الأربعاء، 4 مارس، 2009

مراجــع عـلــيــا!؟




لا تنفك صحافتنا من اختراع مالا يراعْ من مسميات تطرحها بين الحين والآخر ، ومن هذه المسميات ما ابتدعته صحفنا منذ فترة طويلة نسبيا في التحدث عن مراجع عليا في البلد!! ، إما اجتمعت أو تداولت شأناً من شؤوننا السياسية ، و من ثم ألحقتها الصحف بوصف...مراجع عليا!!؟


دولة الكويت هي دولة دستور وقوانين وليست دولة قبيلة وصولجان!! ، فالدستور رسم بحرفيّة جميلة حدود العلاقة والصلاحيات لكل من سمو الأمير وأعضاء مجلس الأمة


فسمو الأمير يمارس صلاحيّاته من خلال الخطوط العامة التي نص عليها الدستور ، كذلك نواب الأمة والحكومة بوزرائها ، فعلى سبيل المثال،،،سمو الأمير حينما يصدر مرسوما بحل مجلس الأمة فإنه يمارس صلاحياته الدستورية حسب المادة 107 من الدستور مع العلم أن هذه المادة مشروطة ، بحيث إن لم تقم انتخابات المجلس الجديد خلال شهرين يسترد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية و يجتمع فورا كأن الحل لم يكن...حسب نص المادة سالفة الذكر


عضو مجلس الأمة عندما يقدم استجواب لرئيس الحكومة فهو يمارس صلاحياته التي كفلها له الدستور ، فهو لم يأتي بعدم ولم يأتي بفعل خالف منهجية الدستور


وللأمانة فإنني إلى غاية هذه اللحظة لم اطّـلع على محاور الاستجوابان المقدمان بحق رئيس الحكومة وذلك بسبب أن المحاور لاتهمني حاليا ، لأن المهم عندي أن يتفهّم الجميع صلاحيات عضو مجلس الأمة ، وكلمة الجميع تعني كل أفراد الوطن!! بعد هذا التفهم تأتي مرحلة التقبل من عدمه ، وهذا التقبل يجيئ بعد أن تنتهي مناظرة الاستجواب وليس قبله (لا أود الدخول في اشكالية دستورية الاستجواب)!؟


مقصدي هنا أن المبدأ العام هو مايهمني في الوقت الحالي دون الدخول حاليا في تفاصيله ، فقضية الاستجواب لرئيس الحكومة تدخل في متلازمة نطاق الممانعة والنفوذ ، وهو أمر معروف على مر التاريخ الانساني! ، سأتحدث عن هذا الأمر لاحقا إن شاء الله خصوصا وأن الغالية ميلوو زارتني بالأمس ووضعت تعليقا وجب تبيانه بموضوع مختص ، كما أنني وعدت الغالي بومهدي أن اتحدث عنه فيما مضى ولكن لم يسعفني الوقت حينها


بعد هذا السرد البسيط يتبين لنا أنّ مرجعنا جميعا دون استثناء في هذا الوطن هو الدستور ، وبمعنى أدق عقدُنا الاجتماعي الذي ارتضيناه جميعا ، مما يعني أنه لايوجد لدينا مايسمى بــ...مراجع عليا


فعندما يحدث أمر سياسي يجب أن يناقش هذا الأمر في الحدود الدستورية منه ، فمثلا التباحث حول ماهية الاستجواب بين أفراد المجتمع أمر مباح (مادة 36) ، لكن أن تتناقل لنا الصحف أن هناك إجتماع تم في بيت أحد المراجع العليا من قبل بعض أفراد الاسرة الحاكمة (والذي نكن لهم كل الاحترام والتقدير) فهنا يختلف الأمر قليلا ، حيث أن فحوى الحوار -عوضا على الوصف بالمرجعية!!- الذي تسرّب خرج عن الحدود المباحة إلى منطقة التحريم! وتجاوز الدستور عبر القفز عليه من قبل أشخاص مازالوا يظنون أو بمعنى أدق يحنّون إلى دولة القبيلة والتعاطي العمودي السائر باتجاه واحد في تسيير أمور البلد ، وهذا الاتجاه سيكون من أعلى الهرم إلى اسفله في تغييب واضح للدستور بعد تعطيله!؟


فالمجتمعين كما قالت الصحيفة تداولوا في خيارات (مع رفضي الكامل لجملة: تداولوا في خيارات!!) من بينها حل مجلس الأمة حل غير دستوري ، وهذا الأمر ليس له وجود في الدستور!؟


فالحل إما أن يكون دستوري وإما فلا حل ، ومسميات مراجع عليا أمر لايخيفنا ولانخشاه لأننا لانقيم له وزنا من الأساس ، فالدستور الذي أقسم على صونه سمو الأمير (مادة 60) وأعضاء مجلس الأمة (مادة 91) هو مرجعنا في حالات التصادم والتأزيم السياسي ، أما من يحاول أن يوهم الناس أنه مرجع عالي ويستطيع أن يرسم لنا حدود المباح واللامباح ، فنقول له: لقد ولّى ذاك العهد ، فإمّا أن تتقبل عهد الدستور أو.......تتقبله!؟


فلا خيار ثاني عندنا ولا مرجع لنا سوى الدستور




ملاحظة على حدود المرجعية

تعديل الدستور أمر منوط بسمو الأمير وأعضاء مجلس الأمة وهو ما اتت على ذكره المادة 174 و أيضا المذكرة التفسيرية للدستور حينما جاء فيها التالي

"
بهذا الوضع لا يكون تعديل ما للدستور إلا برضاء الجهتين اللتين تعاونتا من قبل في وضعه ، الأمير والأمة ، وعبرت عن هذا التراضي ديباجة الدستور عندما نصت على صدور الإرادة الأميرية بالتصديق عليه وإصداره "
انتهى الاقتباس


وكما نرى لاوجود لمسمى مراجع عليا لتعطيل الدستور أو تعديله!؟


فدلوني عليها إن رأيتموها في الدستور أثابني وأثابكم الله



والله المستعان

هناك 45 تعليقًا:

  1. انت ماشي عكس التيار

    :*

    ردحذف
  2. صباح العقل والمنطق
    صباح مميز ببوست متسلسل الفكر
    :)
    كيف اصبحت اخي العزيز شقران؟
    اتمنى تكون بخير حال انت وكل من احببت



    كلمة المراجع العليا تذكرني بفلم سخيف حضرته في سينما دبي من سنوات
    اللي ثبت في بالي منه
    انهم كانو يخافون من وحوش في الغابه اذا ذكرو اساميهم يحضرون
    فكانو ينادونهم:
    الذين لا نذكرهم
    :P~



    في فهم حقيقة الدستور هناك اختلاف بالآراء في زمن ما
    هل هو منحه؟
    ام عقد؟
    والراي الراجح الغالب الصحيح انه عقد والعقد شريعه متعاقدين تجمع طرفين يشترط وجود الطرفين وموافقتهما
    فلو تعاقدت استكانة مع شقران على عقد يجمعهما وينظم علاقه التدوين مثلا
    هل يجوز لابو وليد(انتر كويت)مثلا ان يغير هذا العقد؟
    !!
    لا يجوز طبعا
    فالحدود واضحة والدستور لا يجوز تخطيه بأي شكل من الاشكال


    مع وافر احترامنا لأخونا العزيز بو وليد :)



    بوست يبرد القلب على الصبح
    وما يدل على المراجع العليا فلم الرعب الخيالي اللي حضرته فقط
    :)

    ردحذف
  3. معلمّي العزيز

    المعضله الأساسيه اللي للأسف يعانون منها

    عدم أيمانهم بالديمقراطيه...بس نقطه

    فأهمه مو راضين أو مو قادرين يتخذون قرار بهالموضوع

    وصلنا حق مرحله

    أما يتم نسف الديمقراطيه

    و يصير نظام الحكم مقارب لنظام الحكم في دول الجوار

    و ما أعتقد أنهم يقدرون يتحملون تبعات هذا القرار

    أو الأيمان المطلق بالديمقراطيه و معطياتها

    و في ظل التوجه العالمي نحو الديمقراطيه المطلقه

    ما أعتقد أنهم يقدرون يغردون خارج السرب

    ردحذف
  4. بو راكان
    صباحك رضىً من الرحمن (أرد و أعيدها لأني لن أجد أفضل من هكذا تحايا أحيك فيها :)

    أخي العزيز بوراكان
    لست متبحرة مثلك و لا كباقي المدونين في أمور السياسة، إلا أنه لدي يقين لا يتزعزع بأن الدستور "حالياً" ليس إلا واجهة حضارية منمقة تستر ورائها واقعاً رجعياً :(
    و إجتماع الأسرة في الأمس أكد لدي هذه الفكرة كما أظهر جانباً آخر...أن هناك صقور و حمائم في الأسرة على غرار الإدارة الأمريكية السابقة

    أمس دار بيني و بين الوالد نقاش حول خبر الحل ...من كلامه حسيت أن ما يحدث في الساحة السياسية ليس مؤامرة

    إنها أصغر من ذلك بكثير
    إلا أنها أخطر

    هي لعبة...تكرر نفسها منذ سنوات لكن على نطاق محدود
    لكن هالمرة ...على حساب الوطن

    هذا هو رأيي المتواضع

    ردحذف
  5. أن تجربتنا الديموقراطية هي الأقدم في المنطقة إلا أن الأسرة الحاكمة مازالت هي الإدارة العليا للبلاد ، فمتى ما بدر منها الجدية في تطويق هذه الفتنة ، ما أظن راح نحتاج إن نعيشها فترة طويلة علشان ننبذها فبإشارة واحدة من "الإدارة العليا" ترى الشعب مذعنين لتلك المشيئة

    ********

    هذا جزء من تعليقي في بوست البنوان و السعيدي

    ردحذف
  6. نختلف ونتنافس
    وتعدد رؤانا

    وكل يدعي أن حلوله الأفضل
    للكويت والكويتيين

    ويبقى الدستور
    عقدنا وشرعتنا

    تدوينة سياسية صريحة
    تعيد الكثير من التوازن للقراء
    في ظل حملة التخويف والتشويش

    ردحذف
  7. ويلوموني على تفضيلي للمدونات على الجرايد
    ......
    العزيز شقران
    غرف العمليات على قدم وساق ..للفرعيات
    شقران بكل امانه
    شجاعتي اني اقول
    "لا"
    علانيه
    والله منك
    ولو اني قاعد اكل هوا بسبتها:)

    ردحذف
  8. تكفى يا بو راكان انت دليني
    على هالهوسة اللي صايرة
    من يحكم البلد الدستور او اجتماع الاسرة

    ردحذف
  9. عندي سؤال أبي أحد ينورني فيه شوي

    ألحين اللي أعرفه إن الدستور قانون وضعي والقانون الوضعي دائما يتأثر بمؤثرات منها الزمن والأشخاص ومؤثرات اجتماعية وغيرها
    اللي أبي أعرفة هل المواد الموجودة في الدستور صالحه لكل زمان ومكان
    وهل يتنبأ بما يمكن أن يحدث في المستقبل من معضلات ومشاكل ؟؟
    وبس
    في انتظار الإجابة

    ردحذف
  10. يوم السبت
    الاجتماعات على ودنووه

    ردحذف
  11. كلامك من ذهب ..

    بس مع الاسف وين اللي يسمع ويستوعب ؟؟

    أطراف كثيرة مو مقنتعة ولا مستوعبة إن في دستور يحكمنا ، وعقد يربطنا ، وميثاق ينظم شؤون دولتنا .

    ما زلت عند رأيي أن البلد وقف حالها من حل ٧٦ ولليوم إحنا في تدهور

    تحياتي

    ردحذف
  12. الغالي بوسلمى

    يجب أن نقاوم التيار حتى لو اضطررنا أن نعاكسه!...المهم أن نكون على صواب فيما نقوله

    فلو سبحنا مع التيار إذاً من الذي سيتعامل مع الناس ويخبرهم أين تقع الحدود وأين يجب أن نقول: توقف والزم حدودك لمن أراد أن يجعل من نفسه مرجعا دون الدستور الذي ارتضيناه!؟


    وشكرا على القبلات
    :)



    تقبل مني أجمل تحية دستورية

    ردحذف
  13. الغالية استكانة

    مساء الفكر والحجج القانونية
    :)

    لا غنى لنا عن مساندتك القانونية ياغاليتنا


    --------------

    حلوة سالفة: الذين لانذكرهم
    :))

    أحيانا الخوف يكون سيد الموقف...،عندها يغيب العقل...وإن غاب فلن يكون هناك من رأي سليم


    --


    يجب أن يعرف الجميع حدودهم...سواء ممن نصب نفسهم مرجعا أو ممن صدق أن هناك مرجعا عالي!؟

    لامرجعية إلآ عقدنا الذي ارتضيناه

    واشكرك على ضرب مثال العقد شريعة المتعاقدين...ألم أقل لك أن لاغنى عن اضافاتك القانونية
    :)


    ولاتحاتين أنتي وإيّاي نمون على أبا الوليد في ضرب الأمثلة



    وعسى قلبك دوم مرتاح وأنا أخوك


    ومثل ماقلتي:المراجع العليا هي فلم رعب خيالي

    والقصد من هذا الفيلم الخيالي هو إعطاء نوع من (((القدسية))) لأناس لايملكون أي صفة دستورية تخولهم للتباحث حول سلطات مجلس الأمة!؟




    تقبلي مني أجمل تحية دستورية

    ردحذف
  14. الغالية نانونانو

    نوّر التدوين بطلتك ياصاحبة القلب الكبير
    :)

    وهاهي مدونتي تتراقص شوقا لعودتكم وملامستكم لجدرانها وحوائطها

    ترى احتمال أصير شاعر،،،فيه مشروع من هالشي
    :)


    -------------

    لقد أثرتي نقطة مهمة للغاية


    وهي الابعاد الدولية نحو الغاء الديمقراطية في الكويت...فالواقع أنه لا يستطيع أحد الغاء الديمقراطية ولكن لعبة المتغيرات الدولية والاستحقاقات الاقليمية القادمة من الممكن أن تكون سلاح ذو حدّين!؟


    بمعنى أن الاستحقاقات الاقليمية القادمة لم تظهر ماهي توجهاتها من قبل الادارة الامريكية الجديدة،،،مجرد إشارات أن الديبلوماسية المكثفة هي المنهج الجديد!،،،ولكن وضع ملف الشرق الاوسط وايران بيد رجل مثل السيد دينيس روس،،، فهو أمر ينبأ بنوع من التشدد المعتمد على القوة...من الممكن أن يتم تغييب الديمقراطية تحت الظروف المعاكسة لما سيحدث


    أثرتي نقطة مهمة جدا الخوض فيها كثير الاحتمالات لغياب المنهجية التي ستسير عليها واشنطن حتى الآن على الأقل ، ولكن أظن أن الايام القادمة سيتبين خطها العام....سأتحدث عن هذا الامر بموضوع منفصل لأهميته




    تقبلي مني أجمل تحية دستورية

    ردحذف
  15. الغالية ميلوو

    مساؤك معطر بذكر الرحمن
    :)

    وتحيتك من أجمل التحايا
    نسأل الله أن يكون راضيا عنّا جميعا وأن يغفر لنا ويرحمنا بواسع رحمته

    فنحن بشر نخطأ ونسأل الله المغفرة والرضى

    ------------


    نعم...الدستور واجهة حضارية...وهو منهج...إما نطبقه ليسمو بنا أو نطبقه ليرجعنا إلى الخلف


    فمثلا من صلاحيات سمو الأمير أن يعيّـن رئيس الوزراء...ولكن رئيس وزرائنا أثبت فشله وتخبطه...إذا ألا يوجد في الكويت من هو أفضل من ناصر المحمد!؟


    لماذا تتناقل لنا الاخبار أن ناصر المحمد خط أحمر...لماذا تسريبات التهديد والوعيد...لماذا!؟

    إجابة لماذا سأقولها لك في الموضوع القادم إن شاء الله وهو ما أتت فكرته من تعليقك الأخير في الموضوع السابق


    -------


    ووالدكم الكريم حفظه الله لكم ولأحبابكم يتكلم من منطلق خبرة واسعة...وكلامه فيه من الصحة الشيء الكثير


    وأزيدك من الشعر بيت...(((العناد))) سيد هذه اللعبة....وأترك لك تفسير كلمة العناد!؟



    لنا وقفات قادمة إن شاء الله يالغالية



    تقبلي مني أجمل تحية دستورية

    ردحذف
  16. الصديق \العضيد

    ما أصدق

    كتبت في الموضوع ذاته ...ولكن يبدو أنني جئت متأخرة لو كنت قرأت بوستك لاكتفيت به ولعدلت عن نشر بوستي لأنك عبرت -كعادتك أيها الصديق- بموضوعية متناهية وسلاسة غير عادية

    ...........



    بو بدر

    شرعيتهم من الدستور ..دونه لا حكم لهم سواء لدى الشعب أو أمام المجتمع الدولي لذا يفترض بهم -لو يعرفون مصلحتهم- أن يتمسكوا به أكثر من تمسكنا به

    احنا شعب بدستور وبدون دستور
    هم حكام بالدستور وبدون دستور شعب

    فاهمني؟؟
    وإلا أنا قاعدة أهذي واخربط

    ردحذف
  17. الغالية ميلوو


    بالنسبة للاقتباس من مداخلتك في الموضوع الأسبق فقد وفقتي فيها تماما..وخصوصا قضية ((الاذعان)) ، فهي من صميم الثقافة العربية منذ قرون مضت وتعديلها يحتاج لثقافة مضادة!؟

    ردحذف
  18. الأخوة الأعزاء شباب حدس

    نعم يبقى الدستور عقدنا الذي لن نتنازل عنه

    وحملة التخويف لن تأتي بأكلها إلآ عند من لايعي ولايعلم حجم وأهمية الدستور...يجب علينا أن نوضوح ليعرف الناس ماهو الطريق السليم

    وأن لامرجعية إلآ الدستور




    تقبلوا مني أجمل تحية دستورية

    ردحذف
  19. العزيز حاطب ليل

    مساء معطر بنوير المطلاع لأهل الجهراء
    :)


    والله كأنك تدري...فالقائمين علي الفرعيات حوّلوا انتباههم من فرعيات المجلس البلدي إلى فرعيات الأمة،،،وبدأت الاتصالات والتنسيقات ومواعيد الاجتماعات توضع على بند مايستجد من أعمال علي وجه السرعة!!!!؟

    لكن ولايهمك...فنحن ثابتون على المبدأ إن شاء الله

    وقولك ((لا)) علانية أفرحنا من القلب أيها الزميل العزيز...والله أفرحني،،،أثبت علي رأيك وإنى أعلم حجم الضغوطات التي ستواجهها وأعرف قدر الصداقات التي ستخسرها،،،ولكن لايهزك شي وأنا أخوك ، فكل من لايقدر رأيك ستثب له الأيام مدى نبل مسعاك وسيعودون ليعتذروا منك على ما تخذوه من موقف تجاه مبدئك


    والهوا أكلناه وخلصنا،،،ولكن مازلنا والحمدلله ثابتين قانعين


    لاتعلم كم أنا سعيد لموقفك هذا


    تقبل مني أجمل تحية دستورية

    ردحذف
  20. الغالي أبا الوليد

    لا تقول (((تكفى))) لا أجيك كلي فازع بايع شاري سايق(ن) عمري للمنايا سوق
    :)

    ------

    البلد محكوم بالدستور وأنت تعرف أكثر مني عن هالأمر،،،،ولكن هناك من يظن أنه فوق الدستور وأن باستطاعته أن يتخذ القرارات دون أي صفة دستورية....مو هذا اللي ذابحهم وأنا أخوك،،،سالفة عدم وجود الصفة الدستورية!؟


    لذلك يجب أن نقول لا يالغالين وين إنتوا رايحين...هدّوا واستريحوا... وطّـوا عن رحايلكم وانزلوا،،،،فالبلد محكوم بالدستور وليس محكوم باجتماعاتكم ذات المسميات الفضفاضة والفارغة والهلامية


    يجب أن تكون هناك (((لا))) واضحة تجاه مايفعلوه...وهذا دورنا،،،وهو أبسط دور تجاه دستورنا الذي يحاول البعض تعطيله كما تناقلت لنا الأخبار التي وضعتها في الرابط الموجود بصدر الموضوع


    مع العلم يا أبا الوليد أن تحركاتهم واجتماعاتهم أمر طبيعي وهي نابعة من المثل القائل

    مايهذري المهذري إلآ من حر مايونس
    :)




    تقبل مني أجمل تحية دستورية

    ردحذف
  21. الغالية مهـا

    بالنسبة لسؤالك
    هل المواد الموجودة في الدستور صالحه لكل زمان ومكان؟


    الاجابة ((بنعم نسبية)) لأنها خطوط عامة وضعت من تجارب سابقة...فمثلا خذي على سبيل المثال المادة 36 من الدستور والتي تنص على حرية التعبير،،،فهي مادة عمومية

    أما المواد ذات الخصوصية فهي تحتاج الى تعديل وإعادة نظر


    ولكن...وانتبهي من لكن هذه

    أقول لكن،،،،يجب أن تتم التعديلات من قبل الطرفين اللذان وضعا الدستور وليس من قبل طرف واحد فقط


    فالدستور ليس جامد كما أوضحت في فقرتي الأخيرة في صدر الموضوع أعلاه...وطريقة تعديله لها آلية واضحة...والسبب في وضوح آليتها حتى لا يغير بنود الدستور أحد الطرفين دون الطرف الآخر


    أما سؤالك الثاني

    هل يتنبأ بما يمكن أن يحدث في المستقبل من معضلات ومشاكل ؟

    يتنبأ بأغلبها وليس كلها...فالدستور يرسم حدود العلاقة بين الحاكم والمحكوم على ضوء معطيات حالية ومستقبلية كحدود عامة وليست شروط خاصة

    وحينما يتطلب الأمر تعديل فلامانع من تعديله

    أين المشكلة ياغاليتنا مها؟؟؟

    المشكلة أن جميع مشاكلنا ليست في نصوص الدستور وإنما في النفوس!؟

    فمثلا من حق عضو مجلس الأمة أن يسائل رئيس الحكومة....ولكن هناك من أوهم الناس أن هذا الأمر خط أحمر

    هذا مثال من عرض أمثلة


    فالخلاف ليست على نصوص الدستور إنما في التعاطي معها


    عزيزتي إن مشكلتنا الاساسية تتمحور في قضية النفوذ والسلطة....فالدستور أعطى السيادة (((للأمة))) كمصدر للسلطات جميعا...حسب نص المادة 6 من الدستور

    ولكن هناك من يريد أن يقفز على هذه المادة ويريد أن نرجع الى دولة القبيلة والأوامر والنواهي!؟


    أأكد لك بأن الدستور متغير وليس جامد...ومفاهيمه عامة كخطوط عريضة...ولكن مشكلتنا ليست دستورية وإنما في نفوس بني البشر واشكالية السلطة وعدم استيعاب أنها أضحت بيد الشعب!؟



    وإن كانت الاجابة غير واضحة أو مبهمة فلا تترددي في السؤال والاستفسار أو المناقشة



    تقبلي مني أجمل تحية دستورية

    ردحذف
  22. العزيز حاطب ليل

    الظاهر إن الفرعيات ستكون أسرع من مرسوم الحل!؟


    عندنا وعندك خير...أظن هالسنة إن الجهراء ستكون محور الانتخابات الفرعية

    الله يعينك ويعينا

    على قولة العندليب

    وابتدا المشوار
    :)


    تحياتي يالحبيب

    ردحذف
  23. الغالي بوبدر

    مرحبا بالحبيب

    الغير مقتنع إن كان من عامة الشعب يجب أن نوعّيه ونعلمه ونفهمه وهذا دوري ودورك ودور بقية الأحبة...يجب أن ندافع عن الدستور عبر الكلمة والتواصل مع الناس...يجب أن يعي الجميع ماهية الدستور وماهي سلطات الشعب عبره

    .
    .


    التدهور في سنواته الأخيرة أخذ منحى خطير لايجب أن نتجاوزه ونسكت عنه،،،يجب أن تكون هناك كلمة واضحة لاتقبل التأويل واللبس تجاه تمسكنا بالدستور


    هذا هو المطلوب وبقوة في هذه الأيام



    تقبل مني أجمل تحية دستورية

    ردحذف
  24. المشكلة أن جميع مشاكلنا ليست في نصوص الدستور وإنما في النفوس!؟


    عُلِم

    تحية مسائية مو دستورية

    ردحذف
  25. الغالية ولاّدة

    مساء الخير والنوير بابنة المستكفي
    :)

    -------

    لن نرضى بأن تكتفي بموضوعنا المتواضع لأنني متأكد وموقن بأنك حينما تتناولين هذا الموضوع فستتناولينه من زاوية أخرى ستثريني على المستوى الشخصي

    وإني أثق بهذا تمام الثقة


    --------

    بالنسبة لتعقيبك للعزيز بو بدر فإنني أشدد على آخر سطرين

    احنا شعب بدستور وبدون دستور
    هم حكام بالدستور وبدون دستور شعب


    لاوالله لاتهذرين ولاغيره...فالدستور هو من أصّل وثبّت الحكم عبر بنود واضحة المعالم وتشق سواد الليل الأبلج


    ولكن هناك من لايعي من الأسرة الحاكمة هذا الأمر ويريد أن يقفز عليه كما حدث في اجتماع الأمس الذي نقلته صحيفة الآن الالكترونية



    مطلوب دور مضاد لهذه الاجتماعات الهلامية والواهنة



    تقبلي مني أجمل تحية دستورية

    ردحذف
  26. الغالية مهـا

    تحايانا هذا المساء متوافقة مع الأزمة الحاصلة...فنحن تعودنا أن تكون التحايا محملة بأزهار الربيع وعطورها الجميلة


    لذلك


    تقبلي مني أجمل تحية مسائية محملة بعبق أزهار وسط أوربا


    بذمتك...مقابل ((لوقانو)) أو مقابل وجه وزير الدفاع؟
    :)

    ردحذف
  27. بوراكان
    بداية أود أن أثني و من كل قلبي على ما سطرت أخي و كلامك ما كان إلا معبرا عن لسان حالنا حقيقة، جزاك الله كل خير على هذا الطرح المميز حقسقة و المعالجة السليمة
    ثانية، أود أن أنوه إلى أمر معين أخي الفاضل و هو أن المراجع المشار إليها لم تكن وليدة الساعة و للحظة، بل ارتبط وجودها كقوى محاربة للسلطة التي أرادها الدستور لعامة الشعب عن طريق المجلس المنتخب، و كلها ذات رسمة أو دعني أطلق عليها لقب إطار سلطوي سواءا كان ذالك الإطار اقتصاديا تجاريا أم كان كما يسمى بالإنجليزية بال الهايراركي، اشتصغار الشعب يا بو راكان خلق كل هذا كله، يراد للمجتمع أن لا يمتزج و تذوب طبقاته، بل يجب أن ترسخ، الكلام يطول و الله يا بو راكان و لكن السموحة على الإطالة

    مرة أخرى
    تقبل شكري و ثنائي من القلب حقيقة على هذا المقال و هذه المعالجة التي افتقرت لوصف مدى اعجابي به
    بارك الله فيك يا بو راكان

    دمت و الأهل و الأحبة برعاية الله

    ردحذف
  28. @@
    بو راكان صاير هالأيـام تلعب علينـا احنا نمسك حراسه ليلـه وانت ياي الصبح تحط موضوع ;p

    --------

    ندش الحين بالسياسه طوالي :D

    --------

    اخي العزيز شقـران ..
    أود بالبدايه الاشاده بطرحك السياسي كيفما كان الموضوع وان اختلفت معك عما جاء فيـه ..
    أما بالنسبه للموضوع الحالي لا أخفيك اخي العزيز ان استوقفتني جملـة ..
    "
    من بينها حل مجلس الأمة حل غير دستوري ، وهذا الأمر ليس له وجود في الدستور!؟
    "
    يا بو راكان كيف تريد أن يكون هناك مادة تنص على حـل غير دستوري وهو من مسماه يتنافى مع ما جاء في الدستور !!
    كمـا أن الحـل غير الدستوري يوقف العمـل وفق مواد الدستور بما انه تم وقف عدة مواد منه منها بعمل السلطه التشريعيه :)
    اما فيما يتعلق بأن الحكم للأمـه نعم لقد جاء الدستور يحدد توزيع السلطات وينظم الحياة السياسيه في ايطار الدوله وقد بينت المذكرة التفسيريه ذلك في افتتاحيتها ..
    أتفق معـك بشأن المرجع الأساسي للدوله هو الدستور وما يسانده من قوانين ..
    كمـا أتفق معك بشأن تعديل مواد الدستور يجب ان يتم بموافقة الطرفين الأميـر والمجلس بالأغلبيه ...
    وردا على الإخت مها وتعقيبا على ما تفضلت بـه ..
    ان الدستور متغير هو ليس متغير بالمعنى ذاته انما هو مرن يتعامل مع القضايا وفق الصوره العامـه ويسانده فيها المذكره التفسيريه كموضح لما جاء فيـه كمـا أن تسانده القوانين التفصيليه ..
    وبما أنني تطرقت إلى قانون الانتخاب كثيرا اليوم لدى الزميـل العزيز بو طارق (كاراكوتا) فلا مانع من أضربه كمثال ..
    فقـد أدخلت عدة تغيرات على قانون الانتخاب وذلك وفقا لما يتماشى مع التغيير الزمني والتوسع العمراني ومنها المادة الاولى من قانون الانتخاب فقـد تم تعديلـه مرتين فالمرة الأولى سنة 1995 بشأن حق الانتخاب للمتجنسين حيث كان بعد مضي عشر سنوات على التجنيس وتم تعديله إلى عشرون سنه وكذلك تم تعديله للمرة الثانيه بعد حصول المرأه على حقوقها السياسيه فبعد أن كان القانون ينص بأن حق الانتخاب هو للذكور فقط ..
    وكذلك كل من المادة الرابعه والسابعه والثامنه والتاسعه وغيرها من مواد ضمها قانون الانتخاب ..
    كما عدلت الماده الثالثه والعشرون ثلاث مرات ولسنوات شبه متتاليـه ..
    ولا يفوتني أيضا أن أذكر بأن المادة الثانيه والخمسون قد تم إلغاءها من قانون الانتخاب ..
    فقانون الانتخاب جاء مكملا ومفسرا لما جاء من نص عام للإنتخابات في الدستور ..
    وكذلك هي القوانين المكمله الاخرى ..

    اخي العزيز بو راكان أعدتني بحديثك هذا إلى إحدى القاعات الدراسيه والتي دار فيها حوار قانوني دستوري عميق بعمق ما جاء بـه مقالـك ..
    ولـم أكتفي بما دار في تلك القاعه إنما تبعتها بحديث مطول في مكتب الدكتور للإستزاده وفهـم الدستور كمـا جـاء وقوانين الدولـه كما وضعت وآليـة العمـل بهـا كما حددت ..

    وكما عهدتني مدونتك دائما بالإعتذار على الإطـالـه لإطالتي الدائمه في نقاشاتي هنا ..

    --------------
    والوعد بالبتاوين قادم بقوه;p

    ردحذف
  29. عذرًا للتطفل
    إضافة للأخت مها

    نعم الدستور وضعي
    وقابل للتطوير والتغيير

    ولكن وفق أحكامه

    والتعديل بدستور 1962
    يكون بموافقة الجهتين
    اللتان تعاقدتا عليه

    وهما الأمير والمجلس
    فدستورنا نوعه >> عقدي
    وليس (منحة) مثل دول أخرى

    والدستور تطلب موافقة الأثنين
    وليس واحد منها إطلاقًا

    لذلك مثلاً رأينا المجلس يصوت
    بأعداد تصل لـ 45 نائب
    على تعديل المادة الثانية
    والأمير لا يوافق
    فلا يتم التعديل
    والعكس بالعكس

    كما أن التعديل
    يجب أن يتم باتجاه
    المزيد من الحريات
    أو تغيير ألقاب الدولة
    عدا ذلك يعتبر
    التعديل مخالف للدستور

    وهذه حكم الدستور ذاته

    ____________

    أخت استكانة
    أظنه اللورد فولدمورت
    بطل قصص هاري بوتر
    You know who
    الذي لا يذكرون اسمه

    ردحذف
  30. طلعت خبير دستوري وانا ماادري !!

    شلون الحين اذا عندنا مسالة دستورية نرجعلك :)


    على راسي :)


    وخل عنك هالمراجع العليا والخطوط الحمر !!!




    وتحياتي ..
    ويسلمواااااااااااااااا :)

    ردحذف
  31. صبحك الله بالخير

    ايي والله الله المستعان


    في بعض الممارسات من ناس يعتمدون على المنطق القبلي

    وهو اذا قالت المراجع العليا الكل ياكل تبن !!

    كلام مردود عليه نفس ما ذكرت

    اتمنى نوصل لمرحلة من الوعي نفهم هذا الشي ونهضمه

    وتذكر لما سمعنا خط حمر وخط حمر

    انا كنت اتمنى يستجوبونه بس علشان نسكت هالأوادم!!!

    استأنست بمروري على بيتك الثاني

    ومن الامور اللي تشرح الصدر

    العشق الذي يجمعنا

    ((اليوفي))

    ;p

    ردحذف
  32. مصطلح مراجع عليا يستخدم بسذاجة لمحاولة اعطاء الخبر قيمة كبيرة وتخويف الناس من ما يكتب بعده

    بالاضافة الى التهرب بصورة قانونية من اي مقاضاة في حال ان الخبر لا اساس له من الصحة

    بالعربي المصدر مجهول لا تقدر تقاضي ولا تنتقد ولا تفند

    ردحذف
  33. الغالي بومحمد
    صبحك الله بالخير

    وثناؤك على الموضوع شهادة أعتز فيها من شخص ذو ثقافة عالية جدا كمثلكم


    واتفق تمام مع فقرتك الثانية بل وأشدد على جملتك التالية

    يُراد للمجتمع أن لا يمتزج و تذوب طبقاته


    نعم يابومحمد يريدون أن نكون مجهولين لبعضنا رغم أننا زملاء جيران أصدقاء أخوة...أمر ليس بمستغرب ولكن المستغرب أن ينساق خلفهم الكثيرون!؟




    أشكرك من القلب على الاضافة

    وفقك الله في حياتك و دراستك يابومحمد وربي يفرحك وترجع للديرة سالم غانم


    دمت والاهل بحفظ الرحمن



    تقبل مني أجمل تحايا الصباح

    ردحذف
  34. الغالية كويت

    صبحك الله بالخير

    لا والله ما اتعمد،،،لكن الاوقات تضاربت
    :)

    وزوووز أشوفها مختفية...وينها!؟

    ----------------------

    واشادتك الرقيقة نعتز بها جدا


    وبالنسبة لمصطلح حل غير دستوري فاتفق معك أنه لن يكون بالدستور ، ولكن هناك من يظن أن هناك مصطلح حل غير دستوري فوددنا أن تصل الرسالة واضحة ، فأحيانا تجبرين على استخدام المصطلحات رغم عدم مرجعيتها أو إتيانها من عدم
    .
    .

    واشكرك على التعقيب المفيد ردا على استفسارات الغالية مـهـا


    والرجوع بالذكريات الى قاعات المحاضرات بالنسبة لي من أجمل الذكريات
    :)


    وكما أقول لك دوما لاتعتذري عن الاطالة فدائما ما استفيد من تعليقاتك لأن بها عمق قانوني استفيد منه كثيرا



    .
    .
    .


    والبتاوين كلها مشتاقة لك
    :p



    تقبلي مني أجمل تحايا الصباح

    ردحذف
  35. الزميل العزيز العدالة الكويتة

    صبحك الله بالخير


    وحياك الله بيننا

    ولاتعتذر فنحن نرحب بالجميع ولهم مطلق الحرية فيما يقولون



    تقبل مني أجمل تحايا الصباح

    ردحذف
  36. الغالي كويت الخير

    صبحك الله بالخير

    هلا هلا هلا بالحبيب
    :)

    كيف الاحوال

    --------------


    خبير دستوري حته وحده
    :)

    مجرد قراءات بنينا عليها آرائنا المتواضعة
    :)


    اذا عندك مسألة دستورية هاتها ومالك إلآ اسعدك
    :))))))



    تقبل مني اجمل تحايا الصباح

    ردحذف
  37. العزيز
    ARTFUL

    صبحك الله بالخير

    وحياك الله بيننا
    :)

    -------

    تدري انني اتفق معك في نقطة...اتمنى يستجوبونه علشان انسكت هالاوادم


    -------

    ونحن الذين سعدنا بمرورك الكريم.....وطلعت من عشاق اليوفي

    هالشي يزيد غلاك
    :))

    يعني انضمك الى فرقتنا المكونة
    مني والغالي كويتاوي والغالية يوفينتينا
    :)



    تقبل مني أجمل تحايا الصباح

    ردحذف
  38. الغالي بوسعود وفريجه الكريم

    صبحك الله بالخير

    الحمدلله على السلامة يالحبيب
    :)


    --------------

    بالضبط يابوسعود..الغرض من المصطلح هو تخويف الناس من هذه المراجع واعطاء نوع من القدسية لها!؟

    وهذا هو الغرض الاساسي حسب وجهة نظري البسيطة


    لكن نحن لن نقيم لها وزن لأنها عدم ولا اساس لها


    تقبل مني أجمل تحايا الصباح

    ردحذف
  39. صــدتــــــــــك ;p

    قاعد تحوووس عالمدونات لووول
    -------------
    تقبلي مني أجمل التحايا....وأصدقها

    08 مارس, 2009
    01:34 ص

    ردحذف
  40. الغالية كويت

    :)))

    خوش صيدة...ماشاء الله عليك

    تدرين من اليوم فاتح الوورد بكتب موضوع وأحس من سوداوية الاحداث السياسية ماني قادر أكتب كلمة

    براسي ألف فكرة مو قادر اترجم أي فكرة لأجعلها موضوع

    غلطتي أنني تابعت شيء كان من الافضل أن لا اتباعه حتى لا أصل لهذه السوداوية

    من كثر ما اني محتر كنت قبل قليل جالس مع أحد الاصدقاء في كوفي فقلتله قوم خل انكمل النقاش في هاجن داز لأن ابي شي يبرد على قلبي!..وفعلا ذهبنا لهناك!...المشكلة أن فكرة الحوار غير قابلة للطرح دستوريا لأن فيها تعدي ليس من عادتي أن اتجاوزه احتراما للدستور ونصوصه!؟



    سأحاول أن أبرّدها وأجعلها أقل سخونة!؟



    تقبلي مني أجمل تحايا المساء

    ردحذف
  41. ناطرين البوست اليديد :)

    ردحذف
  42. كويت عن التحرش
    ترى قاعد أخزك وأنا معصب


    :))))


    للحين مابلشت كتابة وشكلي بخليه لي بكرة الصبح
    :(

    لأن تصريحات هايف برغش الراشد الصقر تجيب الغلقة ودبلة الجبد



    تقبلي تحياتي الصباحية يالغالية

    ردحذف
  43. @@
    يمـكن باجـر تكون التصريحـات أردى من هذي :\
    لوووووووووووووووووووول ;p
    فوتــك بعافيـــه يخويااااااا

    ردحذف
  44. الغالية كويت


    صباح الخيرات
    :)

    والله شكله مثل ماقلتي...التصريحات بتكون أردى وأسوأ


    بحاول قدر المستطاع اليوم إني ابتعد عن التصريحات ووجيه النواب




    تقبلي مني أجمل تحايا الصباح

    ردحذف
  45. 福~
    「朵
    語‧,最一件事,就。好,你西...............................................................................................................................-...相互
    來到你身邊,以你曾經希望的方式回應你,許下,只是讓它發生,放下,才是讓它實現,你的心願使你懂得不能執著的奧秘

    ردحذف