الأحد، 26 أبريل، 2009

الموروث التاريخي والتطلعات


شذرات على ضفاف دولة(1)..ء


جُـبـل التاريخ الثقافي العربي الاسلامي على تقديس من يتبوأ مركز السلطة وجعله في مصاف المعصومين من الخطأ ، وإنّي هنا أتحدث عن مابعد دولة صدر الاسلام وتحديدا في دولة بني أمية ومابعد ، والتي أعتبرها الدولة السياسية الأولى في حب السلطة وشهوتها ، فمن انتقد أو نازع بني أمية في حكمهم نازعوه بحد السيف ، يقرّبون من يقربون ويبعدون من تداخل مع سلطانهم...مع وجود بعض الاستثناءات خلال الدولة الأموية


هذا الإرث التاريخي لم يكن له مقام في دولة صدر الاسلام إنما أتى بعدها ، تداخل وتقاطع هذا الارث مع مقومات القبيلة البدائية ، فأصبح التاريخ السياسي الاسلامي والعربي تحديدا يتمحور حول

-اشكالية الصراع علي السلطة ، كحالة طبيعية
-تقديس السلطان ، كحالة استثنائية ملازمة

هذا التقديس هي العتبة التي تتوقف عندها اشكالية الصراع على السلطة! ، كما أنه وصل مبالغه العليا فيخيل لك أن السلطان لاينام لايشرب لايأكل لايخطأ كباقي بني البشر! ، وزاد البعض بأن أسبغ عليه الحِكمة بمفهومها المطلق ، وأن مفاتيحها ملك يديه وطواعية ناظريه مجرد أن يعتلي عرشه ويمسك صولجان السلطة!؟

لذلك أصبح أي تطلّع نحو تغيير الهيكليات الأساسية للدولة الحديثة سلميّـا يجب أن يتأتى من نقطتين أساسيتين


الأولى
إقرارُ مكتوب...هذا الاقرار يأتي على شكل دساتير أو مواثيق بين الحاكم والمحكوم ، تكون واضحة لعامة الناس قبل خاصتهم


الثانية
تغيير شامل لمفاهيم الموروثات التاريخية التي تضيف للحاكم قدسية وحِكمة قد يكون بعيد عنها



خلاصة القول...إي تطلّعات لبناء جديد لن تقوم إلآ بعد ايراد المكتوب ، وتغيير الموجود في موروثات العقل ، وأن يقر الناس أن السلطان بشر كمثلهم ولايختلف عنهم في شيء! ، وأنهم شركاء في ادارة الدولة وفي تحديد المصير




هناك 31 تعليقًا:

  1. اصبت كبد الحقيقه



    ما فهمته من البوست


    ان الكويت تطلعت الى بناء جديد عبر اقرار المكتوب


    ولم تأخذ بعين الاعتبار النقطه الاساسيه الثانيه والتي تكمن في تغيير الموروثات التاريخيه



    وها نحن نعيش ازمات تخلفنا عن هذه النقطه الاساسيه



    تحليلك عجبني يابو راكان


    يعطيك العافيه

    ردحذف
  2. بلاغ من الرياسه بلاغ من الرياسه

    يعمم على جميع الدوريات وواصلونا باللي يستجد لديكم

    أكرر

    !!!!!!

    والله يا بوراكان

    قبل ما كان في تقديس كثر الحين

    في السابق كان يغلب على التعامل الاحترام

    ولكن ما بعد الغزو

    بدا يزيد التقديس

    وما قمنا نشوف اللي ينصح باحترام

    كل شي ممنوع

    كل شي خط حمر

    !!!

    الله يرحم الحال

    ردحذف
  3. صباح الخير

    أظن أن مشكلتنا بالوقت الحالي ليست بالحاكم

    مشكلتنا بالناس

    ما يبون يغيرون

    بس يبون شمّاعه يعلقون عليها أخطائهم

    ردحذف
  4. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  5. المشكلة في بطانة السلطان!

    .
    .
    .

    قواك الله يا بو راكان


    وسامحنا اذا ثقلنا عليك بالبدلية

    :))))


    يايبتها من طاش ما طاش

    دور عدنان(ناصر القصبي)ويكون دوره من أصل فلسطيني

    يقول: دربيلين درنن باله ودربيلن ما درنن باله

    والثاني يقوله: مب كذا يا عدنان!!!... اعكس اعكس!

    عدنان: بلا من مرن في تسبدي... مب حنا عيال الديرة!

    :p

    ردحذف
  6. نقدر نقول بأن لقب أمير المؤمنين فتح المجال للحكام في اضفاء صفة العصمة على انفسهم؟

    :)

    ردحذف
  7. الغالي كويتاوي

    مساء الخير والنوير

    هلا بزميل العشق بعد اشوي المباراة مع ريجينا..خلك قريب
    :)
    .
    .

    تعليقك هو اللي عجبني سلمك الله...صدقا لامجاملة

    عدم الأخذ بهذا البعد كان له أكثر من سبب...أهمها التأويلات والتفسيرات للحركات الاسلامية المسيسة بالاضافة للتراكمات القبلية...مع العلم أن التراكمات القبلية ليست مقتصرة على البدو فقط ولكن المفارقة هنا أن الحاضرة يتساوون معهم في هذا...طبعا أتكلم هنا عن البعض الكثير وليش الكل بالنسبة للطرفين!؟


    المسؤولية ثقافية بالدرجة الأولى..من يتحمل مسؤوليتها؟؟...الجواب: كل الاطراف



    لك مني أطيب الأماني

    ردحذف
  8. الغالي آرتفول

    مساء الخير والنوير

    الرياسة ماعادت رياسة
    :)
    .
    .

    اتفق معك تماما أن في السابق (((القريب))) لم يكن فيه تقديس كما يحدث حاليا..السبب حسب وجهة نظري أن القرن الماضي كان قرن الحركة اليسارية...أم الآن فالمتسيد هو الحركة اليمينية والأصولية!؟

    لذلك كثرة الخطوط الحمراء الوهمية في عقول بني البشر


    لك مني أطيب الأماني

    ردحذف
  9. الغالية نانونانو

    مساء الخير والنوير

    مساء القلوب الجميلة والرقيقة


    بالتأكيد المشكلة في عقول الناس...سواء في البحث عن شماعة أو في ثنايا الموروثات الثقافية..كلامك صحيح سلمك الله وسلم أحبابك وغالينك
    :)


    لكِ مني أطيب الأماني

    ردحذف
  10. الغالي ناصر

    مساء الخير والنوير

    ياهلا وغلا بالغايب الحاضر...حينما وضعت الروابط كنت أنت بين عيني...لأنك سألتني عن الجزد السادس حينما طرحت الموضوع...والعفو يا أخي ماسوينا شي أبد
    .
    .

    وشكرا من القلب على اطرائك المخجل لنا في قصة تلك الفاتنة وذاك الصعلوك..والحمدلله أنها نالت على استحسانكم الكريم
    :)
    .
    .

    الحل ليس فردي إنما حركة جماعية تنويرية تحاكي العقول البسيطة بلغة مفهومه وغير مبهمه...وأنت تعلم أن الانسان عدو مايجهل لذلك فمعارضتهم لتغيير هذه الموروثات أمر طبيعي يجب أخذه بالحسبان،،فلايتوقع أحد أن الناس ستهلل وتصفق له في تغيير أي موروث لها،،،هذا عامل مهم يجب أخذه بالحسبان حتى لايكون هناك إحباط إن..أقول إن كانت هناك حركة جماعية للتنوير...كما يجب أن لاتكون هذه الحركة متطرفة في رأيها أو أن لا تكون على النقيض من معتقدات الناس..أظنك تفهم مقصدي جيدا


    لك مني أطيب الأماني

    ردحذف
  11. الغالية جندل

    مساء الخير والنوير

    مساء الزمالات الجميلة
    :)
    .
    .

    اختلف معك هنا..لأن البطانة متغيرة وليست ثابتة لكن الموروث أشد ثباتا في عقل البشر،،لذلك لوتغيرت البطانة سيتغير فقط آليات التعامل والتعاطي أما الأسس فستكون واحدة تسير على نفس المنهج من ذاك الموروث
    .
    .

    لوول
    تدرين إن حلقة طاش ماطاش لما يقوم القصبي بدور الفلسطيني من أحلى الحلقات عندي..مير الله يسلمك
    لوول

    روحي للدقيقة 1:45 طوّااالييقولك المنتج بيقولون عنه ((يحليله)) ونحطه بالاعلان لأجل ((نحبحب)) فيه خلق الله
    :))))




    لك مني أطيب الأماني

    ردحذف
  12. الغالي بوسلمى

    مساء الخير والنوير

    اللقب قد يكون فتح هذا المجال..ولكن لاتنسى أنه في دولة صدر الاسلام لم يكن هناك تقديس لمن حمل هذا اللقب..لذلك التوظيف هو من يحدد وليس اللقب بحد ذاته



    لك مني أطيب الأماني

    ردحذف
  13. مساك الله بالخير عودة للموضوعات اللي تشغِل التفكير

    قصدك بوراكان واللي فهمته

    صلحلي إن كنت غلطانه
    إن الموروثات التاريخية أساسها شرعي
    والإقرار المكتوب دائما أساسه وضعي ؟؟؟؟

    ردحذف
  14. الغالية مهـا

    مساء الخير والنوير

    ياهلا وغلا بأم خالد

    ماشاء الله..اشوف كأن هناك بوادر لافتتاح مدونة
    :)

    مريت بالامس ولاحظت ستايل جميل للمدونة...من ورانا يا أم خالد..حنا آخر من يعلم
    :))))
    .
    .

    لم أفهم سؤالك جيدا وأعذري قصر فهمي،،فبودي أن توّضحي السؤال أكثر ، حتى تكون اجابتي واضحة وغير خارجة عن سياق التساؤل



    لك مني أطيب الأماني

    ردحذف
  15. بوراكان
    بوادر مدونة؟؟؟؟
    نو

    مجرد تجربة
    تدري ياكثر ما اتعبث

    بالنسبة لسؤالي

    الحين الموروثات التاريخية اللي تكلمت عنها شنو أساسها ؟؟؟

    هل هو الشرع ؟؟
    وبالتالي راح تكون هالموروثات ثابته غير قابلة للتغيير


    شغله ثانية

    الأقرار المكتوب من دساتير وما إلى ذلك أساسها وضعي
    يعني قابلة للتغيير

    يعني التطلعات اللي انت قصدتها تنصب في تغيير الإقرارات الكتابية


    YES OR NO ???

    أدري قطعت عليك اندماجك في مباراة اليوفي

    بوخالد بيلزق بالشاشة بسبة اليوفي

    ردحذف
  16. الغالية مهـا


    أبو خالد من محبي اليوفي؟؟؟؟؟؟؟

    ليش ماقلتيلي...هذي حبة خشم مني له
    :))

    سلم عليه سلام مربع و مثلث وإذا تقدرين اتشربكين شربكي
    :)

    مع ان النتيجة للحين ماهي طيبة لكن دام بوخالد من مشجعي اليوفي هذا يهوّن الأمر
    :)))

    .
    .
    .

    مشكلة هذه الموراثات التاريخية تداخلت معها السياسة بالدين بحيث حاولت إسباغ نوع من القدسية حولها..ولكن هذا على غير الشرع طبعا ، ففي الشرع لاعصمة إلآ لرسول الله صلى الله عليه وسلم أمّا البشر فليس لهم عصمة ، كما أن نقدهم ونصحهم ((علانية)) أمر مباح وتاريخ صدر الاسلام مليء بالروايات...إلآ أن هذا الامر تبدل كليا مع مرور الزمن بسبب توظيف الدين لخدمة السلطان،،وهذا خلل معيب!؟

    أما التطلعات فهي تعتمد على مبدأين مهمين من وجهة نظري كما ذكرت أعلاه...طُــبّـق الشق الأول ولكن مازال الشق الثاني يراوح مكانه...أظن هنا تكمن العلة الكبرى والرئيسية والتي منبعها موروث تاريخي ((وليس)) ديني

    .
    .


    أما المدونة فبيجيلك يوم وتفتحين مدونة إن شاء الله
    :)))




    لك مني أطيب الأماني

    ردحذف
  17. !?!?!?!?"السلطان بشر"
    منو يقول!؟
    !يا ويلك من أمن الدولة

    http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=32098&cid=48

    "جُـبـل التاريخ الثقافي العربي الاسلامي على تقديس من يتبوأ مركز السلطة وجعله في مصاف المعصومين من الخطأ"

    ...بس التاريخ؟

    "هذا التقديس هي العتبة التي تتوقف عندها اشكالية الصراع على السلطة!"

    شخبارك انت زين؟
    أنا زين
    كل شيء زين
    السلام عليكم

    (ارميها عالدبش اللي بشلك)

    ردحذف
  18. بوراكان

    السلام مردوود من ابوخالد

    للأسف اهو من المتعصبين للسيدة العجوز
    من اليوم ماسكة عليه سالفة الدوري اللي ما تأهلوا فيه
    وفشلهم في تحصيل على الأقل هدف التعادل
    لكن هم للأسف حصلوا التعادل

    راح أتفق معاك واختلف معاك

    اتفق بخصوص تسييس الدين
    واختلف بخصوص المدونة
    مايستهويني في الوقت الحالي
    الكتابة

    ردحذف
  19. الغالي كويــتي لايعـه كيــده

    مساء الخير والنوير


    من يقول إنه بشر
    :)))))



    مو بس التاريخ..التاريخ بكل مافيه

    صج على الطاري لاتنسى المباراة بكره في استاد جابر!؟
    :)


    حتى الدبش ماعاد تستحمل!؟


    لك مني أطيب الأماني

    ردحذف
  20. الغالية مـهـا

    مساء الخير والنوير

    تقولين:لكن للأسف حصلوا التعادل

    أم خالد ترى بتصير بينا حرب كلش ولا اليوفي
    :)))



    قد تكون الكتابة لاتستهويك في الوقت الحالي لكن قد تستهويك في المستقبل...قد وقد..ونحن سننتظر الـ قد الثانية إن شاء الله
    :)


    لك مني أطيب الأماني

    ردحذف
  21. حساااااااااااافه تأخرت ربع ساعه :\
    برب اقرا الموضوع وأصيغ التعليق وأعود ;p

    ردحذف
  22. اخوي العزيز بوراكان ..
    "
    وأنهم شركاء في ادارة الدولة وفي تحديد المصير

    "
    اعتقد ان اقناع افراد المجتمع في هذه الجزئيه بحد ذاتها خطوه أولى نحو التغيير ( وهالشغله قاعدين نعايشها في الواقع الحالي في الانتخابات ) ولكن صعوبتها تكمن في القناعات المتأصلـه لديهم منذ الأزل كما هي الموروثات الفكريه التي يصعب اعادة صياغتها :)

    ردحذف
  23. بو راكان صبحك الله بالخير


    انا ما اعتقد ان مشكلتنا في تقديس السلطان


    اول شي مشكلتنا في بطانة السلطان
    ثاني شي بعقول الشعب ومفهومهم للوطنية

    بالأمية بالدستور ومعرفة الحقوق
    بالخلط بالأمور

    امي الله يحفظها تقول مثل

    "من صار سبوس لعبت فيه الدياي"

    :)

    فهمت قصدي



    وصباحك طيب يارب

    ردحذف
  24. الغالية كويت

    مساء الخير والنوير

    ادري قلبك يعورك لأنك تأخرتي على البتوين،،حاس فيك
    :))
    .
    .

    بالتأكيد أن تغيير القناعات والمرتبطة بالموروثات التاريخية من الأمور الصعبة جدا وتحتاج لجرعات وحملات مكثفة لتغييرها أو زحزحت بعضها

    الأمر صعب...كما أن اقناعهم بالشراكة أتفق معك بأنه خطوة أولى نحو التغيير ،، فهذا الاقناع لايتطلب جهدا كبيرا



    لكِ مني أطيب الأماني

    ردحذف
  25. الغالية الزين

    مساء الخير والنوير

    يا حيالله الزين
    :)


    بالنسبة للبطانة وأخطائها أو وقوفها كحاجز بين الحاكم والمحكوم فإني أراها غير متداخلة في النواحي الفكرية للتاريخ الثقافي..فالبطانة جزء من المجتمع بمعنى أنها تحمل بين ثناياها نفس الموروثات،،،هذا من جانب

    أما الجانب الآخر وهو اختيار البطانة هذه من مسؤوليات الحاكم ولاتعفيه من أي خطأ يبدر منها...وهذا حديث آخر سأفتحه في أحد الأجزاء القادمة من هذه السلسلة

    وتقديس السلطة ليست المشكلة الرئيسية المطلقة إنما أحد أهم المشاكل الرئيسية للموروث الثقافي التاريخي


    بالنسبة لبقية النقاط التي ذكرتيها مثل:مفهوم الوطنية والامية بالدستور فسآتي على ذكرها في الاجزاء القادمة..حيث أن ما سأكتبه في هذه السلسة قد يتجاوز العشرة أجزاء..لذلك لاتحرقين علينا الجزء القادم،،،،بديت أخاف منك يالزين
    :))



    وربي يجعل مساؤك هادئا وممتلأً بالخير والسعادة

    لك مني أطيب الأماني

    ردحذف
  26. لك وحشة ياخوي و سامحني على انقطاعي عن التدوين و متابعة ما يكتب في عالم المدونات

    حبيت أسلم عليك و أخذ أخبارك :)

    ردحذف
  27. تهقى عندي تعليق يا بوراكان عقب ما قريت هالحجي اللي يجمد على الشارب؟؟

    دمت و الأهل و الأحبة برعاية الله

    ردحذف
  28. البطانه !

    ما تنزل من السما !


    رايي ما نحمل البطانه أكثر مما تستوعب

    .
    .




    احترام الدستور

    احترام السلطات

    تغيير الموروث الثقافي

    الشراكه

    شراكة على قواعد من الوعي والايمان بالمستقبل والدولة الحلم

    .
    .

    .
    .


    " غطيني يا صفية"

    ردحذف
  29. عتيج الصوف؟؟؟

    معقولة
    :)

    إنت وينك...لاحس ولاخبر كللللش
    :)

    صباح الخير والنوير

    ومعذور سلمك الله..والاشغال ماتخلص..والكل حايس بعمره الله يكفينا شر هالدنيا

    وافي وراعي واجب يالغالي
    :)

    وأخبارنا ماتغيرت على حطت ايدك...ماغير حلوا المجلس
    :p



    لك مني أطيب الأماني

    ردحذف
  30. الغالي بومحمد

    صباح الخير والنوير

    كلامك أعتز فيه كثيرا يابومحمد


    وأتمنى لك التوفيق في رسالتك البحثية
    :)


    لك مني أطيب الأماني

    ردحذف
  31. غاليتنا زهـرة الرمـان

    صباح الخير والنوير


    بالضبط..البطانة لاتنزل من السماء...فهي تحمل نفس الموروث بل أشد في تبنيه من أي فرد بالمجتمع!؟

    .
    .

    هذه الاحترامات والتغيرات تحتاج لجهد جماعي،،،والأهم منهج الشراكة

    يجب أن يأصل هذا المنهج في عقل الفرد ويكون أحد الخطوط العامة الرئيسية للمجتمع

    .
    .

    مع صوّتي أو من غير صوّتي
    :)))

    الله يعين...درب طويل وشاق،،في حالة العمل الجماعي





    لكِ مني أطيب الأماني

    ردحذف