الاثنين، 5 أكتوبر، 2009

فرنسا...للفرنسيين !؟




النظرة العنصرية هي نظرة عالمية ، كانت -ومازالت- موجودة عبر التاريخ القديم والمعاصر ، تخبو في أحيان وتطفو في أحيان أخرى ، وعلى المستوى الشخصي فإني أعتبرها وجه من أوجه الديمقراطية لابد أن يكون ظاهرا وبارزا ، وهي في أحد زواياها تعتبر ايجابية!ء


فالعنصرية ملازمة لأي مجتمع ديمقراطي - أو شبه ديمقراطي- ، وجودها ضروري لتبيان خطرِها ، ويجب أن يتم استيعاب حالة التشدد اليمينية كحالة اجتماعية قبل أن تكون سياسية ، فهي تطغى حاليا على أغلب الدول الديمقراطية العتيقة فما بالكم بالحديثة منها


لكن يوجد فرق جوهري بين
الدول الديمقراطية العتيقة وبين الدول الحديثة ديمقراطيا-إن جاز التعبير- ، هناك في العتيقة يسمّون الأشياء بمسمياتها الصحيحة ، والتي تعطي توصيفا مختصرا- دون رتوش ودون زخرفة خاوية- للمصطلحات الحقيقية ، أمّا عندنا فالعنصريين يتخفّون خلف الكثير من المصطلحات الرنّانة ، كأن يدّعي العنصري أنه ديمقراطي أو ليبرالي أو وطني-رغم تحفظي على هذا المصطلح الأخير- ، على سبيل المثال فلنأخذ فرنسا كنوع من المقاربة المصطلحية

الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يعتبر من يمين الوسط ، هذا اليمين استطيع أن أصفه بأنه الحالة الهلامية مابين العنصرية ومابين الليبرالية! ، فساركوزي يُظهر عنصريته على العلن وبنفس الوقت يضع قدما في منهج الليبرالية ، ولكنه لايخفي يمينيّته!ء

عندنا في الكويت الكثير ممن هم على شاكلة يمين الوسط...الكثير الكثير ، ولكن الفرق أنّ من هم بين ظهرانينا يخفون يمينيتهم ولا يعلنوها على عكس ساركوزي


على النقيض منه تأتي الرقيقة سيغولين رويال ، مرشحة الحزب الاشتراكي الفرنسي لانتخابات الرئاسة الفرنسية في 2007 ، وليتها نجحت بدلا من ساركوزي ، حيث كان نجاحها سيحقق نوع من التوازن داخل المعادلة الأوربية المتجهة ناحية اليمين بكل جموح

المدموزيل-وليس المدام!-سيغولين تعبّر عن وجه الاشتراكية الذي يتخطّى عنصرية اليمين ويتجاوزها...في الكويت مازال عندنا نفرٌ قليل بعيد جدا عن العنصرية



نأتي الآن للشخصية الأهم وهو جان ماري لوبان رئيس حزب الجبهة الوطنية والذي يعتبر الوجه الناصع لليمين المتطرف في فرنسا ، عنصري من النوع النقي ، يجاهر بعنصريته بكل أرْيحية ، بل جعلها ركيزة أساسية في برنامجه الإنتخابي خلال آخر دورتين في انتخابات الرئاسة الفرنسية ،عام 2002 وعام 2007

من أقواله:"فرنسا للفرنسيين "،،،،،ويقصد هنا الفرنسيين ذوي الشعر الأشقر والبشرة البيضاء وليس كل الفرنسيين

ومن أقواله أيضا مصطلح:"الفرنسيين الأجانب"،،،،ويقصد بها الفرنسيين من الجيل الثالث! الذين هاجر آباؤهم الى فرنسا قادمين من افريقيا ومن المغرب العربي


بهذه المصطلحات والتلميحات العنصرية حقّق السيد جان ماري لوبان مفاجأة في انتخابات العام 2002 بأن صعد للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد أن أطاح بجوسبان مرشح الحزب الاشتراكي! ، ولولا أن توجهت أصوات الاشتراكيين لجاك شيراك لكان السيد لوبان-رأس اليمين المتطرف- سيداً لقصر الإلزيه بفضل مصطلحات عنصرية خالصة كـ: فرنسا للفرنسيين و الفرنسيين الأجانب


النفس العنصري ومايتبعه من مفاهيم ومصطلحات وتعريفات وتقسيمات تشق المجتمع ووحدته وتقسّمه لكانتونات متناهية في الصغر أمر موجود في جميع المجتمعات ، وكثير من المتسلقين واللاهثين خلف بريق السلطة والمال يستغل النزعات العنصرية الكامنة في سويداء قلوب الضعيفين من أبناء المجتمع ليصل إلى مبتغاه

شخصيا...ليس المطلوب مني أن أهاجم هؤلاء المستغلين أو من صفّق لهم واتبعهم بإحسان أو بغير إحسان! ، إنّـما من الأجدر بي أن أبحث عن نواة المشكلة؟ وأين تقع؟ لتستمر بعدها مرحلة البحث عن الحلول التي قد تجد صداها وقد لاتجده ، وهذا الأمر الأخير لست من يتحكم فيه إنما منحى المجتمع هو الذي يتحكم به حينها

وماذكرته عن العنصرية ينطبق تماما على الطائفية

انتهى


ماكتبته أعلاه هو حديثي أول من أمس لصديقي الذي طرح موضوع العنصرية في الكويت بعد لقاء أجرته إحدى القنوات الاعلامية مع أحدهم ، فحاولت إفهامه من خلال هذا السرد أن العنصرية والإقصائية والإلغاء هي أحاديث ليست بجديدة على التاريخ البشري الحديث والمعاصر ، وطلبت منه أن لا يتأثر بهذه الأحاديث والمقابلات ، فإن تأثر بها سيتجه للضفة الأخرى من العنصرية المقابلة بعد أن تتقلص خياراته ناحية تفهّم الآخر وتقبله


وقلت له في خاتمة الحديث:اترك العنصريين للعنصريين ، فهم سيتصادمون فيما بينهم إن عاجلا أو آجلا ، لذلك ففكر معي أصلحك الله وإيّاي مالذي سيحدث بعد التصادم؟ ، وكيف السبيل لإحتواء مابعده؟ ، وأين ستكون السلطة بعد ذلك؟ ، وماهو شكلها؟ ، وهل سيتحلحل المجتمع أم سيتصدع فقط؟


هامش جغرافي

عندنا في الكويت ، أهل المدينة يروْن أنفسهم المواطنين الأصليين ، وأهل البادية يروْن أنفسهم المواطنين الأصليين أيضا ، مع أنك لو نظرت للخريطة الجغرافية فستجد أن المدينة والبادية كيان جغرافي يشكّل في مجملة دولة اسمها.....الكويت


فليست المدينة دولة! وليست البادية دولة! ، ولكن...كيف تقنع العنصريين بهذه المعادلة البسيطة؟

الإجابة:لن يقتنعوا

إذاً....فليتصادموا مع بعضهم البعض ويريحونا من عناء الإقناع ولْجلجاتِه



والله المستعان


هناك 53 تعليقًا:

  1. أضف الى معادلتك الكويتية الكويتيين من أصول عربية أخرى (فلسطينية بالغالب) والذين حصلوا على الجنسية بعد اقامتهم وعملهم سنين طويلة ومساهمتهم في بناء الكويت الحديثة

    الكثير منا لا يعتبرهم كويتيين بالكامل ويلومهم لعدم انصهارهم في المجتمع الكويتي بشكل كامل وعدم تحدثهم باللهجة الكويتية، وهم بالمقابل يشعرون أن أي محاولة للانصهار والتحدث باللهجة الكويتية لن تلاقي القبول لدى عيال الديرة... فأصبحوا زي اللي رقصت على السلالم، مع أن الكثير منهم لا يعرف سوى الكويت وطناً لهم

    ردحذف
  2. أخي العزيز زيدون

    مساء الرياحين

    والنعم فيهم ، كانت لدي صداقات مع عائلة الشوّا وهم للأمانة أو عائلة أتعرف عليها من تلك العائلات التي جذورها فلسطينية ، ولكن تفرقت السبل

    وهم - أي الكويتيون الفلسطينيون- أهل علم وبصماتهم مازالت موجودة في التطبيب وفي الجيش الكويتي أيضا

    عموما ، هذه التقسيمات(بدو حضر سنة شيعة عجم إلخ) من الأساس مزعجة للجميع (لك ولي وللكثيرين) ، وأظنك تتفق معي في ذلك ولكن أجبرنا الواقع على ذكرها وعلى والغوص فيها وتحليلها وتسميتها كما هي



    لك مني أجمل التحايا وأرقّها

    ردحذف
  3. العزيز شقران

    لا فض فوك ماكتبته هو الاقرب للواقع

    فأنا بالنسبه لي عندما ارى هؤلاء العنصريين على قنوات التلفزيون اضحك واقهقه مرات على حسب القطه طبعا

    لأني على قناعه بجملتك الأخيره


    كل عام وانت بخير

    ردحذف
  4. أخي الكريم
    kuwaiti_cool

    مساء الرياحين
    أهلين وسهلين بالحبيب
    :)


    وإني بانتظار هذا التصادم حتى نرتاح من الإثنين ، وساعتها لن يجدي الندم مع من اتبع هوى نفسه وترك الآخرين يفكرون بدلا عنه ، ويتحدثوا عن العنصرية بتوكيل رسمي عام منه


    لك مني أجمل التحايا المسائية وأرقّها

    ردحذف
  5. خوش موضوع و نحتاج الى الاكثار من كتابات العقول بدل كتابات الالسن الطاغية للأسف على الساحة الثقافية في الكويت سواء في صحف او تلفزيون او مدونات

    المثير في الأمر هل العنصرية من الأساس شيء سلبي؟ يعني هل لو غيرنا اسمها و سميناها اعتزاز في النفس ممكن تتحول الى صفة ايجابية ؟

    و اذا كان بهذا السوء و السلبية كيف حقق مسيو لوبان هذا النجاح النسبي؟ و لماذا نراه نحن عنصري بينما يراه من صوت له بطل ؟

    اتكلم عن الجويهل مو لوبان طبعا

    شكرا و اكرر نريد الاكثار من الانتاج الفكري للمفكرين و ليس للألسنة

    :)

    ردحذف
  6. بختصرها بكلمتين

    تسلم اناملك

    وفوق الكلمتين بوستين

    من زمااااان ما قرينا شرح خفيف وصافي ووافي

    تسلم اناملك يا الاشقر

    ردحذف
  7. العزيز بوراكان



    ليبرالية صحيحه رغم اني اختلف مع الفكر الليبرالي احب الى قلبي من خليط ليبرالي عنصري مثل مانشوف عندنا بالكويت


    المشكله في تأثير الشخص العنصري على عقول الناس

    الجويهل مثلا عندما خرج علينا اول مره ضحكنا عليه واعتبرناه مهرج مثل باقي المهريج الذي يخرجون علينا في موسم الانتخابات

    ولكن في المره الاخيره خرج علينا الحبيب بشكل منظم ودعم واضح وقضايا معينه بشكل وقح

    وحصد اكثر من 3000 صوت في اكثر الدوائر انفتاحا على قولتهم !!

    وهذي مصيبه اذا بهل دائره قدر يأثر على هل عدد لو بدائرة ثانيه شنو بيصير !


    ونحتاج منك تكثيف البوستات بهل موضوع عشان تسوي موازنه بين خرابيط العنصريين وبين كلامك الموزون

    لاني انا شخصيا بتأثر ولحق علي ياخوك

    ترى اربع لقاءات اشوفهم بعد للجويهل راح اصير عنصري دموي :)

    والكويت للكويتين يابوراكان

    ردحذف
  8. الغالي بو راكان

    كيف الحال ؟
    :)

    موضوع العنصرية و النظرة المتخوفة من الآخر موضوع مهم .. لأن الكل - و أعني الكل تماما - واقع في العنصرية شئنا أم أبينا

    بو راكان .. البدو و الحضر جميعنا عنصريين و نعيش على العنصرية شعرنا بذلك أم لم نشعر .. و أبسط حل هو أن نعترف بهذا الشيء و نواجهه لا أن ندعي الكمال و الفضيلة و نحن لسنا كذلك

    أنا تقهرني كلمة " ماكو فرق بين بدوي و حضري و كلنا عيال هالديرة " لأنه أدري انها كلمة نفاقية و مصطنعة حتى اللي يقولها ما يؤمن فيها

    كلنا ننجر للعنصرية بين لحظة و أخرى و أنا عن نفسي اعترف انه الطوفان يغرقني بعض الأحيان و اتكلم عن سلوكيات البدو بطريقة تعميمية خاطئة

    لكن هل نحن كمجتمع نواجه هذا الشي و نعترف بخطئنا ؟
    انت ادرى يا بو راكان .. الحضري لما يروح المجتمع البدوي راح يحس انه غريب لأنهم في الغالب يعاملونه كعنصر أجنبي عنهم .. البدوي لما يتداخل مع المجتمع الحضري راح يحس كذلك بأنه عنصر أجنبي
    و السبب ؟
    ان الطرفين غارقين في النظرة الاحترازية من الآخر و بعبارة أدق عايشين على العنصرية

    ندوات المرشحين البدو لا تخلو في الغالب من نقزات و ضرب تحت الحزام على الحضر و أهل الشاليهات و الشويخ الصناعية
    مع انه ما عندنا شاليه و فلوسي رايحة على كراجات الشويخ الصناعية
    الحضر في المقابل لقوا متنفس عند الجويهل و غير الجويهل
    الجويهل فتنة لا شك في ذلك .. لكن و لنكن صرحاء هل هناك من انتقد ندوات ضيف الله بو رمية و ماجد موسى و محمد هايف و ناصر الدويلة ووو غيرهم
    و اللي كلها كلام صريح ضد المجتمع الحضري
    و مع الأسف أكثر البدو تفاعل معاهم بل بالمقابل كان يقول أحد أصدقائي من سكان الدائرة الرابعة ان المرشح صعب ينجح إلا إذا طعم كلامه بمثل هالتلميحات و التصريحات على الحضر

    نحتاج نقد ذاتي للطرفين من الطرفين
    الجويهل عنصري ؟ تكلموا عن عنصرية الجميع بلا استثناء حضر كانوا ولا بدو

    طولت عليك أدري و رحت يمين و يسار بس المختصر ان العلة في المجتمع بقسميه الحضري و البدوي .. و الحل هو بمواجهة هذه العنصرية بالإعتراف بها أولا و بالإندماج "الصادق" بين المجتمعين الحضري و البدوي

    و سامحنا على الطوالة
    :)

    ردحذف
  9. Discrimination is devastating.

    I don't care about France, besides, everyone acknowledges the anti-Arab attitude that still exists.

    As for the Kuwaiti public, I found them to be extremely tolerant in regards to "the other"; Sunnis, Shiites, families of various descents, beliefs, and attitudes. That is to our credit as a people and something to be proud of. I Hardly seen it in other places. And for that we are lucky.

    However, the most dominant form of discrimination in Kuwait is seen in how we "true Kuwaitis" perceive newly naturalized citizens.

    You know, "Hadeethi Al Tajnees". Some call 'em Bedouins, some use other derogatory labeling.

    I used to be someone who discriminated against such groups, mainly because they sided with the government. I believe that no person who sides with an illegitimate and corrupt government can be patriotic.

    After re-evaluating my perspective on things, I came to the conclusion that these groups had no alternative than to side with the government since we, as the people of Kuwait, never made any effort to take them in and perceive them as one of our own.

    Sunnis hate 'em, Shiites hate 'em, we all hate 'em due to viewing them as people who have no loyalty to Kuwait. Maybe so, but I can't blame them really; who wants to side with someone who despises them? And we do despise them and think them inferior, of backwards culture and traditions.

    Our discrimination - as a Kuwaiti public - towards these groups have led to their strong alliance with the government. We have actually helped shape this relationship.

    We never attempted to win them over. Cuz we're better, right? And now they prevail in numbers, greatly prevail. In no amount of time, we will soon be aliens in our own land, and scurry away in retreat.

    It's a problem created by the government but we're the ones who molded it into what it is now.

    Discrimination is devastating.

    ردحذف
  10. بو راكان
    خو اللي متخفين هذول عالطول ما يسقط قناعهم و لكن لديهم سلاح يحتمون فيه و هو ثقافة النسيان بالكويت
    احلى ما يعجبني بهالموضوع اللي طرئ على الساحة من تعنصر
    ان المتعنصرين من الطرفين اصبحوا معزولين فما يقدرون يقعدون الا مع من هم على شاكلتهم فقط
    كمثال قريب و للأسف صادف انه بعالم التدوين احد المتعنصرين على الطل اي نعم على الطل
    تخيل ان ديوان في منطقة داخلية كما يسمى اجمعتنا اصحاب الديوان اصدقاء من مرحلة الدراسة يعني من 85 الى الان
    و بالمقابل هو زميل لمرحلة اخوانهم بالجامعه يتغنى صاحبنا بمقولة عيال بطنها و ابناء السور و تصفيقه لعلي الراشد و الجويهل اعزك الله و عندها لاقى ما لا يسره من اصحاب الديوان و هذا وجه الضيف، احد الاعضاء السابقين الذين سقطوا انصدمت منه و اهو راعي دين و اقولها لك العميري لما هد الديوانية و قعد جنبي و يمدح و يئيد باطروحاتي ووووووو الى اخره الى ان وصلنا الىموضوع الدائرة الواحده فطمر من مكانه و قال من صجك تبي اللي بره ياكلونا، يا عيني على الدين المشكله يا بو راكان انني لواردت ان امشى على مقولة عيال بطنها وووو فساقول ان اهل الديوان مو عيال بطنها الا بطنها و ظهرها و لهم فضل كبير على الاتجاه بالدولة المدنية و لم ارى بسنين عمري التي قضيتها معهم كلمة عيال بطنها او بدو و حضر


    يا بو راكان هذه الفئة بازدياد رهيب من الطرفين و هذا سبب ما ذكرته بتوجيه العتب الى النائب عبدالعزيز السعدون و المفروض ان الرسالة اوصلته و لكن سالفة زايد سبقت الموضوع المراد

    ردحذف
  11. شـقــران

    رشيدة تحسب انها تحسن صنعاً

    ذات مرة عزمني صديق فلسطيني على عشاء بمنزله في احد المدن الأوروبية

    الحضور كان لا يتعدى عائلته وانسباءه

    لفتت نظري احد السيدات وكانت كبيرة بالسن وبدا شكلها مألوفاً

    عرفتني بنفسها وقالت انها عاشت بالكويت اربعين سنة وبعد هذه المدة لا تزال تسمى بالوافدة

    لم اعرف كيف ارد عليها ولكن بعدها فكرت فيما لو كنت انا قد عشت بفلسطين اربعين سنة

    مؤكد سأوصف بالزلمة الوافد

    ردحذف
  12. السلام عليكم
    اخوي الحبيب الشقري
    هل من الطبيعي ان نترك اهل الديرة على حالهم هذا في صراع دائم ؟ طبعا الجواب الطبيعي لآ
    لكن هناك دور ملقى علينا وهو نبذ جميع انواع العنصرية سواء بالقول او بالعمل وهنا لا اعنيك انت طبعا لكن نريد ان نزيل هذه العقلية العقيمة من الاجيال القادكة وهذا المهم عندي
    ولكن لدينا مشكلة في كيفية توصيل هذه القيم الجميلة بالطريقة الصحيحة
    لك مني كل التحية ياخوي

    ردحذف
  13. صباح الخير ..

    أوافقك في الشطر الأول الذي استمتعت بقراءته ..

    لكن اعذرني لمعارضتك في الحل المقترح ..

    فليس من المنطق ترك الحبل على الغارب لأننا جميعا في ذات المركب ..

    وصدامهم فيما بينهم قد يغرقنا جميعا في وحل التخلف الشديد الذي يصعب الخروج منه ..

    الحل برأيي المتواضع في أيدي العقلاء من كلا الجانبين وهم كثر ..

    وأن نعود لنكرر جملتك الرائعة حول الكويت ..

    لأن التكرار قد يعلم هؤلاء " الشطار " ..

    المهم عزيزي .. موضوعك قيم كالعادة .. سلمت يداك :)

    ردحذف
  14. أهل المدينة يروْن أنفسهم المواطنين الأصليين ، وأهل البادية يروْن أنفسهم المواطنين الأصليين أيضا

    هذا الصراع الابدي الذي لا ينتهي

    ولكن السؤال الذي يطرح نفسه
    ما هو تعريف
    المواطن الأصلي
    !

    ما هو موقف هذا المواطن
    تجاه الأزمات التي تمر بها البلد
    !

    مـالي عقلي وهمـتي حسـبي
    مـا أنا مولى وما أنـا عربي

    اذا انتمـى منتـم الى أحــد
    فانـني منتـــم الى أدبي

    ردحذف
  15. أول شي صباح الخير

    والله لو انا فرنسي جان صوت حق صاحبنا العنصري

    ياخوي رحت فرنسا وواخص باريس

    ياخوي كرهت فرنسا وقررت ما اطبها مره ثانيه

    مع اني كنت مشتاق بشكل كبير لها قبل لا اروح

    !!!!!!

    هذا وانا رايح بالشتا الفرنسيين اليدد دايما معصبين دايما منفسين دايما يحسسونك بالخوف وان باي وقت ممكن يأذونك

    !!!!

    خلنا على لندن ابرك

    ;p

    ردحذف
  16. شــقــران

    صباح المسـك

    دائما تبدع في مواضيعك وتعليقاتك ..

    كلامك جميل جدا ياشقران لكن ..

    في الكويت وخصوصا اعيال بطنها لما تسأليهم (( ليش انتو جذي عنصريين ؟؟ )) يردون عليك بكل سخافة باجابة (( هذي مو عنصرية هذي غيرة زايدة على الديرة ))

    ومن من ناحيتي اعتقد بان العنصرية وحدة .. مهما اختلف شكلها ..

    دمت ودام قلمك

    ردحذف
  17. الغالي شقران

    صباحك فل

    تسلم إيدك .. موضوع ولا أروع

    العنصريه عمله ذات وجهين

    مرات تكون مفيده و مرات تصبح منفره

    كثر من هالكلام الحلو

    :)

    ردحذف
  18. مسـاء النـور و السـرور

    أكتب و أمسح بهالتعليق من الصبح

    الموضوع "يضرب في وتر حساس" لدي

    لكن سأختصر و أعقب على نقطة واحدة

    بالنسبة لـ >اترك العتصريين للعنصريين

    أقول نـار تشب بحطـب

    لكن المشكلة "إن شبت" احترقنا كلنا

    حـزتـها "لــو" لن تفيـد

    شكرا يا شقران

    ردحذف
  19. سلام شقران
    نحن نختلف عن فرنسا لاننا بالغالب من جزيرة واحدة اي اننا عوائل حضرية تعود الى قبائل لايوجد اختلاف كثيير
    اعتقد لايوجد بالكويت بدو بالمعني الحرفي بس اعتقد جازما ان اغلب الحضر مجازا التسمية لايتقبل الاخر بكل سهوله عنصري حتي النخاع وحتي لايقول اني متحامل فانا ربعي من الملا ومعرفي والفهد البدع والزبن الفنيطيس والجلاهمة والنصف الضاحيه اخوالي والفضالة والصالح الفيحاء والفارسي والدخيل والحمدان الفنطاس وهواجر الضاحيه وابو حليفه والساير وووو الكثيير لايسعني ان اعدهم ومعاشرهم من عمر وياي ماكو اي مشكله تدري ليش لاني منهم وفيهم اصلا حتي بينهم تجد العنصريه كعوائل وايضا بالمقابل للقبائل بينهم عنصريه وتعنصر لابن القبيله حاله كحال ابن العائله متعنصر لربعه الا من رحم الله الحال

    بس عندما تحدث اي مشكله او خبر ماذا تكون ردة فعلهم وحنا قاعديين بدو خايس عقيدي معفن لفو
    بعدين تلقاه يلتفت لي اكييد مانقصدك نقصد اللفو لانك من زمان اهنييه كعائلة بالكويت اي من سبق لبق

    لكن بالمقابل هل تكون ردة فعلي كردة فعلهم اكيييد لا لان ياخوي العشره ماتهون

    ايضا سبب العنصريه ان الكثيير من اهل الكويت مناطق الحضر وليس القبائل لايعرفون ان القبائل واخص حقيقة قبيلتي على الاقل باديتنا تمتد من حدود جبله الى جريه العليا وتصول القبائل وتجول في هذه المناطق وحتي تسميه تلك المناطق اطلقت بسبب اقامة اهل الباديه فيها وان الكثير شارك بحرب الصريف والجهراء وحمض ووو لايعرفووووون يعتقدون ان اهل الباديه او بعض القبائل اتت الكويت حديثا او ان الكويت فقد 5 كيلو

    ايضا المشكله الانتاخبات اللي تصور ان الحضر ماكليين كل شي وهم اصلا الهم من حالنا ويمكن اردي له مشاكل سكن ووظيفة وقروض وووو مثل حالك

    ايضا بالمقابل لايمكن ان تشتم فئه من شعبك ليل ونهار وتريد ان تتفرج شي غريب لايوجد باي دوله بالعالم تطلع قنوات وصحف تشتم شعبها بلله عطني وين هذا

    اسف على الاطاله لايمكنك ان تتفرج عليهم لان مستسعر النار من صغر
    واقرا قصة الشاعر الاخطل التغلبي الوائلي وكيف ابيدت عشيرته ففيها الكثير من العبر لمن لايعتبر

    والي بقوله الحضر فيهم طيبة القلب والعفويه وزينيين وناس عند ويهك والقبائل فيها الشين والزين بس الاخبار ماتييب الا الخبار الشينه وبمناطقهم فوضه عارمه صراحه والقانون ولد ميتا كما يقولون:)

    دائما اقول الكويت جميله وسوف تبقي باذن الله

    ردحذف
  20. أحبتي

    أرجو أن تسمحوا لي بهذه المداخلة السريعة على الأخ الكريم غير معروف
    Anonymous

    أخي الكريم...قرأت مداخلتك ولكن يبدو أنني لم أفهمها بالشكل الصحيح!، ولأهمية الرد عندي ((وخصوصا)) على بعض الفقرات التي ذكرتها في تعليقك ولكي لا أقع في اللبس وعدم الفهم الجيد فأتمنى منك أن تكتب مداخلتك باللغة العربية حتى استطيع أن أرد عليك مرتاح الضمير ودون الوقوع في خطأ الترجمة والتفسير




    الغالية مـغـاتيـــــــــر و الغالي بومهدي

    أيّا كان منكما على النت الآن ، أرجو ارسال الترجمة على الايميل ، الترجمة المطلوبة من بداية الفقرة الرابعة ، التي تبدأ بـ
    you know

    حتى نهاية الفقرة السابعة التي تبدأ بـ
    Sunnis hate 'em


    حتى أقارنها مع فهمي لهذه الفقرات



    للجميع مني أطيب التحايا

    ردحذف
  21. الغالي أبا سلمى

    مساء الكادي وعبيره الأخّاذ

    شكرا أباسلمى على الاطراء والذي هو أكبر مني كثيرا كثيرا...هي شخابيط متواضعة
    :)


    المشكلة يا أبا سلمى أن العنصرية وإن وجد في جوانبها بعض الايجابية فإن محصلتها النهائية هي سلبية جدا جدا

    بوسلمى هناك نقطة مهمة وجوهرية لم اطرحها في الموضوع حتى لايتشعب ويطول ، ولكن سأطرحها في ردي عليك

    يوجد خلاف جوهري كبير جدا بين أرباب اليمينية والعنصرية في الديمقراطيات العتيقة وبين عرابي العنصرية في الديمقراطيات الناشئة

    في العتيقة يكون أرباب اليمينية من المتعلمين وأحيانا من المثقفين الذين يملكون ((انتاج فكري)) كبير وعظيم كالمحافظين الجدد على سبيل المثال لا الحصر


    عندنا الامر يختلف تماما!!....فأرباب العنصرية والمتسلقين عليها قد يكونون من أرباب السجون والنصب والاحتيال

    بمعنى أن الأخلاقيات الأدبية تجد بعضا من معالمها عند اليمين المتطرف الغربي (كالإستقامة مثلا ) أما عندنا فالأخلاقيات معدومة وتساوي صفرا


    لذلك ، شخصيا سأتفهم أن يقوم أكاديمي فرنسي من جامعة السوربون بالتصويت لمسيو لوبان أو أن يقوم برفسور عريق بدعم المحافظين الجدد ، لكن لا استطيع تفهم أن يقوم أكاديمي كويتي بالتصويت لخريجي السجون والنصب والاحتيال وأرباب الفساد والخاوين فكريّا


    هذا يحصل عندنا،،ولأكون منصفا سأعطيك مثالين:الجويهل وماجد موسى...الأول خرّيج سجون ونصب واحتيال والثاني من ملوك الفساد والاستنفاع

    هنا العلة تكون في النفوس ولا دخل للعقل بها أبدا


    أمّا بالنسبة لتحقيق السيد الجويهل مثل هذا الرقم ، فامتنع عن الاجابة حاليا لأن هناك أفكار في رأسي قد تحمل الاجابة ولكن لم ابلورها للآن ، لأنني بصدد أن أجعلها في موضوع منفصل....تسمحلي يابوسلمى ولآ ماراح تسمحلي بالامتناع؟
    :))))




    لك مني أطيب التحايا المسائية وأجملها

    ردحذف
  22. الغالي جبريت

    مساء الكادي وعبيره الأخّاذ
    ياهلا ومرحبا
    :)


    ويسلم مرورك الكريم والغالي
    :)

    هي محاولات متواضعة للكتابة وتوضيح منهج اليمين والعنصرية


    لك مني أطيب التحايا المسائية وأجملها

    ردحذف
  23. الغالي صلاح

    مساء الكادي وعبيره الأخّاذ
    يامرحبا وياغلا بأبا مهدي

    وش أخبار بلاد العنقريز ، عسى أموركم طيبة في كارديف
    :)


    وصح بدنك
    :)


    لك مني أطيب التحايا المسائية وأجملها

    ردحذف
  24. الغالي عبدالرحمن


    مساء الكادي وعبيره الأخّاذ
    أهلا كبيرة ومرحبا أكبر منها
    :)


    الخليط الليبرالي العنصري هو خليط غير متجانس بتاتا ويتعارض مع مفاهيم الليبرالية كمنهج سياسي ، في الكويت من السهل أن تكون ليبرالي؟

    ستقول لي: كيف؟

    الجواب:في صبيحة يوم الأحد هاجم أي شخص ملتحي -يفضّل أن يكون هجوم شخصي- وأكثر من مصطلح خفافيش الظلام ، ستصبح في صبيحة يوم الإثنين أحد أرباب الليبرالية واسم يشار له بالنان
    :)

    معادلة سهلة...هكذا هي الليبرالية في الكويت
    !!!!!


    وبالعامية:الشرهة مو عليهم ، الشرهة على اللي صدق إنهم ليبراليين



    بالنسبة للشق الثاني من تعليقك الكريم ، سأمتنع عنه كما أوضحت للغالي مطقوق ، حيث أنني سأكتب موضوع تحليلي مختص عن الاصطفافات العنصرية وماهي محرّكاتها الرئيسية ، يجب أن نفهمها أولا ولانسطحها حتى نستطيع مواجهتها على أسس فكرية صلبة


    والله إن تأثرت لأخطفك ومايردني غير مطوع الخفجي يقرا عليك
    :))))))



    والكويت لكل الكويتين


    لك مني أطيب التحايا المسائية وأجملها

    ردحذف
  25. الغالي متفائل


    مساء الكادي وعبيره الأخّاذ
    يامرحباااا مليون بالرفيق متفائلوش

    كيف الحال...عسى الأمور طيبة


    قبل كل شيء ، في موضوعي أعلاه أتكلم عن العنصرية بشكل عام سواء الحضر أو البدو ، أتكلم عن أن النظرة العنصرية مرفوضة من الجهتين


    واتفق معك تماما ، يجب أن نعترف بأن المجتمع عنصري كمدخل لنقد الذات والبحث عن حلول

    كذلك أوافقك حول العنصريين من البدو ، فمرشحي البدو أيضا يمارسون الخطاب العنصري المبتذل والغير صحيح حينما يتحدثون عن الحضر-حسب تعبير المرشحين البدو- ، هذا الكلام مرفوض ولاجدال فيه ، وقد تحدثت عن هذا في موضوع منفصل عن الدكتور حسين السعيدي كنموذج موجود بين مرشحي البدو...إن جاز التعبير


    هناك ازدواجية في المجتمع تجاه العنصرية


    ومسموح ياللي تعذر ، أصلا المدونة وراعيها فدوة لك ، وأنت غالي واتعرف عدل قدرك العالي عندي ، ومداخلتك أثرت الموضوع من حيث التكلم بكل صراحة عن العنصرية



    لك مني أطيب التحايا المسائية وأجملها

    ردحذف
  26. الغالي أبا الوليد

    خشمك
    :*

    السموحة بطلع من النت ، لأني سأذهب الآن بمعيّة زهرة الجوري لقضاء حاجيات والتبضع ومن ثم المرور على محل آيس كريم جديد يقال له
    pinkberry
    :)

    كما تعرف ، طلبات أم راكان أوامر ، وصعلوك مثلي لايستطيع رد الطلب أبدا
    :)))))

    وسأرد على مداخلتك الكريمة لاحقا


    لك مني أطيب التحايا المسائية وأجملها

    ردحذف
  27. السلام عليكم

    عن مجاهد عن الشعبي قال: سمعت النعمان بن بشير رضي اللَّه تعالى عنه يقول سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يقول: "مثل المداهن في حقوق اللَّه تعالى والواقع فيها والقائم عليها كمثل ثلاثة رجال كانوا في سفينة فاقتسموا منازلهم وصار لأحدهم أعلاها ولأحدهم أوسطها ولأحدهم أسفلها فبينما هم كذلك إذ أخذ أحدهم القدوم فقالوا له ما تريد؟ قال أخرق في مكاني خرقاً فيكون الماء أقرب إليّ ويكون فيها مخلاتي ومهراق دمائي، فقال بعضهم اتركوه أبعده اللَّه يخرق في حقه ما شاء، وقال بعضهم: لا تدعوه يخرقها فيهلكنا ويهلك نفسه فإن هم أخذوا على يديه نجا ونجوا وإن هم لم يأخذوا على يديه هلكوا وهلك"


    هل نتركهم؟ لا بل نوعي الناس بخطرهم و نجتهد في محاربتهم

    فهذا من الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

    و شكرا

    ردحذف
  28. أحبتي الغالين


    لي عودة على مداخلاتكم في المساء المتأخر

    مع أرق التحايا الجميلة

    ردحذف
  29. شـقــران

    I am humbled by your approach to my comment. A one of a kind experience. Thank you.

    ردحذف
  30. مساء الخير بوراكان :) اشلونك شخبارك .. وشلون الاهل انشاءالله كلكم بخير :)

    حابه اسلم عليك .. وسمحلي اني ماعلقت على موضوعك لأني ( مليش بالسياسه) ابدا :)

    ردحذف
  31. العزيز شقران

    الموضوع شيّق ولكن اختلف معك..فالدول المتحضرة ليست عنصرية بطبعها بل من اساس تحضرها هو انصهار الحضارات فيها او كما يسميها الغرب (شوربة خضار) و قانونهم قوي يحمي اي مواطن امريكي او اوروبي بغض النظر عن خلفيته ولكن قد تلتمس العنصرية في مجال السياسة فقط .. و مع هذا باراك اوباما اصبح رئيس أقوى دولة في العالم

    بالنسبة للكويت..أنا اعتبر نفسي عنصرية لما تجي المسألة للبدو..كنت من اشد المدافعين عنهم قبل تخرجي من الجامعة..بس اول ما اشتغلت و عاشرتهم.. ما قدرت اتعايش معاهم.. صارلي الآن ثلاث سنوات.. ولا زلت في محاولة مستمرة لفهمهم..عجزت إلا البداوة عيّت من يداويها

    ردحذف
  32. أحبتي...اعتذر عن الانقطاع لظروف انترنتية وعوامل أخرى....وسأرد على التعليقات بعد قليل إن شاء الله


    كما اشكر الرقيقة مـغـاتيــــر على سرعة استجابتها الفورية لطلبنا حول ترجمة تعليق الغير معروف
    anonymous

    شكرا من القلب يالغالية
    :)


    للجميع من أجمل التحايا

    ردحذف
  33. موضوع حلو وطرح شقراني راقي

    متابعك وناطر موضوعك القادم المكمل وبعدين أعلق

    تحيات لوجانية جميلة بالحبيب !

    ردحذف
  34. أخي العزيز غير معروف

    مساء الرياحين

    ما سأقوله لك في هذا التعليق ليس من باب السخرية لاسمح الله أو الاستهزاء ، بل إنّي أعنيه حقّا وصدقا


    عزيزي...لقد اطلعت على تعليقك وتأنيت حتى لا أصيب أمرا خاطئا من الترجمة ، وبعد أن ساعدتنا الغالية مغاتير ، فقد رأيت حجما كبيرا من المغالطات في تعليقك والبعيدة عن الحقائق والنهج السليم والفهم الصحيح لماهية دولة الكويت

    لذلك ، فإني أرجو عليك الاطلاع على تاريخ الكويت ، صدقا أتكلم ، حيث يبدو لي أنك لاتعلم من التاريخ شيئا

    كما أتمنى عليك أيضا أن تعيد قراءة المشهد السياسي الكويتي منذ صدور الدستور حتى اليوم ، طبعا أطلب منك إعادة القراءة رغم ظنّي أنك لم تقرأه قراءة منهجية بل مجرد جلسات دواوين


    قد تعتبر كلامي مبالغ فيه ، ولكن سأضرب لك مثالين بسيطين حتى تعي ما أرمي إليه

    في الفقرة الثالثة من تعليقك قلت التالي

    However, the most dominant form of discrimination in Kuwait is seen in how we "true Kuwaitis" perceive newly naturalized citizens.

    وردي عليك من هم الكويتين الأصليين؟وماهو تعريفهم؟وهل مدينة الكويت التي تقف حدودها عند اطراف مجمع الوزارات هي الدولة من وجهة نظرك؟


    لذلك طلبت منك قراءة التاريخ الكويتي منذ اتفاقية الحماية البريطانية إلى غاية صدور الدستور ، وماهي نشأت دولة الكويت وكيف تكوّنت وماهي حدودها السابقة واللاحقة


    المثال الثاني
    قلت في تعليقك وفي الفقرة الخامسة التالي
    I used to be someone who discriminated against such groups, mainly
    because they sided with the government. I believe that no person who
    sides with an illegitimate and corrupt government can be patriotic



    انت هنا تقول:"أن البدو يقفون بصف الحكومة ، وأي شخص وكون مع الحكومة هو انسان غير وطني"....حسب تعبيرك


    وهذا لعمري تناقض عجيب....فالحكومات منذ بزوغ الدستور كانت تعج وتمتلأ بالوزراء الحضر وتخلوا من الوزراء البدو حتى سنة 96 ، بمعنى أن من الحضر لايساندون الحكومة فقط بل يشاركونها


    وفوق هذا قلت أن البدو يقفون بصف الحكومة وهم غير وطنيين ، طيب والوزراء الحضر ، والنواب الحضر الذين كانوا مع الحكومة قلبا وقالبا ماذا عنهم؟

    أم أنك ترى فقط البدو الذين ساندوا الحكومات ، طبعا هنا تجاوزت (((التعميم))) بقولك البدو دون أن تقول بعضهم أو جزء منهم..ولم أعلق على هذا التعميم الخاطئ


    لذلك طلبت منك إعادة قراءة المشهد السياسي الكويتي منذ صدور الدستور


    هذان مثالان ولا أود الدخول في بقية فقرات تعليقك


    أخيرا

    نظرتك هي نظرتك...ورأيك هو رأيك ، لك الحق في قوله ولك الحق في تصديقه

    أما نحن....فلنا رأينا الذي يغنينا والذي من أبجدياته عدم التمايز بين أبناء الوطن


    منزلتك محفوظة ومنزلتنا محفوظةٌ مثلك


    مع خالص التحية والترحيب

    ردحذف
  35. الغالي أبا الوليد

    مساء الرياحين
    أهلا أهلا بالحبيب
    :)


    هذا السلفي يقول هالامر،،أجل وش خلاّ للباقين
    !!!

    عزيزي الدين والسلفية كمنهج ليست موجودة إلآ عند نفر قليل ، فالطبقة السياسية التي تدّعي المنهج السلفي هي طبقة كاذبة وغير صادقة

    الازدياد في العنصرية من الجهتين سببه عوامل كثيرة سأتحدث عن بعضها في قادم الأيام إن شاء الله


    لك مني أجمل تحايا المساء وأرقّها

    ردحذف
  36. الغالي ولد الديرة

    مساء الرياحين

    رشيدة باعت الرشد منذ مبطي
    :))

    الزلمة الوافد
    :))))))

    كللش مولايق عليك ، لاتحاول اتسوي نفسك حمر عطر ، تراك أجلح أملح
    ;p

    حبيب
    :)


    لك مني أجمل تحايا المساء وأرقّها

    ردحذف
  37. الغالي شخص كويتي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    مساء الرياحين
    القمر منين طالع اليوم...مرحبا مليون
    :))


    بالتأكيد أتفق معك حول نبذ العنصرية بالقول والفعل ، ولكن أحيانا الانسحاب عن مواجهة بعض -وليس كل- العنصريين أمر محمود

    فبعض الألسن تعج بسوقية الكلام وأخلاقنا لاتسمح لنا بالخوض مع بعض العنصريين . أقصد العنصريين من الطرفين

    يجب أن يربأ الانسان بنفسه عن سفاسف الأقوال التي تصدر عن المتعصبيين


    والكلمة الصادقة الملازمة للفعل الصادق هي خير وسيلة


    لك مني أجمل تحايا المساء وأرقّها

    ردحذف
  38. الغالي أحمد الحيدر

    مساء الرياحين
    أهلا ومرحبا بأعلمينا الكريم
    :)


    قطعا لم أقصد ترك الحبل على الغارب ، ولكن بعض العنصريين ألسنتهم لاتحمل إلآ قبيح الكلام وسيّئه ، وهذه الفئة من غير الممكن أن اسمح لنفسي بالتواصل أو النقاش معها ، نحن نتفهم العنصرية ولكن لا نتقبلها ، ندعو لنبذها عند من هم عفيفي اللسان

    غير ذلك لا أكلف نفسي عناء الخوض


    العقلاء من الجانبين موجودون ، وساحات التدوين تشهد بذلك ، وهذا شيء طيب للغاية

    .
    .

    ومرورك هو القيّم يا أخي الكريم
    :)


    لك مني أجمل تحايا المساء وأرقّها

    ردحذف
  39. الغالية بيــــــس

    مساء الرياحين
    ياهلااا ومرحباااا بمطول الغيبات
    عودا حميدا لساحات التدوين
    :)


    بالضبط....ماهو تعريف المواطن الأصلي؟

    هو مصطلح يستخدمونه لدغدغة العواطف الكامنة


    واشكرك على الأبيات الأكثر من رائعة التي اضفتيها،،،،إختيار موفق وفي الصميم

    الادب....أمر بدأنا نفتقده بشكل ملحوظ جدا مع الأسف


    لكِ مني أجمل تحايا المساء وأرقّها

    ردحذف
  40. الغالي آرتفول


    مساء الرياحين
    مساء الصعلكة في ظلام الليل الهادئ
    :))


    الهجرات الغير شرعية أغرقت الدول الوربية ، مما زاد معدل الجرائم ، ويجب أن نفرق بينها وبين المواطنين ، وهذه حكاية ثانية

    وابشرك ماعمري رحت باريس ولا لندن،،،،لوقانو والسهول السويسيرية والجنوب الالماني أبرك ألف مرة
    :))))



    لك مني أجمل تحايا المساء وأرقّها

    ردحذف
  41. الغالي هالحــــــزة

    مساء الرياحين
    وربي يحفظك ويوسع عليك دنيا وآخره
    ولاضيق إلآ بعده فرج بإذن الله

    .
    .

    أخجلتنا بكلامك الطيب ، ونحن أقل من ذلك بكثير ، ونسأل الله جل وعلا أن يعيننا على قول الكلمة الصادقة


    فعلا...العنصرية مكروهة بكافة اشكالها ، سواء عند الحضر أو البدو



    لك مني أجمل تحايا المساء وأرقّها

    ردحذف
  42. الغالية
    SHOOSH

    مساء الرياحين والفل
    :)


    العنصرية في محصلتها النهائية منفره وسلبية جدا


    ويسلم مرورك الكريم
    :)


    لكِ مني أجمل تحايا المساء وأرقّها

    ردحذف
  43. الغالية مـغـاتيــــــــــــــر

    مساء الرياحين وفوقهم سلة جاسمين
    :)


    التصادمات هي التي تخلق التفاهمات بعيدة المدى...هذه المعادلة هي التي استشفيتها واستنتجتها من قراءاتي المتواضعة للتاريخ والسياسة

    نحن نحاول أن لاتكون هناك تصادمات ، ولكن التصادمات بدأت فعلا من خلال التقاذف العلني بين الطرفين ، سيتبع هذا التقاذف نوع سطحي من الاعتداءات


    فشخصيا اتوقع أن يحدث اعتداء جسدي ، كمحاولة فردية

    ولاتنسي أن محاولات الاعتداء الفردي للرد على الكلام العنصري حدثت قبل سنوات قليلة ، وهي الحادثة التي وقعت مابين النائبان خلف دميثر وعلي الراشد

    هذه الحوادث ستتكرر مما سيخلق جو مهيأ لتصادمات بدايتها فردية كرد فعل


    هذا الأمر أراه أمامي ، وسيحدث عمّا قريب
    !!


    لكِ مني أجمل تحايا المساء وأرقّها

    ردحذف
  44. أخي العزيز الوسمي

    مساء الرياحين
    وياهلا ويامرحبا بك
    :)

    .
    .


    والنعم فيك وبجميع العوائل التي ذكرتها

    العنصرية لا أب لها ، وهي موجودة عند الطرفين ، والكلام البذيء والسوقي والشتم السب لايخرج من أهل المكارم والأخلاق العالية ، فالسب والشتم هي صفات قليلي التربية والاخلاق


    المدينة والبادية تشكل في مجملها دولة الكويت ، من يظن أن الدولة مجرد مدينة فهذا ناتج عن خلل في فهم ماهية الدولة ، المحاولة في اصلاح هذا الخلل أمر واجب

    ولكن لاتحاول اصلاح هذا الخلل عند منهم غير عفيفي اللسان ، اتركهم عنك كما تركناهم نحن




    والكويت ستبقى جميلة رغم هذا الكم من المد العنصري من جميع الاطراف ، فالذين ينبذون العنصرية كثر ولكن الصوت خافت أمام جعجعة العنصريين في زمن التصفيق الأعمى



    لك مني أجمل تحايا المساء وأرقّها

    ردحذف
  45. الغالي كميكال انجنير

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    مساء الرياحين
    مرحبا ألف في ألف بالحبيب الوافي
    :)

    من قال أننا سنتركهم؟ ، نحن سنترك بعضهم وليس كلهم ، وسنقوم بواجبنا تجاه المجتمع أو بمعنى أدق محيطنا الصغير ومن خلال مدوناتنا المتواضعة ، نحن سنترك فقط أهل السوقية والكلام البذيء


    فسفاسف الأقوال ليست من شيمنا ولا هي من أخلاقنا

    وأنت يازميلي الحبيب كريم خلق وصاحب لسان عفيف وتعي جيدا أن ترك الشتامين اللعانين والابتعاد عنهم ترفعا هو أمر محمود

    .
    .

    علمنا،،،وش أخبار الدوام الجديد
    :)))

    لك مني أجمل تحايا المساء وأرقّها

    ردحذف
  46. الغالية
    fatto

    مساء الرياحين وعذب السلام

    ابشرك أحوالنا وأخبارنا كلها طيبة والحمدلله والمنة

    وشكرا على السؤال الرقيق فديت خشمك


    قلبلك جميل ولاينبض إلآ محبة للناس
    :)



    لكِ مني أجمل تحايا المساء وأرقّها

    ردحذف
  47. الغالية
    Mother Courage


    مساء الرياحين
    ياهلاااا ومرحبا بالأم الشجاعة
    :)

    .
    .

    عزيزتي
    هناك لبس كبير في فهمك لموضوعي ، فقد قلتي في أول جملة من تعليقك التالي:"ولكن اختلف معك..فالدول المتحضرة ليست عنصرية"ء


    عزيزتي الأم الشجاعة
    من قال أنني قلت أن الدول المتحضرة دول عنصرية؟!؟!؟

    الذي قلته في موضوعي أن حتى الدول المتحضرة فيها يمين متطرف ، ولم أقل أنها عنصرية بالكامل

    فالأحزاب اليمينية المتطرفة موجودة في:الولايات المتحدة ، بريطانيا ، فرنسا ، ألمانيا ، ايطاليا إلخ إلخ إلخ

    حديثي عن الاحزاب العنصرية هو عن وجودها بين ثنايا هذه الديمقراطيات المعتقة


    نأتي الآن للفقرة الثانية من تعليقك

    فأنت قلتي التالي:"بس اول ما اشتغلت و عاشرتهم"ء


    سؤالي لك:هل عاشرتي جميع البدو أم مجرد زملائك الذين قد لايتعدون عشرة أو عشرين أو حتى مئة؟؟


    فهل إن عاشرت ألف شخص عنصري من الحضر فهل هذا يعني أن أصف الجميع بالعنصرية وأضيف الضمير (هم) على كل كلامي فأقول:عاشرتهم ، تعايشت معاهم ، زاملتهم ، صادقتهم


    التعميم....منهج خاطئ



    نأتي الآن لخاتمة ردك ، فقد قلتي التالي:"عجزت إلا البداوة عيّت من يداويها"ء


    عزيزتي...البداوة ليست أفراد تقابيلنهم في العمل أو الكلية أو الشارع حتى تقولي ماقلتيه!!...مشكورة سلمك الله وغالينك



    لك مني أجمل تحايا المساء وأرقّها

    ردحذف
  48. الغالي أبا بدر

    صباحك محمل بالرياحين وعبير زهور السوسن

    ياهلا بالحبيب اللي دايم يذكرني بليالي لوقانو الساحرة
    :))

    وشكرا على المتابعة الكريمة
    :)


    لك مني أجمل تحايا الصباح وأرقّها

    ردحذف
  49. شـقــران

    You're absolutely right, in regards to "siding with the government issue" and I stand corrected. Many Kuwaitis who are not Bedouins have also sided with corruption or corrupt leaders.

    Thank you for pointing that out as it helps me dwell on my still existing discriminating stance, which I thought had vanished.

    As for reading up on things, yes there's no harm in that. I don't know whether others have accurately translated my words, but Mother Courage said exactly what I was feeling, in regards to my perception of Bedouins, their culture, and background.

    Especially those last few lines. I must quote her here as she says:

    بالنسبة للكويت..أنا اعتبر نفسي عنصرية لما تجي المسألة للبدو..كنت من اشد المدافعين عنهم قبل تخرجي من الجامعة..بس اول ما اشتغلت و عاشرتهم.. ما قدرت اتعايش معاهم.. صارلي الآن ثلاث سنوات.. ولا زلت في محاولة مستمرة لفهمهم..عجزت إلا البداوة عيّت من يداويها

    That's what I used to feel too. I don't anymore (despite the great difference we exhibit as two different cultures - frankly I detest how they treat their women) but every people have reasons for being who they are. Who am I to label myself as right and enlightened and condemn others and label them as wrong?

    Bottom line is, it's a whole group of people and a little understanding is in place.

    ردحذف
  50. فرنسا للفرنسيين والهند للهنود والكويت للكويتيين وهكذا.

    انا اسأل العنصري الفرنسي واقول يعني الآن فرنسا للفرنسا فهل تونس والمغرب والجزائر ودول افريقيا للفرنسيين لماذا احتلوها.

    العنصرية مرض ياخوك

    عن نفسي انا اصلي شمري سألني مره في الثانوية مطوع من عيال الشمري وكان مشرف على الطلاب شسمك وشسم عايلتك فلما عرف عايلتي قالي يعني انت شمري والشمر مايسوون هالقصات( كنت قاص قصة بوقذلة:)).

    يعني ماقال المسلم ماقال المحترم قال الشمري سكت عنه ومشيت.

    العنصرية موجودة وهذا شي طبيعي فلازم يكون هناك متطرفين لكن المشكلة ان كان الصوت الأعلى لهم وهو المسموع.

    يا أخي هم بعد انا عنصري يا اخي انا اقول:

    الإنتر للإنتراوية:).

    ردحذف
  51. أخي العزيز غير معروف

    مساء زهور الزنبق


    قبل ردّي أود أن أوضح لك أن الترجمة كانت في محلها إلآ إن كنت لم تستطع ايصالها لنا كما يجب ، فلقد اجتهدت الغالية مغاتبر واجتهدت معها ليس في الترجمة إنما في محاولة فهم مابعد الترجمة ، وحتى يكون ردي في محله ولايصيب أمرا خاطئا


    .
    .

    أشكرك حقيقة على محاولتك في انهاء حالة التمييز التي تضمرها للطرف الآخر من أخوانك في الوطن ، وأشكرك علي شجاعتك في الاعتراف ، وهو أمر ايجابي يعكس مبدأ التقبلية عندك


    فقرتك الأخيرة ، استوقفتني مليّا في التفكير ، فرغم أننا بلد صغير ، لماذا لايغهم الكثيرون بعضهم البعض؟!؟!؟!؟

    الجواب لأن العلة تكمن في النفوس والإرث التاريخي للعدواة بين الهجرات المتضادة
    !!!



    شكرا لتواصلك الكريم
    :)


    لك مني أجمل التحايا وأرقّها

    ردحذف
  52. الغالي أبي عبدالله

    مساء زهور الزنبق
    مرحبااا مليووون

    أهلا برياح الأندلس
    :)


    قصتك هذه عن العنصرية تحدث كثيرا ولي منها نصيب وافر


    أما تعصبك للإنتر فأقولك تعصب كثر ماتبي لأن الدوري هالسنة بعيد عن شنبات مورينيو
    :))))))


    الدوري لنا وأنا أخوك
    :))




    لك مني أجمل التحايا وأرقّها

    ردحذف