الثلاثاء، 8 يوليو، 2008

رحلـة هــادئــة في تـشــخـيــص الــداء والـعـلّـة 1-4





عنوان فرعي: السَّرْج المُذهَّب لا يجعلُ الحمار....حصاناً




عـطـفــاً على ايميل وصلني من مرسله قبل يومين اتهمني بما ليس فيني ولم أقله ولم ادعيه..آثرت أن يكون جاوبه بين ثنايا هذا الموضوع




تعليمات ماقبل الرحلة

صاحب هذه المدونة المتواضعة لايدعي أنه يملك الحقيقة ، كما انه لايملك أي حقيقة أو جزء منها
،هي آرائي ونظراتي البسيطة لما يدور من حولي من أمور ومستحدثات ومستجدات ، وما أقوله أو أكتبه فللجميع ثلاثةٌ عندي لكم كامل الحق فيها ولا أجادلكم حولها

الأولى
أن تأخذوا برأيي وتوافقوني فيه

الثانية
أن تـنـتــقــدوا رأيي ،وسقف النقد عالي ويناطح عنان السماء ،كما أنني أسعد بالنقد كثيرا

الثالثة
أن تسمعوا رأيي ولكم الحق في أن تضعوه على الرف أو أن ترموه بأول سلة للمهملات في طريقكم



ولي حق عليكم بان لاتدخلوا في نيّاتي أو تأويل كلامي بما ليس فيه..فإن كان من لَبْــسٍ فسؤال بسيط منكم وسأجاوب عليه بكل صراحةٍ وأرْيَـحـيّـة...فنحن لانخشى أحدا ولانخاف سوى مِن مَن خلق السموات والأرض


فلست بملاك وإنما بشر كمثلكم ، أخطئ وأصيب ، أعلم عن شيء وأجهل في أشياء كثيرة ولكنني لا أدّعي حول ما أجهل ولا امتهن الجهل ، لست بانسان ادعي ماليس فيني..اتجاوز القانون احيانا والتزم فيه في احيان كثيرة...لا اربط حزام الامان مما يعني بانني أخترق القانون لذلك قد أكون في نظر أهل بيزنطة شخص غير وطني لأنني تجاوزت القانون!!؟؟




مقبلات قبل الرحلة

مادة 52
السلطة التنفيذية يتولاها الأمير ومجلس الوزراء علي النحو المبين بالدستور



مادة 58
رئيس مجلس الوزراء والوزراء مسؤولون بالتضامن أمام الأمير
عن السياسة العامة للدولة، كما يسأل كل وزير أمامه عن أعمال وزارته




مادة 98
تتقدم كل وزارة فور تشكيلها ببرنامجها إلى مجلس الأمة،
وللمجلس أن يبدي ما يراه من ملاحظات بصدد هذا البرنامج


مادة 123
يهيمن مجلس الوزراء على مصالح الدولة, ويرسم السياسة
العامة للحكومة, ويتابع تنفيذها, ويشرف علي سير العمل في الإدارات الحكومية


مادة 130
يتولى كل وزير الأشراف على شؤون وزارته و يقوم بتنفيذ
السياسة العامة للحكومة فيها, كما يرسم اتجاهات الوزارة و يشرف على تنفيذها



ملاحظة
أظن أن بعضكم أستقرأ المقال القادم قبل أن أكتبه واتمنى عليه أن يأجل المناقشة الى حين طرح الجزء الثاني من المقال


ملاحظة على جَـنَـبْ
قدّرت أن يكون الموضوع على اربعة أجزاء وإنّي لم أكتبه الى غاية الآن..فمن الممكن ان يطول جزاءا أو أن يختزل جزءاَ



TAKE OFF



يــتـــــبــــــع

هناك 28 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ..

    من طول الغيبات جاب الغنايم ..

    غن شاء الله راح اكون بين الاولى والثانيه ، وان شاء الله مانوصل حق الثالثه ..

    بالنتظار الموضوع وموفق :)

    ردحذف
  2. هلا بابا شقران



    بما أن سفرتي تأخرت :(

    ما عندي مانع أنطر :))

    بس عاد لا تبطي علينا :p

    ردحذف
  3. من طول الغيبات جاب الغنايم

    منقطع اخي العزيز شقران



    بانتظارك :)

    ردحذف
  4. اخوي شقران .. احنا قاعد انلف واندور على بعضنا!!! كل شي في يد الوالي الحاكم!! ان اراد الاصلاح راح يصير الاصلاح لو يكون في مليون من المتهم الخامس بالديره .. والف من احمد الفهد .. ومليار من طلال الفهد ... وترليون من المفسدين الاخرين في الديره راح يتم الاصلاح اذا بغى اهو الاصلاح!! بس اهو ما يبي يا اخي واكبر دليل المتهم الخامس في قضية الناقلات طليق حر!! اهو يدري .. واحنا كلنا ندري .. والعالم كله يدري انه حرامي بس منو يقدر يقوله شي؟ ماكو احد يقدر يقوله ثلث الثلاثه كم ولا ازيدك من الشعر بيت عنده جريده وقناة تلفزيون

    ديرتنا بدون والي وانا اخوك والدليل .. فزعة المطران لما راحو المحافظه ... فزعة القبائل الاخرى .. تابين عماد مغنيه .. تتوقع لو انه الديره فيها والي مو مسيب الديره صار اللي سووه اللي ذكرتهم توني؟ اكيد لا

    فضايحنا على كل السان ... الكل يعرف شنو ماشكلنا وسوالفنا البطاليه وسوالف اليهال اللي قاعد تصير في الرياضه الكل يعرفها من الدول الللي حوالينا .. والسبب نشر الغسيل اللي قاعد يصير في القنوات الخاصه والجرايد .. اوكي قلنا حريه وديمقراطيه بس مو جذي!! مو انك اطلع خياس وعفان الشيوخ والديره بره!!!

    تهقى لو انه الديره لها والي جان صار اللي قاعد يصير عندنا من عنصريه وطائفيه نتنه .. الشيعي ما يحب الغير يحب حزب الله .. ولد بطنها ما يحب البدو .. والبدو ما يحب الباجي والخ الخ الخ


    الله يحفظ لنا الكويت ويردها لنا مثل اول

    ردحذف
  5. الرحلة الى الان مريحة وخالية من المطبات الهوائية والاقلاع انسيابي


    بس ليش ما تربط الحزام

    مو علشان القانون

    علشان راكان

    اربط

    :)

    ردحذف
  6. سأتابع الرحلة

    لكن قبلها سأبدي ملاحظة على هذي الجملة

    ""
    صاحب هذه المدونة المتواضعة لايدعي أنه يملك الحقيقة ، كما انه لايملك أي حقيقة أو جزء منها
    ""

    كل إنسان يملك الحقيقة الخاصة به
    والمبنية على معلوماته وقناعاته
    لأنه لا توجد حقيقة مطلقة يتفق عليها جميع البشر

    لذا فإن آراءك وتشخيصك يحظى باحترام واهتمام جم

    وعلى هذا المبدأ نسير في هذه الرحلة
    :)

    ردحذف
  7. أضبحت هواية عند الغالبية
    أتهام الأنسان بما ليس فيه

    عادي يا شقران
    خليهم يطؤوا حنك

    ردحذف
  8. ربطت الحزام

    بس على فكره راح ادخن والا نزلني من الحين :p

    ردحذف
  9. انا اعترض و بشده

    يلا عاد بو شقرى


    وين موضوعك المهم عن ولى العهد الصغيرون

    ترى ابرك من السياسه

    على الاقل ينشرح صدرك و انت تكتب

    :)

    ردحذف
  10. طالما الرحله تحمل في طياتها داء وعله فهي شاقه :)
    سأكون على تواجد للمتابعه

    ردحذف
  11. الشقري
    تصدق امس حلمت حلم
    بالمخلوق الفضائي اللي دازلك الايميل
    لا تسألني شلون بس
    خلني اقول حلمي

    حلمت ان صاحبنا بو الايميل
    :P
    قاعد يسوق بانشي
    ودعم
    ومات
    ودفنوه
    ورحت القبر
    ولقيت نور طالع من
    قبره
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بقيت اعرف شنو هالنور
    قعدت احفر قبره
    واحفر
    واحفر
    والنور كل
    ماله ويزيد
    وبالأخير
    عرفت السبب

    ل
    م
    ب
    ة

    ا
    ل
    ب
    ا
    ن
    ش
    ي

    م
    ت
    ع
    ل
    ق
    ه

    ب
    م
    ك
    و
    :)
    ه
    :P

    ردحذف
  12. بو راكان
    لا تعور راسك و انا اخوك
    اللي وده يفهم راح يفهم و اللي يبي شيئ داخل نيته و غير معلنها
    ما راح يفيد معاه اي مقدمة
    اما اذا تبي تحط الموضوع
    ليكون سهل على جميع الافكار و العقليات
    فهذا حقك
    و اكيد لك وجهة نظر تستحق هالشي

    ردحذف
  13. "سبحان الذي سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين و إنا الى ربنا لمنقلبون"

    نتوكل على الله

    : )

    شلونك اخوي عساك بخير و العايلة الكريمة ان شاء الله بخير و صحة؟

    ناطرين الموضوع

    : )

    ردحذف
  14. اخي عزيزي محبوبي شقران،

    ليش كل التبرير؟
    اللي يعرفك يعتز بمعرفتك واخلاقك وثقافتك
    واللي ما يعرفك وحاكم بما هو فيه من ظن ما يشوف شر.

    لا تهتز فأنت لك متابعين متشوقين لكتاباتك ولي الفخر ان اكون منهم

    على شوق لقراءة التشخيص للداء والعلة بالرغم ان كثير من الكلام ما ينقال والعلة تحليلها طويــــــل

    الله يعينك ويعين الكل

    تحية يا بو راكان

    ردحذف
  15. السلام عليكم
    بالانتظار

    ردحذف
  16. ولكم باك بوراكان

    انا قريت التعليمات

    و حفظت المقبلات بنتظار

    انطلاق الرحله

    موفق يارب :)

    ردحذف
  17. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  18. اخوي شقران السلام عليكم
    عن نفسي استجابة لك ماراح أعلق إلا بالبوستات الياية إن شاء الله بس لاتطول :).

    وحبيت أقولك واسمحلي يعني إني قد اختلف معاك بالآراء لكن بصراحة يعجبني إسلوبك بالنقاش هادي ومحترم وبهالطريقة تكسب الناس وعلى قولة المثل(حل لسانك ترى الناس خلانك) اوشي جذي الحمدلله إنك ماطلعت نجري مثل حالتي:)بالتوفيق لك أخوي بس عندك مشكلة وحده!! (إنت يوفاوي) وآنا (إنتراوي) أقول شكلك بتجحتني بره :) وسامحني على هالقرقه الزايده.

    ردحذف
  19. عزيزي شقران ..

    شكرا على سؤالك عني


    و أنا عجزت عن الكتابه لفترة لأسباب سفر وشغل ودراسة مره وحده ..

    لكني لم أعجز يوماً عن القراءة ولله الحمد والمرور الدائم لرصد أمزجة وآراء المدونين والتزود بها .. و لم أغب عن مدونتك


    والحلو في عالم التدوين أن ما فيه عتاب وخصام و تشره .. وليه أبطيت ..


    فللمدونيين حرية الغياب والحضور .. والحضور المغيب


    و ناطره الجزء الثاني بعد الانطلاقة الهادئة ..

    ردحذف
  20. بالتوفيق .. و ناطرينك

    ردحذف
  21. نحن بالانتظار
    وجنك طولت علينا؟؟

    ردحذف

  22. مرحبا بالأحبة

    ومساكم الله بالخير جميعا

    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز ملوك


    دائما سبّاق
    :)

    صدقني بأن النقد يسعدني كثيرا..خصوصا إن اتى من شخص كريم كمثلكم

    والموضوع بعد قليل سيكون جاهز للنشر


    وتحياتي لك


    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيزة بـس


    مادام سفرتك تأخرت..فكل تأخيره فيها خيره

    ولكن ماقلتيلنا وين الوجهه؟؟؟؟

    أو ناوية تروحين مدريد تباركين للمنتخب
    :)


    وتحياتي لكِ
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز كويت أواي


    اي والله منقطع وطلاتي صايرة خفيفة..ونبي منك السموحة على أي تقصير منّا
    :)



    وتحياتي لك

    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    الأخ العزيز غير معروف


    الخير جايك بالطريق بس أنت خلك متابع معانا ومدنا بنقدك ومداخلاتك



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز صـلاح


    مغير مطبتين جايات بالطريج...اربط حزامك عدل
    :))



    وعشانك وعشان راكان بحاول اربط حزام الأمان



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز سولوقا بلوقا


    كلامك حولنا شهادة نعتز بها كثيرا كثيرا

    وكل انسان يملك حقيقته النسبية الخاصة به

    وليت الناس يعلمون هذا ويقدرونه



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز أبو بندر


    بوجودك معانا طبعا
    :)



    تحياتي لك ولبندر..ربي يخليه وإخوانه ذخر لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    مهندسنا العزيز


    تدخين..صج انك قديم
    :)

    مافي تدخين..وإنت بالذات لأني أمون عليك باخذك معانا بالغصب
    :)


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيزة براقش


    الحديث عن راكان ابرك من السياسة ألف مرة

    والوعد مازال قائما...مانقدر نردلك طلب أبدا
    :)



    وتحياتي لكِ
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    الأخ العزيز غير معروف 2


    تواجدك يشرفنا ويسعدنا كثيرا



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز بوراشد


    إنت تشتغل ساحر بعد الظهر
    :))))))


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز انتر كويت


    تقدر تقول المقدمة عبارة عن رسالة مزدوجة..خاصة لمن ارسل الايميل..وعامة حتى يفهمني الزملاء والأحبة بشكل صحيح


    وتحياتي لك

    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيزة سدرة العشـــاق



    أهلا بالزميلة مهنــيّـا
    :)

    والحمدلله كلنا بخير ربي يسلمك ويسلم غاليك

    وترى قبل كم يوم كنت عندك وقريت موضوعك عن المكاتب والعقود والمناقصات الفنية..لكن للأسف ما مداني أعلق
    :(



    وماشاء الله جهزتي دعاء السفر



    تحياتي لكِ
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز كويتي لايعــه كبــده


    هي مقدمة كان لابد منها للرد على صاحب الايميل وكذلك لتوضيح أمر كبداية مهمة


    بعدين ليش قمت تسرق توقيعي
    :))))

    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز حمـد


    أهلا بو ديما


    تسعدني جدا هالمتابعة منك
    :)


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيزة واي مي


    وأيضا تسعدني هالمتابعة منكِ
    :)



    وتحياتي لكِ
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز انسان كويتي



    وأيضا تسعدني هالمتابعة منك
    :)




    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيزة قلـب طفلـة


    مشكورة على المتابعة الدقيقة
    :)


    والتوفيق للجميع...ونسعد بملاحظاتك


    وتحياتي لكِ
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز كش ملك



    ودربكم معانا خضر إن شاء الله

    ونقدك أيضا دربه خضر عندنا
    :)


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز صقر قريش


    ومشكور على الاطراء المخجل بحقنا


    ومادامك انتراوي فإنت حبيب..لأنك اهم شي تشجع فريق ايطالي
    :)


    لاتقول قرقره..ازعل منك..لك الحق في قول كل ماتريد يا أخي العزيز


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيزة زهرة الرمان


    إنت تعرفين مقدارك في نفوسنا حق المعرفة...فوجب السؤال والاطمنان حولكم


    ودام انك بخير فهذا هو المهم عندنا ولاشيء سواه


    والتدوين حرية وليس عبودية..وهذا أجمل مافيه



    والجزء الثاني سيصبح جاهز بعد قليل إن شاء الله



    ونتمنى لك التوفيق في حضورك وغيابك..في حلكم وترحالكم



    وتحياتي لكِ
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيزة جوفينتينا



    أهلا بمطولة الغيبات..وينك فيه يالزميلة البيونكونيرية
    :)

    سافرتي أو ماكو سفرة هالسنة!؟


    والتوفيق فالكم أينما ذهبتم


    وتحياتي لكِ
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيزة مملوحة كويتية


    ولن يطول الانتظار..سيصبح الموضوع جاهز بعد قليل إن شاء الله


    وسامحينا لقلة المرور عليكم..فقدمي لنا العذر


    وتحياتي لكِ

    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    وفي الختام
    لكم مني خالص التحية القلبية


    المحــــــــب/


    شــقـــــران

    ردحذف
  23. العزيزة هذيان

    آسف جدا جدا لأنني لم أرد على تعليقك..السموحة
    :‏)‏

    وصدقيني أحيانا لابد من توضيح الأمر ليس إلآ..فليس قصدي أن ارضي فلان أو علان.. فكل له الحق في أن يراني كما يريد

    فلاسلطان لدي على الناس

    والسموحة مرة أخرى


    وتحياتي لك

    ردحذف