السبت، 5 يوليو، 2008

كنت أظن!؟



كنت أظن أن الجهل عبارة عن صفة يتصف بها الانسان حتى يبلغ العلم مبلغا فـتـنـدثــر هذه الصفة وتختفي


ولكن


ك لّ م ا...انجررت الى جدالات أهل بيزنطة بدأت أدرك يوما بعد آخر بأن الجهل عبارة عن


مـــهــنـــة

ليس لدى البعض الكثير.....وإنما مهنةٌ لدى الغالب الأعم




وحقيقة الأمر أنه...ك ل م ا...حاولت الابتعاد عن جدالهم أراني أنزلق في مستنقعهم



فمالي والجهل..وما للجهل ومالي..إلآ إن كان في نفسي غاية!!؟




والمشكلة أن أغلبهم يعرف العلة ولايقوى على قولها...أو أنه يدفن رأسه في الرمال..ك لّ م ا..بانت الهالة من بعيد




أحبتي زوار هذه المدونة المتواضعة




عندما قررت أن يكون لي مدونة خاصة أعبر فيها عما يجول في عقلي الصغير فلقد كان الهدف منها أن أعبر عن آرائي الجد بسيطة حول الشأن الدولي والاقليمي ولم أود أن يكون نصيب سياستنا الداخلية منها سوى جزء يسير




ولكن جدال أهل بيزنطة يجرني وأجره..ودائما مايطرحني أرضا فأتبعه






لذلك



سأكتب بضع مقالات قررت أن تكون الأخيرة لي في شأننا الداخلي الى أن أرى أمرا لابد منه.....ليس يأسا..وإنما لأن المشكلة لن تحل إلآ بها...حسب ما أرى...وقد اكون مخطأ في الغالب



ولمن أراد المتابعة معي،فأرجو عليه المرور على موضوعين سابقين هما








-------




رسالة للجميع


أعلم بأنني مقصر في حق أغلبكم..ولكن يبدو أن راكان لم يجعل لي وقتا...فمنذ أن حل به المقام في بيتنا ، فبتّ بعدها أبحث عن وقت الفراغ لأكون معه وحواليه...ربي يحفظه لنا








رسالة خاصة


العزيز صلاح أرجو ربط حزام الأمان...فموعد الإقلاع قـــد...حـــان




هناك 26 تعليقًا:

  1. زاد عدد الجاهزين للإقلاع بالتوفيق ولا ألومهم

    ردحذف
  2. الشقري

    شلونك يالحبيب وشلون راكان وامه وباجي الاهل

    ولهنا عليك يالغالي

    بعدين شلك بأهل بيزنطا

    الله يذكرك بالخير يابوطارق-كراكاتوا

    اكتب اكتب اكتب ولا لك شغل باحد غير عقلك وضميرك

    :)

    ردحذف
  3. الشأن الداخلي نكته

    موفق بو راكان

    ردحذف
  4. بوراكان .. الله يخليلك راكان ويسعدك انت وامه ..

    روح والقلب داعيلك ..

    فعلا فاقدينك وفاقدين مواضيعك المتميزه .

    بانتظارك

    ردحذف
  5. السلام عليكم بو راكان

    هذه مشكلة الحر... لكن الحر عزيز

    انا بصراحة ما ودي اشوف نهاية لكتاباتك حتى لو كانت بالنسبة للسياسة المحلية فقط

    بدون مجاملة - ولو ان المجاملة الصادقة للحبيب ما هي بعيب - مقالاتك ممتازة وطرحك راقي

    مشاكل الكويت كثيره والجهل فقط واحدة منها. منها ايضا العبودية والتبعية والانانية والتسلط ووو وبعض الكلام مستحيل ان يقال. لنقل ما يمكن قوله.

    يا شقران
    نبيك ويانا
    الشرفاء بالبلد ما هم كثار

    أخوك/
    اللي لايعة كبده من سنين طويلة لكنه ماسك نفسه

    ردحذف
  6. بابا شقران


    ألا كيف الحااااااال بعد ما خذينى الكاااااااااس مسحنى بكرامة الألمان الأرض :)))))
    ألا الماني ألا

    المهم عزيزي جاهزين للأقلاع ، أما عن راكان الله يحفظة عسى الله يطرح فيه البركه و يبلغك فيه :))


    بس قوله عندي ربع لازم دوم أمرهم يعني و لا عليه أمر :p

    ردحذف
  7. اي والله فعل اهل بيزنطه فعلهم يحير :)

    ردحذف
  8. وقل رب زدني علما

    عزيزي شقران،

    ك ل م ا
    تلعمت أكثر
    ك ل م ا
    علمت أني لا أعلم

    مشكلتنا أننا بمجرد أن نتعلم شيء جديد اعتقدنا أن بهذا الشيء الجديد قد تخلصنا من الجهل

    اللهم اني أعوذ بك من الجهل المركب

    على العموم ان شاء الله سنكون من المتابعين
    -----------

    بالنسبة لولي العهد

    الله يحفظه لكم...

    أهم شي يخليك تنام بالليل؟

    -----------

    وبالنسبة للرسالة

    اي والله ما بقى شي الايام تركض وما في انتاجية

    ادعي لنا يا بو راكان

    تحياتي

    ردحذف

  9. أهلا وسهلا بالحبايب

    ومساكم الله بالخير جميعا

    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز حسام


    حياك الله في رحلتنا..ويسرنا رأيك..فتعدد الآراء أمر نسعد به



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز العرزالة


    بخير ربي يسلمك يادخترنا
    :)

    والله بوطارق-كاروكاتو جملته مزبوطة مية بالمية..ولكن أحيانا يجرك اهل بيزنظة دون حتى أن تعلم!؟


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز بوسلمى


    صدقت...فالوضع اشبه بمسرح العرائس الكوميدي
    :)


    والتوفيق فالك يالغالي


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز ملوك


    جزاك الله خير

    ومشكور يالغالي


    وخلك قريب ويسعدنا رأيك ونقدك


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز كويتي لايــعه كبـــده


    وعليك السلام والرحمة

    ومشكور على الكلام الجميل وصدقني فهي شهادة اعتز فيها للغاية..وربي يقدرني وأكون عند حسن الظن دائما


    وياكثرهم الذي ينطبق عليهم مصطلح التبعية!!؟


    وصدقني أخوك شقران مايقدر على البعد عنك وعن جميع الأحبة..فنحن جميعا ننشد خير البلد..الله يقدرنا على هالشيء



    وأنا مثلك لايعه كبدي من سنين

    الله يعين


    ولكن لن ننيأس


    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيزة بــس


    مبرووووووك الفوز

    عزالله لعبة بحسبة الالمان لعب...ماقدروا يتنفسون كلش..ضغط اسباني طوال المباراة
    :)))


    أهم شي اربطي حزام الامان عدل
    :)


    وجزاك الله عنا كل خير يالغالية


    ولاتخافين ربعي ما انساهم
    :)



    وتحياتي لكِ
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >



    العزيز كويت أواي



    مبروك المدونة الجديدة
    :)


    مو بس يحير..ويدوخ بعد
    :)



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز صـلاح


    صدق الله العظيم

    مثل ماتفضلت يابوصلوح...الانسان بمعنى آخر يموت وهو لايعلم كل شيء..فنحن في جانب من الجوانب نعتبر جاهلين فيه وعليه

    ولكن

    هل هناك من يعي ذلك!؟

    فشخصيا..ك لّ م ا...دخلت في جدالات أهل بيزنطة..تزيد قناعتي بأن هناك الكثير ممن لا يعي!!.


    ---------------

    جزاك الله خير يابوصلوح..وربي يحفظكم ويردكم سالمين

    أصلا أنا أبيه مايخليني انام بالليل
    :))))


    --------


    وترى الرسالة مزوجة
    :)

    عشان ردتكم بالسلامة في شهر اغسطس وكذلك لتتابع معنا المقالات القادمة..فرأيك ورأي الأحبة أعلاه مهم جدا عندي


    وصدقني يابوصلوح أنني ادعيلك وادعي لجميع ابناء هذا الوطن ممن يدرسون في الخارج

    وربي يوفقكم وتنولون مرادكم



    وتحياتي لك

    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    اشكر تواجدكم الكريم


    وتقبلوا مني خالص التحية القلبية


    المحــــــــب/


    شــقـــران

    ردحذف
  10. قاتل الله بيزنطة واهلها

    ردحذف
  11. اذا على المقالات فالحزام مربوط من زمان

    :)

    ردحذف
  12. الجهل مشكلة
    :)


    وسلملي على راكان

    :p

    ردحذف
  13. أول شي الله يخلي لك راكان و يطرح فيه البركة:)
    نحن بالفعل جزء لا يتجزأ من هذا العالم الواسع إلا أننا قلّما نجد قلم مثل قلمك (أو كيبورد مثل كيبورك)
    محايد ليعطينا صورة بانورامية كاملة لوضعنا الداخلي لأن المشكلة مع أهل بيزنطة (الفئة المضلّة وليست الضالة) و التي لديها الأدوات الفتاكة القادرة على جرنا إلى جدالهم بأن لديها شريحة كبيرة تنقاد إلى فكرهم ،فنحن نحتاج إلى من هم مثلك ليعيد الأمور إلى نصابها ..لكن أيا كان الاتجاه الذي تود السير فيه سوف تجدنا نشد على يدك
    بس إنت إكتب و لا تقطع
    موفق إن شاء الله

    ردحذف
  14. الله يحفظه ويخليه ان شاءالله ويجعله من الذرية الصالحة.....

    الوضع الداخلي كالمسلسلات المكسيكيه سابقا والتركية حاليا مئتين حلقه لاتعلم ما يجري ولكن الحلقة الاخيره معروفه اما بموت البطل او موت أبو جبرانهم :)

    ردحذف
  15. حجي بو راكان
    صكر باب الجدل و لا تعور راسك
    اكتب ما يدور في خلدك
    فأن اصبت فمن الله
    و ان أخطئت فكما اعلم انك لا تنقصك الشجاعة
    لتعتذر
    كبير يا بو راكان و لا احد يعور راسك
    على فكرة انا لما وصل ولي العهد
    انقطعت عن التدوين
    غير هذا ان شاء الله لما تشوفه يمشي
    و يبتدي يتعبث
    تعال شوف شنو بيصير معاك
    و خصوصا اذا طلع نفس اللي عندي يدور اي دقمه يتعبث فيها
    فا خش كبميوترك و اغراضك
    فوق الكبت ابرك لك
    موفق يا العزيز


    و شكر خالص لك
    على موقفك الكبير في غيابي
    عند ما يسمى بالهيلق
    أصيل يا بو راكان

    ردحذف
  16. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  17. السلام عليكم

    كيف الحال ابو راكان أن شاء الله بخير
    أشتقنالك واشتقنا لمقالاتك .

    يعني راكان بيأخذك منا وهو توه صغير خل يكبر شوي وشوفه شلون يشلع قلب ويلعب فيه طوبه وانت تضحك ومبصوط أسئل مجرب وانا أخوك والله ان العيال ماكلين قلبي . وبعدين أستأذن ساعه باليوم من راكان ترا ما يقصر خوش ولد.

    صدق من قال (المال والبنون زينة الحياة الدنيا)

    فديييييييييييييييتك
    ---
    Ps
    ليش هو بكيفك تهد التدوين ما راح نسمحلك وقد أعذر من أنذر

    :)

    ردحذف
  18. اااه الجهل مشكله



    يا حلو راكان :)
    الله يحفظه لك يارب :)

    ردحذف
  19. كل الكويت جاهزه للاقلاع :)

    والله يخليلك راكان واتشوفه معرس
    دام هذا العذر .. خلاص معذور

    :)

    ردحذف
  20. الشقري قايلك من قبل

    خيشمة فحم تشيلها

    توصخك

    تطيح عليك توصخك

    :P
    لاهي مع الركني ولا مع اللي خبرك
    :)))))))))

    ردحذف
  21. السلام عليكم
    والله لك وحشة بوراكان
    وبالنسبة للجهل , قبل فترة عرفت معلمومه من دكتور بالجامعة يقول ان الجهل لا يحمي الانسان بل يأخذه الى الهاوية
    واللي ما يبي يتعلم مايشوف شر وكما يقول المثل القانون لا يحمي المغفليييييين

    وبالنسبة للشؤون الداخلية للبلد انا اقولك خلك مع راكان ابرك على الاقل معاه تستانس ولكن مع الاوضاع الموجودة يضيق خلقك

    وبعدين لا تنسى انا ابي راكان يروح معانا العمرة ولاتخاف عليه راح يكون بالحفظ والصون عشان مره وحده انقرعه :))
    عسى الله يحفظه لك ان شاء الله ويكون ولد صالح داعي الى الخير

    ردحذف
  22. "سأكتب بضع مقالات قررت أن تكون الأخيرة لي في شأننا الداخلي الى أن أرى أمرا لابد منه.....ليس يأسا..وإنما لأن المشكلة لن تحل إلآ بها...حسب ما أرى...وقد اكون مخطأ في الغالب"

    ح ترجع ياحبيبي .. ح ترجع
    لا تقولي اخر مقالات .. مشاكلنا ماتخلص وراح تجبرك -لاشعوريا- انك ترجع لها :)

    لحظة اجهز الشنطة أو الجنطة أو الحقيبة .. حق الاقلاع :)

    ردحذف
  23. ذكرتني باحد عيالي

    قررت احمر العين واشوف لي شوفة لأن عندي دوام والحبيب ما يصحى الا بانصاص الليالي

    سويت لي غرفة حقي مقي يعني انام فيها بالليل

    سويت لها ديكور عجيب و سستم

    تفاجئت ان الكل قام ينام فيها معاي مو بس المولود وامه

    رديت مرة ثانية الغرفة صاغراً مجبراً منكراً

    بعد سنة تفاجئت ان ام العيال كانت تدفع حمس دنانير ليلياً حق عيالي علشان يدشون بخشمي

    الخلاصة

    لا تأمن تأثير الخمس دنانير على العيال او على اي بنغالي يمر بالفريج




    عن نفسي ترى عندي وزن زايد

    ماني ماخذه عند الاقلاع بس بقطه هلى راس جم نائب بالميلس :>

    ردحذف

  24. مرحبا بالأحبة

    وصبحكم الله بالخير جميعا

    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز سعود وفريجه الكريم


    تعبنا من الجدل الجاهلي
    --------


    لكن الصورة بالقبس شغل عدل
    :))))

    حتى بالمجلس مناشب الخرافي
    هههههههههههه



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز صـلاح


    حبيب يابوصلوح...على فكرة..والله ماقريت بوستك عن تخرج المدام إلآ أمس ومبرووووكين يالغالي...والفال لك



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيزة حياتي هدف


    الجهل مشكلة ولكنه عندما يكون مهنة فهو مشكلة أكبر



    ووصل السلام حق راكان وعطيته بوسه منك له
    :)



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيزة ميلاو


    جزاكِ الله عنا كل خير


    ومشكورة على الإطراء والمديح الذي أخجلنا...والفئة المضلة كما ذكرتي تملك ادوات الجدال العقيمة والجاهلية فتجر معها حتى ذوي العقول الرصينة فما بالكم بنحن أهل العقول الصغيرة


    ومشكورة على كلامك الطيب والجميل


    وتحياتي لكِ
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز الفنطاس


    جزاك الله خير

    ------

    اعجبتني الحلقة الاخيرة وخصوصا موت الجار
    :)))



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز انتر كويت


    شكرا على ظنك بنا الظن الطيب حينما نخطأ..فنحن نملك شجاعة الاعتذار ولله الحمد


    ------

    والله بيني وبينك..انا ابيه يخرب الكمبيوتر ويلعب بحسبتي لعب وأبي أزعل عليه وأراضيه
    :)))
    -------

    أخي الكريم انتر كويت...بالنسبة لما حدث في المدونة المذكورة

    فتأكد بانني ما قلت غير الصدق ولم اكن أريد منها شيء سوى أن أعد الحق

    وأنت رجل لم نرى منك سوى الاحترام والادب والاخلاق العالية...غير ذلك عملك الدؤوب في التدوين وما مدونة الدوائر الخمس ومجهودك ومجهود الإخوان الذين معك عنا ببعيد


    وقد ساءني ان يتم التجني عليك بهذه الطريقة فقدمت النصيحة لصاحبة المدونة وغلفتها بالادب ولكنها لم تأخذ بكلامنا

    ولقد عرفت السبب لاحقا...فلقد كتب السيد جمال تحقيق عن المدونات الكويتية في جريدة القبس وأخذت هذه المدونة حيز كبير من المدح والثناء علما بأنها مدونة جديدة عندما كتب السيد جمال تحقيقه المذكور

    واذا عرف السبب بطل العجب يا أخي...وتأكد بأن مقدار النفوس وكرامتها لا تنقصها او تزيدها كلمة من هنا أو كلمة من هناك


    وأنت خير من يعرف مقدار نفسك بين أهلك وبين زملائك المدونين ونحن منهم



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز أبو بندر



    أنت صاج
    :)

    الرجال من الحين شالع القلب...ربي يخليه لنا



    -----
    وماراح أهد التدوين إن شاء الله..فهو المتنفس وهو كذلك محطة الالتقاء بك وببقية أحبتنا



    ومشكور يابو بندر..عسى ربي يحفظ بندر وأخوانه وخواته لك ولأحبتك



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيزة واي مي



    والمشكلة الأكبر حينما يصبح الجهل...مهنة


    وجزاك الله عنا كل خير



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيزة الخيلاء



    أهم شي عذرتيني

    علما بانني لم أغب عن مدونتك ولكن الوقت لايسمح لي أحيانا بالتعليق


    وتقبل الله طاعتك وعمرة مبرورة



    وبمر المكتبة اللتي تكلمتي عنها قبل أكثر من أسبوع

    لأن الكتاب من أصدق الاصحاب



    وتحياتي لكِ
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز بوراشد



    حِكم يابوراشد..حِكم

    -------


    عن التحرش

    لاهي مع الاثنين
    :)))))))))))))))))))))



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز انسان كويتي



    مايوحشك غالي يالغالي


    المشكلة الأكبر من الجهل هو عندما يتحول الى مهنة تؤدي بصاحبها نحو الحـمـاقـة

    ------

    وإنت الصاج..الوقت مع راكان أبرك من هالسفسطة الداخلية المريضة


    كأنك تدري...صارلنا اسبوع نبي نحلقه ولا عارفين..نأجلها أو انقرعه من الحين وانخلص
    :))





    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز آز يو لايك


    أزّمني
    :)))))))


    صدقت..مشاكلنا مستحيل تخلص..دام أهل السياسة عندنا ملطخة ايديهم بالفساد والمصالح

    وحنرجع حنرجع
    :))))))



    وجهزها ولا تأزمها
    :))



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز كويتي صريح


    وأنت بعد يسلمو على المرور الكريم



    وتحياتي لك
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >


    العزيز ولد الديرة



    عودا حميدا..وايملك وصل

    والحمدلله على كل حال يالغالي
    ------------

    بس حلوة سالفة الخمس دنانير
    :)))))))))))))


    بس ليش حرمكم المصون تبيهم يقلقون راحتك..أكيد امسويلك دبرة واهي ردة عليك بدهاء
    :)))))))))))))))))


    تأثير الخمس دنانير يسوي الهوايل




    وبالنسبة للوزن ولايهمك...بعطيك 40 كيلو زيادة من عندي
    :)




    وتحياتي لك ولعودتك الميمونة
    :)
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >
    >



    ولكم مني خالص التحية القلبية


    المحــــــــب/


    شــقـــــران

    ردحذف