الواقع الذي أعمل فيه واعيشه صباحا ومساءا


    وتاكدي أن نقطتك حول ان لا أحد مستعد للانتخابات هي لـــــــــــب المشكلة الحاصلة حاليا

    فالكل يتخبط في ليل أكحل من الكحل نفسه!!؟

    وتأكدي أن وجهة نظرك ثاقبة ولا نستغني عنها

    وخصوصا تساؤلك العميق
    أم القضية تأزيم بمسطرة وقلم؟

    عزيزتي...هذه الاشكالية تحتاج وقفات ووقفات لتحليلها


    وتأكدي كل مايخالف القانون نحن ضده سواء فرعيات أو مشاورات أحزاب تعمل في سراديب الظلام

    فالخطأ القانوني يعتبر خطأ ، ولا يجب أن يغض الطرف عن أمر ويفتح على طرف آخر!!؟


    وفي الختام

    تقبلي مني خالص التحية القلبية

    المحــــــــــــــب/

    شــقــــــران

    ردحذف
  17. العزيز العرزالة
    مساك الله بالخير

    اهلين بالغالي وتساؤلاته اللي على راسي من فوق :)

    اشرايك قاعد ادلعك :)

    نرجع لمداخلتك

    بخصوص الترحل فقد أوضحها العزيز ولد الديرة مشكورا
    وهي تأتي إما قبل الهجرة أو بعد أن تستقر القبيلة بعد الهجرة

    الظاهر بخلي ولد الديرة يكمل المقالات عني :)


    وبالنسبة لسؤالك الأول حول هجرة وهل هي موجودة أو لا؟وهل الهجرة مقصورة على افخاذ أم تشمل القبيلة

    الإجابة
    نعم هناك هجرة قبيلة كاملة وهناك أيضا هجرة للفخذ

    الأمثلة
    أشهر مثال وهو معروف عند اهل البادية هي هجرة قبيلة عتيبة (العتبان) وهجرة قبيلة عنزه (العنوز)، فقبيلة عتيبة تعتبر قبيلة حجازية ولكن في أوائل القرن الثاني عشر الهجري وتقريبا في 1790 ميلادي زحفت القبيلة ناحية نجد والقصيم

    ولقد قلت أنها شهيرة لأنها أحدثت معارك كبيرة بينها وبين قبائل قحطان التي كانت تستوطن الناحية الغربية والجنوبية من نجد

    ملاحظة:التاريخ تقديري حسب مصادري من شياب القبائل وبعض الكتب التي قرأتها سابقا وأيضا يمكنك أن تتأكد منه من كتب العلامة جاسر الجاسر رحمه الله وأيضا من كتاب أحد ابناء عائلة الفوزان في السعودية ولكن لايحضرني اسمه حاليا


    وبعدها أصبحت قبيلة عتيبة نجدية..ومن ثم توالت الهجرات بها ناحية الشمال حيث وادي الباطن وصحاري الكويت
    >
    >
    >
    أما هجرة قبيلة عنزة فجلها ترك شمال القصيم وتحديدا من عقلة الصقور ما عدا فخذ الدهامشة فقد بقي في العقلة الى أن نزح أغلبهم الى الكويت لاحقا
    وكانت هجرة قبيلة عنزة كما هو معروف في 1700 ميلادي تقريبا

    وهاجر اغلبها الى بادية الشام(الأردن) والى العراق
    وقد انقسموا الى قسمين كبيرين فأصبح شيخ مشايخهم ابن هذال يستوطن العراق وأصبح ابن شعلان شيخ الرولة يستوطن شمال السعودية وجنوب بادية الاردن وهو فخذ كبير جدا جدا ويوازي قبيلة كاملة كقبيلة العجمان من ناحية العدد كمثال

    ولقد عرف أن ابن شعلان كان يسيطر على مثلث من الأرض كبير جدا لم تستطع حكومات السعودية والاردن والعراق السيطرة عليه حتى اواخر السبعينيات بعد أن مات لورانس بن شعلان!؟


    وأيضا هناك هجرة للعجمان من الجنوب اليماني الى جنوب الكويت ولكن للأمانة لاتحضرني تفاصيله الدقيقة...ولكنه قديم جدا جدا جدا

    وأيضا كان في بدايات سنة 1860 تقريبا أن حدثت معارك بين ابن سعود والعجمان مما ادى ان ينزح العجمان ناحية الشمال في الكويت بل أنهم وصلوا بادية العراق وبعد سنوات رجعوا الى ديارهم في الجنوب الكويتي والشمال الشرقي السعودي أي بعد أن هدأت الاوضاع السياسية التي أجبرتهم على الهجرة


    وقس على ذلك أغلب القبائل

    والله أعلم
    >
    >
    >
    وبالنسبة لهجرات الأفخاذ فهي كبيرة وكثيرة

    ولكن ساذكر لك مثال من الممكن ان تعرف أشخاصة كجيران لك أو كصداقات

    قبيلة مطير تستوطن الجنوب الغربي من الكويت وجنوبا ناحية الصمان الذي كان أرضا كويتية أيام المرحوم مبارك الكبير!؟ وغربا ناحية وادي الباطن وجنوب غرب حتى تصل أطراف الحجاز

    ويعتبر فخذ الدياحين من قبيلة مطير(الديحاني) فخذ حجازي ولكن في بدايات القرن الثامن عشر على ما أظن أي 1840 أو بعده ، نزحوا ناحية الكويت وكان من أول النازحين من هذا الفخ عوائل كويتية منها هلال فجحان المطيري وعائلة المخلد وعائلة السمار وغيرهم..وهم جميعا ينتمون لفخذ الدياحين من قبيلة مطير

    وأيضا هناك عدة أمثلة اخرى من أفخاذ القبائل التي هاجرت..ومنها فخذ آل سليمان من العجمان الذي هاجروا قبل أحداث العجمان مع ابن سعود على ما أظن واستوطنوا مدينة الجهراء ومن عوائلهم المعروفة..عائلة الحجرف وعائلة البصيري وعائلة ابن طفلة وغيرهم


    هذه الامثلة كلها عن الهجرات المتلاحقة

    ولو تلاحظ أن اغلبها تم في سنوات 1700 و1850

    وذلك لسببين رئيسيين

    السبب الأول
    هو حالات الجفاف والقحط التي أصابت شبه جزيرة العرب ونجد

    والسب الثاني
    التحولات السياسية والحروب مابين الحكومات والقبائل ومابين القبائل نفسها...قبل أن يعم على دولنا نعمة الامن والأمان...التي نسأل الله أن تدوم على خليجنا بجميع دولة عامة وعلى كويتنا خاصة...فكلنا نعتبر جزء من امننا الإقليمي المتكامل

    وكما تعلم فإن الحدود مابين دول الخليج والشام والعراق هي حدود سياسية وليست حدود طبيعية كالجبال والبحار والانهار الكبيرة

    >
    >
    >
    ملاحظة أخيرة
    أكثر شخصين طوعا القبائل تحت جناحهم هما الشيخ مبارك الكبير والملك عبدالعزيز بن سعود

    الأول بقوته وعلاقاته الطيبة معهم والثاني بدهائه وحنكته...وهذا معروف لأي باحث في التاريخ السياسي لدول المنطقة

    ولك في معركة الصريف بقيادة الشيخ مبارك الكبير أكبر مثال حينما انزوت أغلب القبائل وأكبرها تحت لوائه وجناحه في تلك المعركة ومنهم أمراء قبائل لهم وزنهم مثل
    سلطان الدويش أمير مطير
    جعيلان بن سويط امير الظفير
    محمد أبا الكلاب ابن حثلين(أمير قبيلة العجمان الرئيسي
    مبارك بن دريع امير العوازم
    وابن شافي أمير الهواجر
    وابن فنيخر أمير المره
    وظرمان أبو اثنين امير السبعان والسهول
    وغيرهم ممن لا يحضرني وآسف ان كنت نسيتهم لأن لهم مقدار كبير لكبر مقدارهم بين قبائلهم


    ملاحظة اخرى
    الهجرات القبلية الكبرى وهجرات الفخوذ الكبيرة لا تمنع هجرات الفخوذ الصغيرة نسبيا وعوائلها

    ولأي استفسار فإني جاهز يالعرزالة


    ملاحظة حول سؤالك الثاني
    هناك خلط كبير في المعنى الاصطلاحي للرحلات البدوية...وأغلب هذا الخلط جاء بعد الهجرات والاستقرار..فأصبح الخلط مدخلا للتشكيك عند البعض

    وبمعنى أكثر حول الرحلات... فمغامرات ابن بطوطة سميت رحلة لأنه رجع الى نفس نقطة انطلاقة منها وكذلك رحلة ابن فضلان الى شمال اوربا وغيرهم الكثيرين مثل رحلات الاوربيين كرحلة فاسكو ديجاما...فجميعها ترجع لنقطة البداية...لذلك سميت رحلة ولم تسمى هجرة


    وآسف على الاطالة

    وتقبل مني فائق الاحترام والتقدير


    المحــــــــــــــب/

    شــقـــــران

    ردحذف
  18. العزيز ولد الديرة

    عيني عليك باردة على هالمعلومات التي تتعدا صاحب المدونة وموضوعة

    اشرايك تكمل باقي المقالات عني :)


    وشكرا من القلب على المتابعة والاهتمام والتواصل الكريم والدائم


    وتقبل مني أجمل تحية قلبية


    المحـــــــــب/

    شــقـــــران

    ردحذف
  19. يعطيك 1000 عافيه

    على كثر ماعاشرت بدو وسمعت منهم قصص بس اللي قاعد اقراه منك اعده مرجع لأن ادري ماراح القى الكلام مجمع جذي بهالسهوله هذا اذا لقيت له مصدر

    تحياتي وعساك عالقوه

    :)

    ردحذف
  20. عزيزي شقران

    بالعكس يا عزيزي العين ما تعلى على الحاجب واللي عندنا شوية كلام سمعناه و حفظنا ربعه :)

    ردحذف
  21. المبدع الزميل شقران

    أحسنت في ما كتبته أناملك المتميزة

    ولكن لدي تعليق متواضع قد يجاري ما جاء في موضوعك

    ببساطة شيوخ القبائل و أمرائها في السابق يختلفون عن مساحين الجوخ في وقتنا الحاضر


    وفي إنتظار البقية يا سيدي الكريم

    ردحذف
  22. مسموح ياللي تعذر

    ردحذف
  23. يعطيك العافية بوست جميل ومتعوب علي
    دام انك في دائرة محاربة الفرعيات فمعذور مع تمنينا لمعاودتك لمواصلتنا
    عندي نقطة نظام على اول من عمل انتخابات فرعية
    سأبيّنها في بوست قادم
    ان شاء الله

    ردحذف
  24. مرحبا بالأحبة وعذرا على التأخير والانقطاع
    >
    >
    >
    العزيز العرزالة

    والعافية فالك يالغالي وين مارحت

    تحياتي لك
    >
    >
    >
    العزيز ولد الدير

    حبيبي إنت العين والحاجب...بس سؤال

    إنت ليش حاط اغنية حق مطرب اسمه حسني..فيها شيء هالأغنية أو أنا ما افتهم!!!؟

    لأن أخوك مايشوف ولا يسمع كليبات غنائية إلآ في حالات نادرة جدا جدا جدا :)


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    العزيز والغالي عتيج الصوف

    إنت وين غاط ومختفي...أو أنا اللي مختفي
    :)

    وكلامك صحيح حول ماذكرت حول شيوخ وأمراء القبائل في السابق

    أما في الوقت الحالي فابتلينا بالفدواية الجدد والتي ليس لها مله ودين سوى الدرهم والدينار!؟



    قبل أمس دخلت على مدونتك ولكن كان استايل ثاني لونه أسود ومافتحت المدونة معاي...ماعدا صورة فاضحة...ماتخلي سوالفك :)


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    العزيز فتى الجبل

    حياك الله...والتكملة سوف أحاول ان اكتبها هذه الليله إن شاء الله


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    العزيز براك

    مثل ما انت شايف يا براك...ماكو وقت...اتسلفني ساعتين من وقتك :)

    بس حلوة سالفة الـطـــــوفـــة عند العزيز العرزالة :)


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    العزيز سعود وفريجه الكريم

    والعافية والشكر موصله لك أخي الفاضل

    وحول أول فرعية فإني أعلم أنها كانت في سنة 1971 وأجرتها قبيلة العجمان

    ولكني أتكلم هنا عن ظاهرة أصبحت منتشرة بين القبائل ، والتي كانت منذ انتخابات 1985
    الى غاية اليوم ، حيث استفحلت وأصبحت كبيرة جداجدا

    وشكرا على الافادة والمتابعة الحثيثة لما نكتب هنا

    وإن قصرنا في المرور فاستميحوا لنا العذر ففريجك عزيز ولكن الوقت هو مشكلتي
    >
    >
    >
    وفي الختام

    أرجو منكم العذر على قلة مروري عليكم...ليس تكبرا حاشى لله وإنما لمشكلة الوقت الذي لا أجده سوى نادرا فأحاول المرور عليكم


    وتقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير


    المحـــــــــــــب/

    شــقـــــران

    ردحذف
  25. الله يعطيك العافية

    خوش موضوع

    وبانتظار البقية

    ردحذف
  26. أحبتي لقد كتبت الجزء الثاني اليوم ونشرته قبل دقائق..ويسعدني مروركم الكريم لمن اراد أن يقرأه ويضع ملاحظات عليه
    >
    >
    >
    العزيز ولد الديره

    عرفت سر سالفة 2:25

    :)
    ماتخلي هالحركات هههههههه


    بسإلك
    شهالرحلة الحلوة للصيد في بحور عمان...طلعت منت هين

    لكن ماشاء الله خوش صيد



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    العزيز صــلاح
    الله بالخير يالغالي

    ويعطيك العافية على مرورك الكريم

    والبقية نشرت قبل دقائق من الآن


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    وفي الختام

    تقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير


    المحـــــــــــــب/

    شــقـــــران

    ردحذف