الثلاثاء، 1 سبتمبر، 2009

القبس وافتاحية التسطيح والتأصيل (2)؟



ء"نحن نعيش صراع سلطة نقيْ مابين أسرة حاكمة تقلّصت سلطاتها بناء على دستور ومابين شعب لم يعي أغلبه أننا شركاءٌ في الحكم لا عالةً عليه ، بل أننا-كأمة- مصدر السلطات جميعا"ء

وددت أن أأكد على هذه الفقرة أعلاه من موضوعي السابق لأجعلها مدخلا لما سأقوله في هذا الجزء الثاني من الموضوع ولأذكّر بها كل صاحب عقل يستدبر ويستذكر



التأصيل:ء


هناك معاناة عامة تاريخيّة تحدث في جميع الدول خلال تحولاتها ناحية المدنيّة والمشاركة الشعبية في صنع القرار لتأصيل أن الأمة هي مصدر السلطات ومنبعها ، هذه المعاناة تتمثل في نطاق المقاومة الشديدة التي تكون من الطرف الذي ستنزع منه السلطات لتتوزع على مؤسسات شعبية تُبنى من خلال هياكل ديمقراطية....اشكالية هذا الصراع تحدثت عنها سابقا في الجزء الثاني من سلسلة شذرات على ضفاف دولة ، لذلك لا أود التكرار الآن


مايهمني حاليا هو التالي: دستور دولة الكويت حدد الخطوط العامة للدولة وقال صراحة: نظام الحكم في الكويت ديمقراطي ، السيادة فيه للأمة مصدر السلطات جميعا


ولكن دأبت وسائل الإعلام التقليدية الكويتية -صحافة تلفاز- في زرع نوع من الخطابات لا أساس لها في الدستور ، وهذا الزرع يتأتى من الموروثات التاريخية القديمة للثقافة العربية ، فترى بعض القنوات التلفازية حينما يوجه نقد لرئيس الوزراء -على سبيل المثال- بأن يقول مقدموها وضيوفها موجهين حديثهم للعامة:هذولا شيوخنا هذولا حكّامنا اشلون ننتقدهم اشلون نقول هالكلام بحقهم..اشلون وشلون وشلون إلخ إلخ إلخ؟؟وقس على هذا المثال ماشئت


هذه الوسائل الإعلامية تمارس نوع من التغييب أو إخفاء الحقائق على عامة الناس لتأصيل مفاهيم ومصطحات لا أساس لها في الواقع الدستوري


السؤال الآن:مادخل هذا كله في افتتاحية القبس؟


جريدة القبس في افتتاحيتها سارت على نفس هذا النهج ، ناحية تأصيل مفاهيم الدولة القبلية-الراعي والرعية- قافزة على الدولة الدستورية والمدنية ، وهذا أمر خطير جدا ينسف أي ايجابية كان يراها البعض في هذه الافتتاحية!؟

فالقبس قالت التالي:

ء"لا يختلف، وليس من المفروض ان يختلف، اثنان على أنك صاحب الكلمة الاولى والاخيرة في ما يختص بالشأن الكويتي.ويعلم الجميع ان دستور الدولة قد جعل من رئيس الدولة «أباً لأبناء هذا الوطن جميعا». ونحن بحكم كويتيتنا نعلم ما تعنيه العلاقة الأبوية بين الأب وابنائه. فهي ثنائية الأبعاد، موحدة الهوى والأهداف، رعاية وحدب من جهة، وسمع وطاعة في الجهة المقابلة"ء

انتهى الإقتباس

ماكتب أعلاه يلغي جميع بنود الدستور! ، فسمو الأمير هو رئيس الدولة -حسب تعبير الدستور- له صلاحيات دستورية موضّحة ومبينة ومفصلة حسب بنود مرقمة ومتسلسلة

ولم أقرأ طوال قراءاتي البسيطة للدستور أن هناك مادة دستورية تقول: أن لرئيس الدولة الكلمة الأولى والأخيرة في ما يختص بالشأن الكويتي؟.....أين ذهب مجلس الأمة إذاً؟ ، فمجلس الأمة في بعض البنود هو صاحب الكلمة الأخيرة حسب نص المادة 102 والتي قالت صراحة:
ء"إذا قرر المجلس الجديد بذات الأغلبية عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء المذكور اعتبر معتزلا من تاريخ قرار مجلس الأمة في هذا الشأن"ء


كما أنني لم أقرأ أي مادة تقول:" أن الدستور جعل من رئيس الدولة أبا لأبناء هذا الوطن جميعا" حسب تعبير الإفتتاحية

فالعلاقة العاطفية مابين الحاكم والمحكوم نحترمها ونجلها ونقدّرها ولكن لايجب أن ننسب للدستور ماليس فيه! ، فمن أين جاءت القبس بأن الدستور جَعَلَ


أما مبدأ "السمع والطاعة" الذي عبرت عنه القبس في آخر الفقرة المقتبسة أعلاه من افتتاحيتها فأحيله لكل من صفق لهذه الافتتاحية ، ليفسر لنا: هل العلاقة طردية أم عكسية بين مبدأ السمع والطاعة وبين الدستور والدولة المدنية؟...وهل الكويت دولة دستور وقوانين يقرها مجلس الأمة أم أنّها دولة سمع وطاعة!!؟



والله المستعان

هناك 38 تعليقًا:

  1. http://bobarak.blogspot.com/2009/08/blog-post_31.html#comment-form

    موضوع يستاهل القرائه

    ولي عوده للتعليق على مقالتك


    عن الـقبس و افتتاحيتها الركيكه

    ردحذف
  2. الـقـبس لو كان هـدفها مثل مايقولون الليبرالييه دولـه مدنيه ومسواه بين الـناس

    ودولة الـقــانون


    لـ كان كلامهم وواضح ومافيه تناقضات



    بس لأن اهم اساسا يتخذون من هالشعارات غطــاء لــهم فـ تشوفهم متناقضين بشكل مثير للشفقه


    يتلونون على حسب مصالحهم



    وكـلامك عن افتتاحيتهم اللي تـفشل
    خـير دليل

    ردحذف
  3. اوكي

    اتفق معك في اغلب نقاطك و لكن

    اعتقد ان مقالة القبس كانت جيدة لكن كمقالتين منفصلتين و ليس مقالة واحدة مقدمتها في وادي و خاتمتها في وادي آخر

    اما بالنسبة لسؤالك الأخير

    ...وهل الكويت دولة دستور وقوانين يقرها مجلس الأمة أم أنّها دولة سمع وطاعة!!؟


    لا يا بو راكان الكويت دولة اعراف و عاداتنا و تقاليدنا و ثوابتنا و منها سمع و طاعة

    هذا هو الواقع , و اليوم مو وقت المثاليات لكنه وقت محاكاة الواقع

    و واقعنا اسود متفحم للأسف

    يعطيك العافية

    ردحذف
  4. خخخخخخ
    تفوووووووو

    ردحذف
  5. أخي العزيز غير معروف

    مساء الجاسمين

    شكرا للتزويد بالرابط..وسأطلع عليه بعد قليل إن شاء الله


    وبانتظار عودتك الكريمة


    مع وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  6. أخي العزيز غير معروف 2


    مساء الجاسمين

    اتفق معك تماما من أنهم يأخذون المفاهيم والمصطلحات للدولة الدستورية كغطاء ، هي مصالحهم يلهثون ويتلونون وراءها ، ولكن العتب الأشد على من يصدقهم رغم وضوح تناقضهم


    مع وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  7. الغالي أبا سلمى

    مساء الجاسمين


    :)))))))

    تعرف ليش هالابتسامة الكبيرة؟...لأنك لما كتبت تعليقك كنت قاعد أقرأ موضوعك الأخير (شيوخنا الأعزاء ، حيرتونا معاكم)...وبانتظار سلسلة الأجزاء
    :)

    .
    .

    بوسلمى

    رأيك عن الافتتاحية أنها جيدة هو حق خالص لك ولا أحد ينازعك عليه ، وأنت تعرف أننا نحترم الآراء وقائليها...ولاجدال عندنا في ذلك



    بالنسبة لإجابتك عن التساؤل ، فردي على الجواب هو التالي

    هي خيارات يا أبا سلمى ، وكل له الحق في انتقاء خياراته ، فعلى المستوى الشخصي سأرفع لواء النصوص في وجه الواقع ، مهما كان هذا الواقع وناسه وتفاكيرهم وأعرافهم ، لأنني أراها ((مسؤولية)) ويجب أن أقوم بها تجاه دستور بلدي

    طبعا لا أزايد عليك يا أبا سلمى حينما أقول مسؤولية ، فإني أعلمك وأخبر معدنك جيدا ، والمسألة ليست مثاليات بل أنها مسألة تأصيل مبادئ دستورية

    فإني في هذه المقال لا أتحدث عن مثاليات كالأخلاق والشرف والأمانة ، إنّما أتحدث عن مبادئ دستورية يحاول الإعلام القفز عليها وتغييبها وتصوير الأمر للناس بأننا دولة رعوية أو قبلية ، لذلك فنقض هذا التوجه من الإعلام أراه أمر ((لازم)) وليس متعدّي


    اترك ماقلته أعلاه وخذ عندك الجملة التالية

    إن لم نحارب هذا الواقع فمن الذي سيحاربه؟


    المسألة مسألة تأصيل مفاهيم وليست مسألة مثاليات





    مع وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  8. بو راكان حتى الان بعد ماحدث لم اجد الا مقالتك انت و احمد الديين التي تكلمت بصراحة فقط لا غير
    و القبس لا اعلم لماذا ربعنا مازالوا يراهنون عليها مع مواقفها السابقة التي تتناقض مع الدستور

    ردحذف
  9. الغالي أبا الوليد

    مساء الجاسمين
    :)


    وإني مثلك لا أعلم لماذا المراهنة على القبس؟!...فالقبس تغيرت ومالت كفتها بشدة-لاحظ بشدة-ناحية كفة مصالحها ومصالح الملاك الجدد فسارت مع السائرين في شارع السخافة كما تحب أن تسميه
    :)


    وأرجو تزويدي برابط مقالة الديين إذا كانت عندك لأقرأها ، دامني فاضي ألحين :)...أو سأبحث عنها في جريدة عالم اليوم فهو مازال يكتب فيها إلى الآن حسب ما أظن


    مع وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  10. حبيب الياسمين بوراكان


    ذكرت في بداية كلامك عن انتقال الدوله والمجتمع من قوانين واعراف واسلوب ادارة الدوله الريفي او قبلي حتى الى مدني

    حيث بالسابق لكبير القوم والزعيم او الامير السمع والطاعه واهوا نظام حياة جيد في بيئته السابقة وليس في هذا الزمان

    الانتقال ليس بكبسة زر

    يحتاج لزمن ووقت حتى يستوعب الشعب حقوقه وواجباته في الدولة المدنية

    ولكن الفترة طالت رغم ان هناك تطور لكنه محدود

    والسبب هوا محاولة جهات ابطاء هذا التحول الفكري في المجتمع

    مثل القبس اليوم ومقالها


    وحكايه ان القبس تلامس الواقع بعيدا عن المثاليات فهذا كلام غير صحيح

    لانها كوسيله اعلاميه عليها واجب وامانة اعلاميه واجتماعية
    يجب ان لا تلامس الواقع على قولتهم على حساب المبادئ وتطور المجتمع

    ردحذف
  11. اخي العزيز شقران

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته , فعلي رد السلام بأحسن منه واثقا من ان السلام الذي القيته في البوست السابق على مخالفيك لم يكن من منطلق وان خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما :)

    وكما هي العادة , ستسمح لتلميذك الصغير بمخالفتك بالرأي او حتى انتقاد شيئا مما تفضلت بكتابته مع كامل التقدير والاعتبار لرأيك استاذي العزيز وكما تعلم فصديقك من صدقك لا من صدَقك , بل وربما يؤثر على التعليق والرد عليه على تصحيح قناعاتي .

    بالنسبة للعلاقة الابوية , فهو ماجاءت بذكره المذكره التفسيرية , اما موضوع السمع والطاعة , فأعتقد بأنها احدى سقطات القبس التي اختارت المجاملة على مواجهة التهديد بالحل الغير دستوري .

    شخصيا اعجبت بافتتاحية القبس المعنية وكما بينت التفصيل في مقال , وفي الحقيقة لم اكن مهتما بتقييمي لمثل هذه المجاملة او ببعض التعبير قدر ما همني عنب الافتتاحية , والذي كنت انتظر منك التعرض له وهو عن اصل المقالة وسبب تهديد سمو الامير بالحل الغير دستوري وباعلان الاحكام العرفية , والسبب ذاته الذي دعى القبس للتعليق على هذا التوجيه السامي باشارتها الى ان سبب المأساة الطائفية التي ازعجت سمو الامير هو ارتباط هذا الموضوع بفئة سياسية شئنا ذلك ام ابينا وهي الجماعات السياسية الدينية والشخصيات السياسية المتبنية لفكر استبدال المدنية بالنظام السياسي الاسلامي المزعوم .

    اخي العزيز شقران

    بنفسك قد رددت القرار والسيادة للأمة , وبالتالي فإننا وكما كانت المقبس معنيين بتصحيح واقع من يمتلك السلطة والقرار ومن له السيادة وهي الامة , والامة مع الاسف مفتتة بناءا على الايديولوجية الطائفية والصراع مع الاسف قد يتطور وربما سنفقد حياتنا الديمقراطية وسنفقد اماننا بعد ان فقدنا النظام والتنمية والاصلاح والمحاسبة بحجة ان هذا من ربعنا وانا و اخوي على ولد عمي .

    مع وافر التقدير

    ردحذف
  12. صباح الخير

    بعد الكلام الي قلته
    ونقاشك مع ابو سلمى

    خلاص مانقدر انعلق عليه لان كلامك الي قلته هو عين الصواب

    ردحذف
  13. صباح الخيرات

    "تأصيل مفاهيم"

    مربط الفرس :-)

    الكويت "يفترض" أن تكون دولة مدنية

    لكن واقع الممارسة ضد "المدنية" بمباركة النخب الفكرية والسياسية!

    لذلك نحتاج إلى تأصيل مفاهيم المدنية

    في مواجهة "تأصيل مفاهيم" الرعوية

    تحياتي

    ردحذف
  14. اشوفك محصتها عدل لوووول

    كلامك قوي مع تغليفك له ببعض الورود :)

    ولكن هذي هي الحقيقة فالكلام واضح في الافتتاحية اللي مالها لزوم

    فنظام الحكم في الكويت ديمقراطي السيادة فيه للأمة مصدر السلطات جميعا

    والسمع والطاعة في حدود الله ومن ثم في حدود الدستور تكون جملة افضل بكثير مما تم ذكره

    عموما انا لست محبا للسياسة وخباياها الغير سعيدة :) ولكن اسلوبك الجميل في الكتابة جعلني ارغب بالتعقيب عليك

    ورمضان كريم يا معلم

    ردحذف
  15. سلام

    عيل هاك ابتسامة

    :))))

    أتفق معك بشأن دور الاعلام و المدونات في تأصيل الأسس الدستورية , لكن من الزاوية اللي انا واقف فيها اشوف ان المسألة أكبر مني و منك , يمكن افضل طريقة تتأصل فيها هالمفاهيم هو سيل جارف من القضايا اللي تحكم فيها المحكمة الدستورية

    و السؤال كيف نوصل هذا السيل

    شكرا

    ردحذف
  16. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  17. استخدام آليات الدستور استخدامات غير موزونة عقليا من بعض النواب تجر بعض العقلاء رفض العمل تحت هذه الآليات اللاتي يؤمنون بها ايمان كلي

    والشعب ضايع بين حانه ومانه

    وهذا التوازن صعب يا بور اكان

    سلمت يداك

    والله المستعان

    ردحذف
  18. يا الاشقر انا بيني وبينك ضعت باللغه العربيه الفصحى قمت ما اجمع واختلطت علي المقالتين التسطيح الاولى والتأصيل الثانيه كله بسبب السحور الي كليته اليوم كثرت وانعميت ما قمت اعرف ثلث الثلاثه جم

    بس لي عوده وامخمخها مع البوستين واخلصهم لك بتعليق واحد


    اخوك جبريت (عنيف سابقاً)

    ردحذف
  19. يعد ما قريت البوستين

    استنتجت انه في الكثير من الناس يتبعون منهج السمع والطاعه للشيخ او اي شيخ المهم شيخ

    ثانيا التسطيح الي بذلته القبس رغم اني قمت وصفقت للأفتتاحيه بكل اعجاب صحيح انهم تناسو المشاكل ذات الجذور القديمه وحددها لكن الهجوم على التيار الديني بالنسبه لي كان التأشير على الجرعات الزائده الي يبثونها للتخريب على حلول المشاكل الليبراليه

    هذي وجهة نظري الخاصه في الافتتاحيه فكل واحد يشوف من زاويه خاصه فيه يا اخوي الاشقر

    عنيف سابقاً

    ردحذف
  20. أسعد الله صباح الجميع
    :)

    والسموحة على التأخير في الرد على مداخلاتكم الكريمة...وسأرد عليها بعد قليل إن شاء الله
    :))


    مع أجمل تحايا الصباح

    ردحذف
  21. الغالي عبد الرحمن

    صباح الجاسمين والرياحين
    :))

    الله ينور عليك على هالجملة:والسبب هو محاولة جهات ابطاء هذا التحول الفكري في المجتمع


    بالضبط يا أخي عبدالرحمن...محاولات مستمرة ومكثفة لدرجة أننا مازلنا نسير في المربع الأول والذي من نتائجه أننا نقول إلى الآن: تجربتنا الديمقراطية

    رغم أن هذا المصطلح وجب أن ينتهي منذ زمن



    وأشدد على آخر فقرة من مداخلتك الكريمة وأوافق عليها تماما


    لك مني وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  22. الغالي أبا ديما


    صباح الجاسمين والرياحين
    :)


    مافيها شك...فسلامنا سلام المحب يالحبيب
    :)))

    قبل الدخول في الرد أود أن تعلم التالي..أي اختلاف في وجهة النظر معك يا أبا ديما ففيه إحدى مغنمين...إما أن أوافق رأيك أو استفيد من نقاط الخلاف التي تطرحها..في كلتا الحالتين سأستفيد
    :)

    ونحن وأياك مازلنا تلاميذ يابوديما...ماتكبرناش
    :)


    .
    .

    طبعا أأكد على ماجاء في القبس حول نقطة :صاحب الكلمة الأولى والأخيرة والتي نسبتها القبس للدستور....فهذه كبيرة عندي وأكاد أجزم أنها كبيرة عندك


    العلاقة الأبوية
    شكرا على تذكيري بهذه الجملة لأن للأمانة غاب عني أنها موجودة في المذكرة التفسيرية

    وحقيقة هذا هو ما اتحدث عنه حول تغيب أو القفز على المعلومات كما ذكرتها في صدر الموضوع أعلاه..فالذي ذكر هذه الجملة هي صدر المذكرة التفسيرية للدستور..لماذا إذا تنسبها القبس للدستور ومواده!؟قد يكون الجواب حتى تصور للعامة هذا الشيء

    تخيل أبا ديما قبل شهر كنت جالسا في ديوانية فقال أحد الجالسين فيها أن الحكم في الكويت شورى ديمقراطي...فتداخلت في الحديث لأبين له المادة السادسة تقول أن الحكم ديمقراطي وليس شورى دومقراطي ، فقرأت المادة أمامه وبعدها تناقشنا حتى اقتنع...هذا الشخص يدرس في الجامعة وعلى وشك التخرج!!؟

    من الذي أوهمه هذه الاوهام سوى الإعلام وأدواته


    بوديما عندي سؤال سمعت كثير من الآراد حوله وبودي أن اسمع رأيك لنستفيد مما عندك

    ماهو موضع المذكرة التفسيرية من ناحية القوة الدستورية؟ ، هل تكافئ الدستور أم أنها أقل قيمة منه؟...بمعنى هل تعتبر أصل نفس الدستور أو أن ماجاء فيها شرح غير ملزم إلآ للمحكمة الدستورية حينما تفسر المواد؟


    بالنسبة للطائفية..فهي شر ولاجدال في ذلك ، ولكن لايجب علينا أن نلقي كل هذا الشر على الجماعات السياسية الدينية ، فأنت تعلم أن أحدد مسبباتها أيضا العامل الخارجي ، إضافة إلى رعاية المتطرفين من قبل اللي خبرك ، وعلاج الطائفية هو التوعية فماذا صنعت الحكومات المتعاقبة؟، أما تعطيل الديمقراطية لأن الطائفية استشرت فهو لن يكون العذر الذي سأتقبله

    ثم أن القبس التي تحارب الطائفية شرعت أبوابها للضرب مابين الحضر والبدو ، لدرجة أن الكثير من المقالات والمقابلات التي تلغي البدو من المعادلة الاجتماعية خرجت من بين جنبات صفحاتها!! ، فهل يستوي هذا؟


    بعبع الطائفية تداخلت فيه الكثير من العوامل وعلاجها في متناول اليد حسب المعطيات الراهنة التي أراها أمامي ، وليس بوأد الديمقراطية


    شكرا من القلب يا بوديما على الاختلاف الذي استفدت منه شخصيا وهي كلمة صادقة لامجاملة فيها




    لك مني وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  23. الغالية
    t.q8


    صباح الجاسمين والرياحين
    ياهلا وغلا
    :)

    شكرا لك ، والاختلاف دائما يثري النقاش ، وإني أول من يستفيد من اختلاف الآراء ، وخصوصا أن من نختلف معهم أصحاب منطق وحجة



    لكِ مني وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  24. الغالية مـغـاتيـــــــــــر

    صباح الجاسمين والرياحين
    :)

    ملاحظة:بالنسبة للزهور التي سألتي عنها:هل هي زهور اندلس اسبانيا أو اندلس الكويت

    فهي شيء من هذا وشيء من ذاك...لأنني ليلتها كنت عند أحد الاصدقاء في منطقة الاندلس وأعجبتني الزهور في حديقتهم
    .
    .

    نعم أختي الغالية...تأصيل المفاهيم هو مانسعى إليه لأن مايمارسه الإعلام شيء غريب عجيب ، فقد حاد الإعلام عند دربه وأخذ في تأصيل ماليس له أساس ووجود


    وشكرا كبيرة على ماتقومين به في مدونتك من طرح مواضيع هادفة جدا جدا




    لكِ مني وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  25. الغالية
    SHOOSH

    صباح الجاسمين والرياحين
    :)


    شكرا لكِ...وهي الآراء نقلبها بحثا عن حقيقة نثبتها


    لكِ مني وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  26. الغالي رزنامــــــــة

    صباح الجاسمين والرياحين
    ياهلا وغلا
    :)


    التمحيص لابد منه ، حتى لانكون شركاء في تأصيل بعض من المفاهيم أو نشارك في تسطيح المشكلة وننسى جوهرها


    والسياسة تعب ودوخة راس خصوصا أن لاعبينا إمّا هواة أو متطرفين
    !!


    ورمضان كريم ياباشا
    :))))



    لك مني وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  27. الغالي أبا سلمى

    وعليكم السلام ورحمة الله
    صباح الجاسمين والرياحين
    وشكرا على الابتسامة الكريمة
    :))

    .
    .

    اتفق معك وبشدة حول نقطة الذهاب للمحكمة الدستورية في أي نقطة نود تأصيلها إن كان هناك لبس فيها


    وأتذكر هنا ماقام به المحاميان الوقيان والسبيعي في القضية المرفوعة على الوعلان والتي كان من نتائجها تأصيل المادة الدستورية وإلغاء قانون التجمعات



    والشكر موصول على سعة صدركم يا أبا سلمى
    :)


    لك مني وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  28. الغالي آرتفول

    صباح ريح الخزامى والنفل يالحبيب
    :)


    هلا وغلا باللي يشيشني وأنا بريييييييئ
    ;p


    .
    .

    الإفراط في استخدام الآليات الدستورية فيه نوع من الشد الذي قد يولد حركة مضادة ، اتفق معك هنا ، ولكن تبقى الآليات الدستورية لها مكانتها


    التوازن مطلوب..وبشدة


    وسلم مرورك الكريم يالحبيب الغالي
    :)


    لك مني وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  29. الغالي عنصر وطني

    صباح الجاسمين والرياحين
    ياهلااا وغلاا بالحبيب
    :)


    شكرا على التوافق


    لك مني وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  30. الغالي عنيف سابقا

    صباح الجاسمين والرياحين
    :)

    أها صاير جبريت هاليومين...يعني ناخذ حذرنا
    :))))


    وياعل سحورك مهابيط العافية
    :)

    .
    .

    وما أكثر من يتبع منهج السمع والطاعة للمسؤولين دون وعي
    !!

    اتفق معك حول -وهو مادعاني للكتابة- مسألة التناسي للمشاكل ذات الجذور العميقة
    الافتتاحية كان هدف رمي المسؤولية واشعال حرب سياسية مابين التيارات


    ونحن نحترم جميع الآراء ووجهة نظرك على العين والراس...بعد مانقدر نقول شي صاير جبريت
    :))))


    حبيب
    :)


    لك مني وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  31. عزيزي شقران

    أنا هنا لأسجل إعجابي فقط بعد إنتهائي من البوست هذا واللي قبله, ثم أغلق الحاسوب الشخصي واتجه إلى السرير

    شكراً لك يا أستاذي الكريم

    ردحذف
  32. الغالي الاشقر

    انا مجبرت على الحكومه والمطبلين لها وبعض النواب مو مجبرت على اخواني الغاليين المدونين ومنهم شخصك الكريم


    يعني اخذ راحتك


    لكن ايضا اشعال النار السياسيه بين التيارات افتقد للمنطقيه بجميع الاوقات او لنقول اغلبها رمي التهمه على التيارات الدينيه بالجرعات الزائده صحيح كونه اذا انا معاك تكلمنا بالدين او بفتوى ناقشناها زاد الهرج علينا وتم التعميم على جميع الناس عدى اليار الديني (السني)بهالطريقه الكل متهم بسبب الفتاوي المتضاربه الي للاسف اذا طرح قانون من قبل ليبرالي او واحد مو من ملتهم اتهموه بمعاداة الدين هذي وجهة نظري بالظبط من الافتتاحيه حيث المطلوب التخفيف من هذه الجرعه الدينيه القائمه على الفتاوي الخارجيه

    ردحذف
  33. السلام عليكم


    بديت تخورها يا بو راكان و تونا متوظفين يابن الحلال


    الله يعز الحكومة و عن التوهق
    :)


    الصحافة صحافة مصالح متى ما توافقت مصلحة ملاكها مع الدستور ندوا به ومتى ما اختلفوا رموه خلف ظهورهم و طالبوا بتعليقه

    ياخي أنا اتعجب من اناس يدعون مقارعة الحجة بالحجة يتهربون من المناظرة و المواجهة مع التيارات الدينية و يكتفون بالمطالبة باقصائهم عن الساحة السياسية ليخلوا لهم الجو


    الحياة السياسية عندنا مجرد لعبة يتسلى بها الكبار و يعاني على اثرها الصغار

    و الله يعز الحكومة بطاعته

    ردحذف
  34. الغالي
    -mate

    صباحك نرجس
    هلا وهلا وهلا بالحبيب
    :)

    .
    .

    شكرا لكلماتك المخجلة لنا
    :)

    والشكر أيضا موصول لمرورك الكريم والغالي علينا



    لك مني وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  35. الغالي حبريت-عنيف سابقا

    صباحك نرجس

    دامك مجبرت على الحكومة والنواب فخذ راحتك
    :)

    .
    .

    بالنسبة للفتاوي ، فإنّي أراها حرية يستطيع النائب أن يأخذ بها وللناخبين الحكم على أفعال النائب وتصويتاته

    طبعا أتحدث عن الفتاوي التي يسوقها النواب في القضايا السياسية أو الاقتصادية ولا اتحدث عن الفتاوي التي تثير الفتن


    ورأيك له التقدير والاحترام عندي علما بأنني أوافقك في بعضه



    لك مني وافر الإحترام والمودة

    ردحذف
  36. الغالي كميكال انجنير

    وعليكم السلام ورحمة الله
    صباحك نرجس يالزميل

    .
    .

    لوول...والله ضحكتني ، أضحك الله سنك...خلاص ماراح أتطرقلهم يالحكومي
    ;p

    .
    .

    نعم...صحافة مصالح...اتفق تماما


    عملية اقصاء أي تيار سياسي أمر مرفوض من ناحيتي...لأن الذي يختار هو الناخب ويجب أن تتعدد عنده الخيارات ولايجب أن نفرض أي وصاية اقصائية عليه




    لك مني وافر الإحترام والمودة

    ردحذف