الثلاثاء، 28 أبريل، 2009

الحاكم والمحكوم



شذرات على ضفاف دولة (2)..ء



من المعروف سلفا أن التطور المدني للدول يعني في مقامه الأول تقليص صلاحية الحاكم ناحية توزيعها مجتمعيا عبر مؤسسات مدنية أُنشأت عبر مواثيق-أو دساتير- مكتوبة

هذا التطور لا يأتي هبة في أحيان كثيرة إنما عبر الصراع المباشر ، أو عبر الصراعات السياسية الحادة التي تُـنتج سياسات حافة الهاوية وعنق الزجاجة حيث تفضي في غالبها إلى تقليص السلطات الفردية وانتقالها الى الجماعية مع الأخذ بالحسبان عامل البعد الزمني الذي يمتد لسنوات طويلة جدا


ومن الممكن أخذ هذا الكلام لإسقاطه على واقعنا منذ اقرار دستور 1962 حيث يتبين أن الصراع ليس صراع حكومة ومجلس إنما صراع سلطة ضمني غير ظاهر!؟ ، المفارقة هنا أنه بعد كل هذه السنوات التي امتدت لحوالي نصف قرن من هذا الصراع الطبيعي فإننا نعيش الى الآن في اشكالية الحياة الدستورية وهل هي أمر لازم أم متعدي؟!!، هذا البقاء جاء من عدة أمور رئيسية أهمها

أ-المقاومة الشديدة من قبل مؤسسة الحكم بعدم التنازل عن سلطات تراها تاريخيا ملك لها

ب-جهل -أو عدم معرفة- العامة من الناس بما منحهم الدستور من صلاحيات وبأنهم مصدر جميع السطات في هذا البلد

ج-
قبول الكثير من ابناء المجتمع بأن يكون سجين الموروث التاريخي الذي تحدثنا عنه سابقا

د-عدم اندماج المجتمع مع بعضه البعض كمزيج واحد يربطه مصير مشترك


لذلك أي تطور في هذا الصراع المدني لنقله من هذه الاشكالية سالفة الذكر إلى مستويات متقدمة يجب أن يقوم مبدئيّا على إعادة بناء جزأين رئيسيين وهما: تثقيف المجتمع ، ودمجه

المشكلة أن العمل على هذا الخيار صعب للغاية ، حيث أن أحد أهم اسلحة السلطة هي أنها تحارب التثقيف الصحيح ذو الاسس المتينة ، وتمانع الاندماج

في ظل هذه المحاربة يجب أن تكون هناك مقاومة أو فعل معاكس تقوم به النخب الفكرية والنخب المثقفة ، شريطة أن تلامس هذه النخب قاع الهرم وتحاكيه بلسانه ليرتقى معاها لا أن تنزلق هي معه!؟

السؤال:هل هناك نخب فكرية؟...الاجابة باختصار: لا! ، ولمن أراد السبب يجده هنا

لذلك المهمه الآن موكله للنخب المثقفة....أين هي النخب المثقفة؟.......لا أعلم!!؟


هامش على المحور

الذي حرّك الصراع خلال الفترة الماضية وجعله يقترب من المربع الثاني هو الاختلاف الشديد الذي تعيشه الاسرة الحاكمة ليس من خلال معارك محاورهِ الداخلية إنما من الصراع الصفري الذي تعيشه المعادلات الرئيسية للأسرة ، أو بمعنى أدق تداعيات أزمة الحكم في سنة 2006..لذلك كل من يحسب أن تداعيات تلك الأزمة قد انتهت! سيكون ردّي عليه:إنت وشلونك..عساك طيب!؟


ملاحظة لمن تكرم وتابع
في هذا الجزء أتناول مصطلح الحاكم والمحكوم كتحليل مجرد ، في التكملة القادمة إن شاء الله سأعرج على مصطلح الأسرة الحاكمة ، حيث سيكون الجزء القادم معنون بــ..الأسرة الحاكمة ومعطيات الحاضر



والله المستعان

هناك 25 تعليقًا:

  1. قبل لا تحط الاسره الحاكمه جهز جنطتك و للاطلاااااع على محتويات الجنطه يمكنك الرجوع لبوست الاخت دار عزيزه


    ;Pppp


    سؤااااااااااااال يقرقع بقلبي ما اعبر ما اسألك



    من بتعطي في الانتخابات


    الاصلح في نظر المجتمع والااااااا ما تم التشااااااور عليه




    تعال بسااااااااسرك
    قرب لاحد يسسسسمع


    ترا انا كاشخه فيك عند ربعي و الدنيا دنيااااااااا

    مو اخرتها تطلع من الي يعطون عشان اهله و فرعياااااااااااااااات



    كيفك عاد

    ردحذف
  2. معلّمي العزيز شقران

    صباح القهوه المهيّله

    في حيثيه مهمّه تطرقت لها

    النخب المثقفه

    للأسف و حسب ما أنا أشوف أن الخطأ الفادح اللي ارتكتبته النخب المثقفه
    عزل نفسها عن قاع الهرم و صارت تنظر لهم بفوقيّه..ببساطه شديده

    تكتّروا

    مما خلق فجوه كبيره

    و اللي أنا أشوفه الحين أن صعب ردم هالفجوه بالوقت الحالي

    ردحذف
  3. تسلم ايدياتك

    الايد تنقط عسل


    يعني تهقى ان الحل ايجاد النخبة المثقفة؟!؟!

    انزين النخبة لازم تكون من اي طبقة

    من الاسرة الحاكمة والا التجار والا الاكاديميين والا السياسيين الممثلين بنواب المجلس

    والا اخوانا البدون والا والا والا؟؟

    ما اتوقع ان وجود قناعة ورغبة بالتغيير من جانب السلطه ومن جانب الشعب ، هو شي اساسي نحتاج وجوده ؟؟

    ما اتوقع ان يبيلنا وقت وما لازم نستعيل على كويتنا؟؟

    لو نشوف التاريخ السياسي لامريكا او لاي دولة ديمقراطي
    نشوف انها خذت وقت كبير الى ان وصلت ما هي عليه اليوم

    وليست تجربة لا تتعدى نصف قرن!!!!

    تحياتي لك اخوي الغالي

    ردحذف
  4. صباح برائحة الخبز حديث النضج
    تتداخل برائحة قهوة وبن
    تتداخل لتعلن برقه
    بداية صباح جميل
    أفطر به مع هذا البوست المميز
    :)
    .
    .
    .
    التطور المدني لأي دولة يعني بالضرورة تغير وضعها من مجردد دولة حارسه الى دولة متدخلة بقوانين ووثائق وسلطات
    وكيفية تدخل الدولة يعني بطريقه أخرى مدى دمقراطيتها
    ففي الدول الملكية نجد غالبا ان الدساتير وضعت بطريقه العقد والمنحة
    بينما في الدول الدمقراطية كانت الدساتير عادة توضع بالإستفتاء السياسي وعن طريق الجمعيه التأسيسيه
    .
    .
    .
    ولإٍسقاط هذا الكلام على دستور 1962
    ولربطه بفكره صراع سلطة ظمني غير ظاهر
    لابد من الإشاره الى ان دستور الكويت وضع بطريقه العقد حسب الراجح من الآراء،ولكنه عقد بطريقه متميزه عن اي عقد آخر ولايضاح هذه الفكره لابد من ذكر:
    1-حياه الكويت في اغلب مراحلها حياة شورى وتبادل رأي،والمجلس التأسيسي الذي كان اغلب اعضائه بالانتخاب كان يشارك في إدارة دفة الحكم
    مادة 14 من القانون رقم 1 لسنه 1962:
    (يتولى السلطة التشريعيه الأمير والمجلس التأسيسي،ولا يصدر قانون إلا اذا اقره المجلس وصدق عليه الأمير)
    فالتشريع اهم مصدر سياده كان فيه اشتراك
    2-آثر نجل الأمير الامتناع عن التصويت على مشروع الدستور تاركا ذلك للأعضاء المنتخبين في المجلس التأسيسي
    3-وللتأكيد على معنى المشاركة والتعاقد نجد ان الماده الأولى من القانون رقم واحد 1962 الخاص بالنظام الأساسي للحكم في فترة الانتقال قررت اشتراك الشعب في وضع الدستور بواسطة مجلسه التأسيسي

    كل ذلك للتأكيد على ان الدستور منذ بدايته كان من وضع يد الشعب وليس منحة من أحد ،الأمر الذي جعل البعض يعتقد أن دستور الكويت كان قد وضع بطريقه الجمعيه التأسيسيه وليس عقد مابين الحاكم والمحكوم
    !!

    محاولة تغيب العقول وعكس الحقائق مرفوضه،الشعب مصدر كل السلطات
    اين النخب المثقفه؟
    موجوده ولكنها فاقده في اغلب الاحيان الأمل
    .
    .
    آسفه على الإطاله
    وبانتظار تكمله البوست
    تلك مجرد اضافه بسيطه على سياق افكارك الجميلة
    :)
    اسعد الله صباحك

    ردحذف
  5. قلم من فضة

    عقل من ذهب

    :)

    ردحذف
  6. بهالموضوعات تصعِب علينا المقاطعه بوراكان


    من الفاتنة إلى الشذرات


    بسم الله الرحمن الرحيم


    شقران


    في هذا الموضوع فسرت التطور المدني
    على أساس الصراعات

    واللي أعرفه إن النظرية تصلح لمجتمعات قائمة على أساس طبقي
    فالصراع ينشأ بين هالطبقات

    وإنت حصرت تطور الدولة على أساس الصراع بالأضافة إلى ذكرك مفردة حاكم ومحكوم
    وهذي أيضا فيها تلميح لنظرية القوي والضعيف
    ناسية اسم النظرية

    القصد من هذا شقران
    إن الصراع ليس عامل أساسي لكل تطور مدني وأيضا لا يمكن إهماله
    وبعد نظرية القوي والضعيف ليست عامل أساسي في تفسير التطور المدني أو خضوع الضعيف

    هناك عوامل كثيره مثل الأحتياجات
    المتبادلة
    البيئة المحيطة
    عوامل اقتصادية
    وما إلى ذلك من عوامل قد تظهر بفعل عامل مرور الزمن وما يصاحبه من تغيرات

    وفي الختام دودهتني

    انشالله قدرت اوصل اللي اعنيه

    اممممممم

    ما اعتقد


    دمت بحفظ الرحمن

    ردحذف
  7. صباح السلطة يا باشا :)


    ياخوك الحرية تؤخذ ولا تعطى ..

    المشكلة " لغة " التثقيف مختلفة .. وغير معربة نحويا !!

    لذلك نجدها لا تلامس الواقع .. او متناقضة مع بعضها البعض !!







    وتحياتي ..
    ويسلموااااااااااااااااااا :)

    ردحذف
  8. الغالية لوير

    مساءات عبق الجاسمين الهندي

    يقولك الحين المحامية فوزية الصباح ماعندها شغل غير رفع القضايا..ماخلت أحد إلآ ورفعت عليه قضية!؟

    عاد أمن الدولة مايدورون الشارة كلللش
    :)

    .
    .

    شخصيا فإني ضد الفرعيات وأحاربها في العلن شاهر ظاهر وقد كتبت عدة مواضيع عنها

    وسأفرد موضوع خاص عن التصويت في دائرتي...لازم..شوفي قاعد أقول لازم..لازم تدلين برأيك وتشاركين
    :))


    وربي يعز شانك ويعلي مقدارك..ترى أخجلتينا من جد بكلامك
    :$





    لك مني أجمل تحايا المساء

    ردحذف
  9. الغالية نانونانو

    مساءات عبق الجاسمين الهندي

    مساءات قعدة العصاري على وقع دلة القهوه وغوري الشاي بماي الورد

    بعد مايحتاج..الياسمبن الهندي من زهورك المحببة
    :)

    .
    .

    كلامك عن النخب المثقفة صحيح مئة في المئة..عزلت نفسها ونظرت للمجتمع بفوقية..هذه الفوقية جعل بعض هذه النخب تتطرف في رأيها مما جعلها منبوذة فوق أنها معزولة

    أعتقد أن أهم نقطة لإعادة الثقة بين النخب المثقفة وقاع الهرم هي بتحريك مؤسسات المجتمع المدني:جمعيات نقابات...الخ ، ناحية اعادة لم أو جمع هذه النخب الثقافية أولا ومن ثم التحرك ناحية قاع الهرم عبر النزول له مباشرة..من خلال احتكاك مباشر طوال أيام السنة وليس فقط خلال المواسم الانتخابية أو التحركات السياسية

    فمثلا..لماذا فقط التيار الديني ينزل إلى مسارح المدارس وساحات الجامعات وباحات الكليات الخ الخ الخ..لماذا لاتنزل النخب لهذه الأماكن!!؟


    ردم الفجوة صعب ويتطلب عمل مضني لإعادة الثقة أولا ومن ثم محاولة التأثير


    لكِ مني أجمل تحايا المساء

    ردحذف
  10. الغالي آرتفول

    مساءات عبق الجاسمين الهندي

    ويسلم مرورك الغالي
    :)


    أفضل نخب مثقفة يكون لها تأثير كبير على عموم المجتمع هي تلك النخب التي تخرج من رحم الطبقة المتوسطة..وهذا لايعني غياب دور الباقين


    ونحن لسنا مستعجلين،،فتغيير من هذا النوع يتطلب عقد كامل في أقل تقدير لكي يكون له صوت مؤثر،،لاحظ قلت صوت مؤثر وليس تغيير شامل...فالتغيير يتطلب أكثر من ذلك


    الوقت المحتاج لمثل هذا التغيير يحتاج سنوات طوال..ومازال الأمل موجود
    :)


    لك مني أجمل تحايا المساء

    ردحذف
  11. الغالية استكانة

    مساءات عبق الجاسمين الهندي

    مساءات رائحة الخبز اللي عافس الريجيم عندي...أدوخ من ريحة الخبز
    :)))))

    .
    .

    النقطة 1
    اتفق معك أن الشورى كان لها دور في الكويت..مع التأكيد أنها كانت حسب شخصية من يحكم...كما أن التشريع معنى ظمني حول المشاركة في الحكم،،فهي تقيد ولاتطلق اليد للإدارة الفردية

    النقطة 2

    الامتناع جاء بناء على طلب المغفور له الشيخ عبدالله السالم...وهو أمر فيه بعد نظر وفيه روح ديمقراطية قل وجودها كثيرا

    النقطة 3
    اعتراف صريح بالمشاركة الشعبية قبل وضع الدستور

    .
    .

    النخب المثقفة فاقدة الأمل ، كما أن الغالية نانونانو قالت أمرا صحيحا حولها



    شكرا استكانتنا الغالية على هذه المعلومات الجميلة حول كيفية وضع الدستور..ولاتتأسفين من الاطالة لأن فيها افادة لي شخصيا
    :)

    زادك الله من علمه وفضله


    لكِ مني أجمل تحايا المساء

    ردحذف
  12. الغالي بو سلمى

    مساءات عبق الجاسمين الهندي


    لاتحرجنا سلمك الله..هذه محاولات متواضعة للتفكير

    ترى أخوك حياوي
    :)


    لك مني أجمل تحايا المساء

    ردحذف
  13. الغالية مـهـا

    مساءات عبق الجاسمين الهندي

    موبكيفك اتقاطعين يا أم خالد..ولآ ترى بنشتكي عند زميلنا في عشق اليوفي
    :)))

    .
    .

    بداية أود أن نتفق على أن التطور المدني المقصود هنا هو التطور المدني السياسي في مقامه الأول والذي يتبعه تطورات أخرى

    كما أن الصراع ليس المقصود به صراع عسكري أو ذو عنف..لا أبدا..إنما أقصد هنا الصراع السلمي الذي يعتمد على الآليات السياسية والتحركات المجتمعية السلمية


    كما أن حشر الصراع السياسي في زاوية الصراع الطبقي أمر غير صحيح...فالصراعات الحالية في أغلب دول العالم تحولت إلى صراعات بين طرفين،،حاكم ومحكوم كاصطلاح مجرد

    فالحاكم سابقا كان يعتمد على الطبقية أما الحاكم في القرن الحادي والعشرين فهو يعتمد على كل الطبقات في حفظ سلطانه

    لذلك فالصراع تمحور بين طرفين وليس بين طبقات...مع العلم أن الصراع السياسي يدفع ناحية تحقيق العدالة وليس حصرها..لذلك فهو مهم جدا في عملية التطور المدني

    أعتقد أن بقية العوامل التي ذكرتها لاتتحقق إلآ خلال الصراع السياسي،،،لاحظي أن الصراع السياسي صراع مستمر ولايتوقف،،حتى بعد تحقيق الديمقراطية الشاملة فإن الصراع بعدها يتحول إلى مراحل متقدمة تجعل الجميع أطراف متساوية فيه ، فتنحسر نظرية القوي والضعيف..تنحسر ولاتنتهي


    من قال دودهتك..ماشاء الله عليك قلتي اللي تبينه بكل وضوح..واشكرك على اضافتك حول الاحتياجات المتبادلة فقد أنرتي لي أمرا
    :))



    لك مني أجمل تحايا المساء

    ردحذف
  14. الغالي كويت الخير

    مساءات عبق الجاسمين الهندي

    مساءات السلطنة
    :p


    أعجبتني قضية معربة نحويا
    :))

    لاتلامس الواقع..ممكن..لكن السبب الرئيسي هو لتقوقع هذه النحب على حالها وإنعزالها عن المجتمع أو الترفع عليه!؟



    يسلمواااا يالحبيب
    :))



    لك مني أجمل تحايا المساء

    ردحذف
  15. العزيز شقران

    السلام عليكم

    سؤال بسيط

    هل لدينا نخب ثقافية أو حتى فكرية؟

    لا أعتقد، كل ما لدينا أناس متكبرين ينظرون بنظرة إحتقار و تعالي على باقي المجتمع أقصى غاياتهم مصلحة شخصية

    يصنفون الناس كما لو أنهم من الملائكة

    هم المثقفون الواعون و غيرهم متخلفين جهلاء لا يعون و لا يفهمون


    هل من سبيل لإصلاح الوضع!!؟

    نعم


    ولكن


    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

    ردحذف
  16. الغالي كميكال انجنير

    وعليكم السلام ورحمة الله

    مساءات عبق الجاسمين الهندي

    نظرة التعالي موجودة في النخب وهي عقدة مستعصية ، وتأطير الناس بالجهل ينم عن غباء


    وصدق الله العظيم...يجب أن تتغير النفوس أولا،،،ويبقى الأمل موجود



    لك مني أجمل تحايا المساء

    ردحذف
  17. عزيز قلبي بو راكان
    سبحت في الموضوع سباحة من كثر ما ملكني
    طرحك صراحة
    أنا أجيبك عن النخب إن كانت إجابتي لها أهمية
    لتفعيل دور أي عنصر اجتماعي يجب أولا أن يتقبل المجتمع وجود العنصر حتى يهضم فكرته و بالتالي يفتح له المجال على الوجه الأوسع و إلا بات عمل العنصر خبط عشواء
    بمعنى
    لو تلاحظ غالبية الشخصيات التي و دعني هنا اطلق عليها وصف "فاعلة" مجازا تراها مدعومة من حركات سياسية أو شعبية أو دينية، و بالتالي تحركها دائما له وقع اجتماعي و صخب و إن اختلفنا معها
    للتقريب
    لو فرضنا أن "س" من الناس لديه أطروحات تنموية في حقل ما، تظل أطروحات "س" مهمشة أو مرفوظة على الأرجح و محل إدخال "س" في متاهات و دهاليز تجعله يتجنب الخوض في امور كثيرة، ليس بلادة من "س" بل لوضوح الحقيقة المرة التي يعرفها الجميع و هي رفض "س" العمل تحت مظلة التبعية الحزبية أو العائلية أو الفئوية أو القبلية، و بالتالي تجده ساكتا حفاظا منه على كبرياءه و وجوده، لأنه إن فعّل دوره بات وحيدا في العراء و انكالت عليه الإتهامات و بالنهاية ياكلها بروحه المسكين
    و السبب، ذكرته انت مشكورا في مقالتك و هو الرواسب التاريخية
    من مؤثرات اجتماعية إلى أختها السياسية مرورا بأختها الإقتصادية
    أنا شخصيا لا أعلم لماذا دائما يربط الاستقرار السياسي بالطمع للوصول إلى السلطة لدى الكثير من الأنظمة
    لعل هذا مرتبط بسياسة الاحتكار التي تجد الكثير من الأنظمة أحقيتها حبها حتى في احتكار الفكرة و العقل و المبادرة
    لا اعلم، و لكن ما أعلمه هو أن التحرك الفردي للنخب مصيره الوأد لمن أراد رفض الإنطواء تحت مظلة معينة
    و أعتقد بان الكثيرين يرفضون الانطواء تحت مظلة تحبس آراءهم ضمن أجندة فكر معينة و بالتالي تمارس نوعا آخرا من الوصاية عليهم

    يعني، إذا صرت بروحك تطرح و تتكلم فطيحتك قرمت على صخر

    خلني أعطيك مثال واضح من الولايات المتحدة

    تزامنت شخصيتان تعتبران من نخب السمر في الولايات المنحدة الأمريكية و هما مارتن لوثر كنج و مالكوم أكس

    الإثنان كانا يدعوان إلى حصول شريحة من المواطنين على كامل حقوقهم، و الإثنان كان أحدهما مسلما و الآخر مسيحيا، و الغريب هنا ان من قتل كنج كان أبيضا لأنه استخلص عدم أحقية كنج في الحياة و المطالبة بما كان يطالبه، لأنه اعتبر وجود كنج منحة من الجنس الأبيض أصلا يسلبها منه كما سلبه حريته، هذا من جهة، و من جهة أخرى قتل مالكوم أكس لأنه أيقن أن الإسلام ليس مقصورا على السمر و انشق عن حركة الإلاجا محمد الذي كان قد أنشأ حركته تحت راية الإسلام كما ادعا و ان الإسلام مقتصرا على السمر فقط و اتخذ هذه الفكرة كدرع واقية، و بالتالي كان من قتل مالكوم أكس أسمرا و ليس أبيضا، هناك أمور سياسية و تدخلات من السلطة آنذاك أودت بحياة الإثنين، و لكن ما ساهم على استمرارية و امتداد القكرة إلى أن أثمرت اليوم هو عموميتها، لأنها شملت السمر كلهم، تعال للكويت
    لو يطلع واحد قد يصنف من النخبة و لا يعمل ضمن مضلة ما، شوف شيصير فيه
    أول شي
    حضري و الا بدوي
    ثاني شي
    سني و الا شيعي
    ثالت شي
    اسلام سياسي و الا تحرري
    ناهيك عن التقسيمات بين التقسيمة الواحدة
    و خذ من هالتقسيمات لين الفقير يلاقي عمره بروحه

    الناس لا تؤمن بوحدة المصير يا بو راكان

    عندها يقين بانها محمية بانتماءاتها

    و هذا واقع أوجدته السلطة
    انت ما تقدر تقود قطيع، بس لي صار الفحل ينقاد القطيع كله يمشي وراه

    يتراوالي استنيت و طولت عليك يا الغالي

    و أنا أعتذر منك و ممن يلاقي في كلامي أذية أو غلط في حقه، تراه و الله غير مقصود

    معبس أتمنى اني ذكرت وجهة نظري بوضوح

    دمت و الأهل و الأحبة برعاية الله

    ردحذف
  18. الشقري
    :)
    مهد الديمقراطية اثينا واشهرها روما
    يقولك الجماعه كانت مطالبهم بالمساواة بين جميع فئات الشعب لكنهم بغفلة او يمكن هفوة
    :P
    تناسو حقوق طبقة الأجانب والأرقاء
    للي مايفهم كردي ارقاء يعني عبيد

    المهم
    بتطرق حق تجربة روما موطن حبيبتنا مونيكا

    يقولك بعد ما جلعو الامبراطور وربعه
    وعقب ثورات وصراخ وجعجعة حجي
    اقلبو ديرتهم الى نظام جمهوري
    شاللي صار
    سيطرت الطبقة الجديدة وقلبو بعد مامسكو الحكم من مدافعين عن الحريات الى
    جزارين لكل طبقات الشعب وفئاته

    وهم يقولك بعد هالمهزلة ثار الشعب عليهم وطالب برجوع الحكم الملكي
    من ابطال هذه الملحمة
    كاتليوس
    وهذا يمثل عندنا التيار الوطني وربعه
    وكاتليوس بعد ماوصل صار
    مثال مصغر لنيرون اللي حرق روما
    والمثال الثاني
    تيبريوس
    وهذا تقدر تقول يمثل الاغلبيه الصامته عندنا اللي كانو يوم من الايام يحلمون ويهيمون غرام بكلام زعماء الكلام عندنا من طقة العم ماغيره والدكتور
    اللي حط العقال برقبة مادري منو
    :P
    المقصد من هالقصة الظريفة يالشقري
    ان قبل 1400
    سنة وشوي نزل علينا من السما دستور
    سماوي نظم كل انواع العلاقات الانسانية

    لكن احنا للاسف بمنتهى الغباء ابدلناه
    بشوية قوانين استوردناها من جارت روما

    ختاما يا الشقري
    دار بيني وبين صديق قبل جم يوم هالحوار
    فلان /بوراشد شفيك على الديمقراطيه
    ياخوي
    انا / كمل كلامك وارد عليك

    فلان/ شوف بوراشد انا الديمقراطيه بالنسبة لي نفس كباية الماي
    الواحد ممكن يشرب فيها ماي
    وهم يقدر يشرب فيها خمر

    انا / شوف يافلان انا المشكله بالنسبه لي مو في سوء الاستخدام انا مشكلتي في اللي يبي
    يكسر الكباية بكبرها

    شلونك ياخوي
    :)

    ردحذف
  19. صباح الحكمة والعقل الواعي

    بو راكان

    تلك ليست شذرات

    تلك كانت الماسات كل وحده منهم بخمس قيراطات

    من منطلق نبيها خمسة

    :)



    ما تقوم به هنا هو توعية يحتاجها الكل
    العامة والخاصة



    تدري شنو مشكلة النخب المثقفة

    انها شافت حالها واخذها الغرور وتعالت على المواطن البسيط وصارت تنظر له ان اهو من العوام وبالتالي فقدت اخلاص هالطبقه لها وتغير توجهاتها والإتجاه للموروث التاريخي اللي يعرفونه ومستعد يخدمهم من غير تعالي


    لما هالنخب تنتظرمن رجل الشارع البسيط ان يرتفع ليصل لمستواهاالفكري دون مد يد العون له مع تغافلها ان ادراك ذلك الرجل للوضع منحصر بتلبية متطلبات المعيشه تكون خسرت شريحه كبيره من المجتمع
    وخسرت دورها بالتوعية

    او لما تدرك احتياجاته وتلبيها عشان تكسب انتماءه وتكون المصيبه هني اكبر

    انتماء دون وعي
    اطعم الفم تستحي العين

    وللأسف هذا اللي حاصل في مسيرتنا الديمقراطية حاليا

    مثل ما ذكرت بمقالك

    مزقتنا الطبقية والشرائح
    واصبح الصف الواحد يحتوي على مليون صف



    :)

    شكرا لك بو راكان

    ردحذف
  20. الغالي بومحمد

    صباحات عبق الكادي


    حبيبي إذا ما استنيت في مدونتك أخيك الصغير شقران بالله ماتقولي وين بتستن...المدونة وراعيها فدوة لك
    :)


    كما أن مداخلتك الجميلة أثرت الموضوع وليس لدي سوى أن اتفق معها وخصوصا جزئية

    حضري ولآ بدي ، سني ولآ شيعي ، سياسي ولآ تحرري الخ الخ

    لذلك فوحدة المصير مطلب ضروري ورئيسي



    لك مني أجمل تحايا الصباح

    ردحذف
  21. عفطينا الكبير

    صباحات عبق الكادي

    نوّر التدوين يالحبيب
    :)

    مت من الضحك على البعير اللي داش بالبايبات
    :))

    يقولك تم انقاذه والحمدلله
    :p

    .
    .

    أحترم وجهة نظرك يالعفطي ولكن اختلف معها طبعا
    :)

    فالدستور عبارة عن عقد..هذا العقد لايلغي القرآن الكريم إنما ينظم العلاقة ويرتبها...كما أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أسس أمور لم تكن موجودة في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم ولا في عهد أبي بكر رضي الله عنه..مثل انشاء الدوايين وبيت المال في عملية تنظيمية لشؤون الدولة الاسلامية

    فالتنظيم سواء متفق شفاهة أو منصوص كتابة أمر فيه نوع من الحداثة....سأضرب لك مثال آخر،،في السابق كان الزواج من غير عقد مكتوب أما الآن فهو مكتوب على ورق


    الاختلاف حول الآليات في الدستور لا يعني إلغاءه


    أما مدعي الديمقراطية والحلمنتشية وجدور الموش ووكلاء المادة 36 فأنت تعرف أن ليس لهم مقام عندي..لأنهم مكشوفين..بعد مايحتاج أشرحلك فديت خشمك
    :)


    أهم شي بعير زيورخ
    :p


    لك مني أجمل تحايا الصباح

    ردحذف
  22. الغالية الزين

    صباحات عبق الكادي

    وشكرا على كلامك الرقيق والمخجل لنا...والقيراط الواحد منك يسوى عندنا جواهر ودرر
    :)


    نعم يا أختي...فعامل الغرور والتعالي أصبح صفة ملازمة للنخب!!...وهذا خلل عميق نابع من أن النخب لاتعي ماهو دورها الحقيقي أضيفي إلى أن حياة الرغد تجعل هذه النخب في حالة ترفع دائم!؟


    والفرز القبلي والعائلي والطائفي لعب دور كبير حيث نجم عنه نخب عنصرية بين جميع الشرائح فأصبحت هذه النخب تقتات وتعيش على التفريق...أمر غريب ويدعو للعجب!؟


    يجب أن يكون دور النخب للم المجتمع وليس تمزيقه لذلك نحن بحاجة إلى إعادة تأهيل هذه النخب ومن ثم اطلاقها في المجتمع،،هنا يأتي دور مؤسسات المجتمع المدني والمبادرات الشبابية النابذة للفرقة



    شكرا لمرورك الجميل واضافتك المثرية...والزين لايأتي منه إلآ،،الزين

    :)


    لك مني أجمل تحايا الصباح

    ردحذف
  23. فوووزيه الصباااح علي قوله رفيجتي الي قاعده يمي ماعندها ما عند جدي

    ردحذف
  24. الغالية لويـــر

    مساء ريح الخزامى والنفل

    ،
    ،

    صدقت رفيجتك،،،فالمحامية فوزية الصباح شاده حيلها أكثر من اللازم!؟


    لك مني أجمل تحايا المساء

    ردحذف
  25. عزيزي شقران

    الزميلة استكانة تستحق ولو انني لم اعتد التعليق بمدونتها ولكن هذا لا يعني متابعتي لها

    وجدت لك في احدى المكتبات كتاب ربما تكون قرأته او انه يهمك , وهو الضيوف لرؤوف اوفقير الابن الاكبر للشهيد اوفقير يشرح فيه الكثير من تفاصيل المغرب من ايام محمد الخامس والى ادق تفاصيل سنوات الاعتقال العشرين والى وضعهم الحالي

    تحية لك اخي الكريم

    ردحذف