السبت، 15 مايو، 2010

لا للتعسف ضد حرية التعبير




كتب الله لنا وحضرنا الوقفة التضامنية مع الكاتب محمد عبدالقادر الجاسم ضد التعسف القائم ضده من قبل أمن الدولة وكذلك من قبل النيابة العامة ، فالجاسم-باتفاقنا معه أو اختلافنا-يبقى كاتب عبر عن رأيه ويجب أن لايعامل معاملة تعسفية وغير انسانية فقط لأنه يمسك قلما بيده لم نره اعتدى فيه سبا ولعنا على أحد

إن موقفنا اليوم هو تعبير عن رفضنا لمظاهر استخدام القوة وأدواتها تجاه حرية التعبير ، وأكرر أن الخلاف أو الاتفاق حول مقالات وكتب الجاسم هو أمر آخر ، الحديث اليوم عن مبدأ ثابت ومعايير عالمية ثابتة في التعامل تجاه هذه القضايا


بدأ التجمع عند الساعة السابعة مساءا أمام قصر العدل وانتهى الساعة الثامنة والنصف عند أبواب مجلس الأمة بعد مسيرة سلمية تعبيرا عن رفض الممارسات التي يتعرض لها الجاسم وكرمزية ناحية أعضاء مجلس الأمة وبيت الشعب وشركاء الحكم الذين ناموا وصمتوا صمت أهل القبور للأسف


كان أول المتحدثين الكاتب الكبير أحمد الديين ، وقد أعطى موجوزا عن تسلسل الأحداث وأن القضايا كيدية لأنها قديمة وأن الكتاب المقصود والمتهم فيه أجازته وزارة الرعلام...وهو أمر معروف للمتابعين

تحدث بعد ذلك النائب مسلم البراك ، وأبدى أسفه لإعتقال السيد الجاسم كونه عنبر عن رأيه ، واستغرب البراك سكوت جمعية حقوق الإنسان وجمعية الصحفيين عما يحدث للمعتقل الجاسم ، وكذلك تواري جمعيات المجتمع المدني عن الأنظار وعدم حراكها وشجبها لما يحدث

ذكر النائب البراك نقطة لفتت إنتباهي وسأحاول البحث عنها أكثر ، وهو أن المسؤول عن رفع هذا النوع من القضايا هو الحكومة ممثلة بوزرائها أو أحدهم وليس من إخصاصات وزير الديوان الأميري بصفته....حقيقة نقطة سأحاول تمحيصها أكثر لأني أراها جديرة بالإهتمام،،،وقد يراها غيري عكس ذلك

أتى من بعده أحد المحاميين ، ولست بمتأكد ولكن أظن أنه الأحمد ، وقال أن الإجراءات شابها الكثير من المخالفات القانونية وأن الإتهام يجب أن يكون عن طريق قانون الطباعة والنشر وليس من خلال أمن الدولة


كان رابع المتحدثين ابنة المعتقل الجاسم ، وعبرت عن مشاعرها تجاه مايحدث لوالدها وأن الخوف يتملكها على أبيها منذ إعلانه الإضراب عن الطعام والدواء ، حيث أتتهم الأخبار بأن والدها نقل للمستشفى العسكري مرتين

بعد ذلك أمسك الميكرفون النائب البراك مرة أخرى ووجه رسالة مناشدة للمعتقل الجاسم بأن يفك حالة الإضراب من أجل صحته وكررها مرارا

ونحن من هذه المدونة المتواضعة نكررها أيضا ونناشد السيد الجاسم بأن يرفع حالة الإضراب من أجل صحته ومن أجل ابنته التي يتقطع فؤادها على أبيها


في الختام طالب النائب البراك والكاتب الديين بمسيرة سلمية إلى أبواب مجلس الأمة ، وكانت مسيرة ممتازة شاركنا بها وشارك بها أغلب الحضور ، وقد كان عدد الحضور جيد جدا


عند بوابة مجلس الأمة انضم النائب خالد الطاحوس والكاتب القدير د.غانم النجار إلى المسيرة وتحدثا بعد النائب البراك أمام مجلس الأمة ، قال البراك كلاما كثيرا أهم ماجاء فيه هو سخريته من رئيس مجلس الأمة حينما قال أن الجاسم بأيدي أمينة ، فذكّره البراك بتصريحه حينما أعتقل محمد الجويهل وكيف أنه رفض التعسف!ء

بالنسبة لكلام الطاحوس والنجار فلم استطع سماع الإثنين ، فالأول كان صوته مرتفعا جدا-علاوة على أن صديقا جاء يسلم علي- ، والثاني كان صوته بالكاد يصل للصفوف الخلفية وقوفا ، لدرجة أنني أشرت بيدي وطالبت الدكتور النجار بأن يرفع صوته لكي أسمعه لأني أتعلم من هذا الرجل الكريم


في ختام الحديث قال البراك كلمة قوية - حسب رأيي وأظن لها مغزى- هي التالي ورددها خلفه الجمهور الحاضر:تسقط الحكومة التي تكمم الأفواه ، يسقط كل ديكتاتور يقف ضد حرية التعبير ، يسقط كل ديكتاتور يقف ضد حرية التعبير


أخيرا...لفت نظري الجهد الذي بذله رجال الداخلية في تنظيم المسيرة من خلال ابعاد السيارات عن المتظاهرين وتنظيم حركة السير ...من القلب أشكرهم كثيرا كثيرا



هامش فيه ذكريات

حينما ذهبت لم أتصور أنني سأجد ناس كثيرين ، ولم أتصور أنني سأجد شخصا أعرفه ، ولكن،،،،وجدت الكثير من الناس تجمعوا تضامنا ، والغرابة أنني وجدت الكثير ممن أعرفهم ، منهم المحامي فيصل اليحيى والدختور خالد المريخي ، وكذلك أحد الصعاليك الكبار من خاصة خاصتي ، فقلت له:ماتصنع هنا ياصعلوكنا القدير؟

فقال:بالله عليك يابوراكان تستغرب وجودي وأنا أخوك

فقلت:والله ما استغربت ، فإني أعرفك صعلوك عتيق وثوري متطرف ، لدرجة أنّي لو قولت لك هي الثورة

فسترد علي مباشرةً وتقول:حتى النصر



طبعا هذا من باب المداعبة بين صعلوكين جمعتهما أروقة كلية الآداب مرارا وتكرارا...تارةً كانوا يكروّن وتارة أخرى...يفرون مع نون...يسرحون ويمرحون.....ما أجمل تلك السنوات....وما أجمل تلك النون


ملاحظة مضحكة
قبل أن أصل لمواقف وزارة العدل مررت المسجد الذي بجانبهم لأصلي المغرب ، وكان الناس قد فاضوا من الصلاة ،،، ولايوجد بالمسجد سوى شخصين أوثلاثة لم انتبه لهم ، فتقدمت إلى الأمام وصليت ، وقبل أن أسلم فإذا بصوت مسلم البراك -يشبه آلة التسجيل- يصارخ ويقول:أقولك اقعد،،،اقععععععد،،،إنتاااااا،،،إقععععععد..إلخ

فسلمت وإلتفت لأرى من هذا الذي لم يحلو له صوت البراك إلآ داخل المسجد...تتوقعون من؟

السيد عباس الشعبي

فقد كان صوت البراك عبارة عن نغمة هاتف السيد عباس الشعبي ، وعباس مازال يصلي والتلفون يلعلع بصوت البراك:أقولك إقععععععد...إقعععععععد



ملاحظة
يوم الثلاثاء القادم سيكون التجمع في ساحة الإدرادة إن لم يطلق سراح السيد الجاسم


أمام قصر العدل



بعد المسيرة وأمام بوابة مجلس الأمة


هناك 31 تعليقًا:

  1. اولا عظم الله اجر الكويت بفقيدها النائب السابق محمد الرشيد

    ثانيا
    وددت الحضور لأسجل موقف لكن انشغلت ببعض الامور التي كانت بين يدي والود ان البي الوقفه في يوم الثلاثاء لكن سأكون خارج البلاد ولكن القلب والروح معكم واقفه وفي المستقبل سأقف مع من اختلف معهم قبل الذين اتفق معهم ان شاء الله

    ردحذف
  2. مشكور على التغطية لأني ما قدرت أحضر

    ارد أقول الموضوع أكبر وأهم من شخص الجاسم مع كامل التقدير لشخصه

    الموضوع هو هيبة واستقلالية السلطة القضائية وهو الأهم

    لا يشغلونا بقضية هل الجاسم مخطئ والا لأ

    مو شغلنا ولا شغلهم ، هذا شغل المحكمة اللي برأته أكثر من مرة

    اللي يهمنا الآن هو هل السلطة القضائية فعلاً مستقلة بعد ما ذكرت الصحف ان النيابة طلبت من أمن الدولة القاء القبض على الجاسم !!

    السالفة معكوسة لأن الأصل أن الداخلية تلقي القبض وبعدين تحيل القضايا للنيابة وليس العكس !

    هل مهنى ما جرى أن هناك من يسيِّر النيابة لخدمته ؟

    ليش تضع السلطة القضائية نفسها في موقع شبهة خطيرة مثل هذه ؟

    هذا هو المهم برأيي

    تحياتي

    ردحذف
  3. للاسف اني لم استطع المشاركه
    رغم ان النيه كانت موجودة
    لكن اثنان من الاحبة اصروا على المسيار علي في وقت الاعتصام


    المشاركه واجب وطني في مثل هذا الموقف ويجب ان يعلم اصحاب السلطه انهم سيخسرون بالنهايه لانهم

    لان خصمهم الشعب الذي ينازعونه على حريته بعد كل ماوصلنا اليه

    فالعوده مستحيله لعصر الجلد والعقاب من اصحاب البشوت

    نتمنى ان الجاسم يخرج لاهله سالم من المعتقل

    والا بنكون وباعداد اكبر انشالله مشاركين في ساحة الارادة


    اشتقت اعلق عندك ياصديقي الصعلوك

    ردحذف
  4. كلنا نرفض ما يتعرض له محمد عبد القادر الجاسم

    ردحذف
  5. يا صباح الخير يا بو راكان

    وعيد ميلاد سعيد مقدما لابنكم
    اعتقد باقي 5 ايام او اربعة ويكمل عامة الثاني

    وله العمر الطويل يا رب وهو في صحة وعز وحسن الخلق

    اما بعد


    كل شي فكرت فية يصير بالكويت
    إلا ان يكون عندنا معتقل لواد الحريات

    وتعيش وتشوف

    وحسبي الله على الظالم

    ردحذف
  6. معقول كتاب تجيزه وزارة الإعلام ثم يحال الكاتب على أثره لأمن الدولة بعد مرور أربع سنوات على صدوره!!!آخر شيوخ الهيبة كتاب تم إهداءه لسمو الأمير


    يعني لو جارتي أم صالح تطرش لي صحن لقيمات برمضان...أكله وأستانس عليه...وبعد 4 سنوات يروح ناصر ولدي المخفر ويشكي عليها أنها سممتنا
    إيش يحكم القضاء العادل؟


    يقول المثل: إذا صار خصمك القاضي من تقاضي؟

    ردحذف
  7. يعطيك الف عافيه يا الغالي

    :)

    ردحذف
  8. أمر مؤسف
    ويندى له الجبين

    إلى أبعد الحدود للأسف ...

    ردحذف
  9. الغالي شقران

    يا اخوي عسى الله يشرح صدرك بالنور و الايمان
    و طاعة الرحمن و يخليلك راكان و يتربى بعز
    بين ايدك و الكريمه و صدر امه الحنون
    يا بو راكان ان ضاقت الدنيا فيني من لي
    غيرك اروح ؟ و انت ما تنباع انت غالي
    تنشرى بالعين و الروح
    حبيب و وايد اخجلتني يا عزيز
    تسلم يمينك جعل كتابك ما يفارقها يوم الحساب

    ردحذف
  10. صباح العنب والتوت والدراق
    :)

    الجو اليوم جميل وصافي ولاغبار في الأفق،،،والحمدلله

    حتى نسمات الصباح باردة ولطيفة















    لطيفة منو
    :))))


    راجع لكم بعد قليل إن شاء الله


    مع أعذب وأرق تحايا الصباح

    ردحذف
  11. الغالي جبريت

    صباح التوت البَرّي
    :)


    أجرنا وأجر عموم الكويتيين ، والتاريخ لا ينسى الأوفياء الصادقين لشعوبهم

    وشكرا لأنك نبهتني لوفاة هذا الرجل المخلص لوطنه وشعبه

    .
    .

    معذور ياحبيبنا الغالي ، فأنت مواقفك مشهودة وكتاباتك الصادقة معلومة ، والإنسان تحكمه ظروفه

    وتروح وترجع بالسلامة يالغالي ، سنكون بإنتظار عودتك من السفر
    :)


    بحفظ الرحمن يالحبيب


    لك منّي أجمل وأرق تحايا الصباح

    ردحذف
  12. الغالي أبا بدر

    صباح التوت البَرّي
    صباح النوير شيخ المعلقين
    :)

    والشكر موصول لجهودك الطيبة ، فتعليقاتك دائما ما تكون على الجرح ، وتذهب بنا لأبعاد أخرى مهمة ورئيسية


    وهذا مانتحدث عنه ، ليست القضية خطأ الجاسم من عدمه ، يجب أن لايزج بالنيابة العامة التي هي من الجسم القضائي في أتون صراعات سياسية وتصفية حسابات

    يجب الإلتفات إلى النيابة ، ونتمنى من القانونيين أن يفندوا الأخطاء التي وقعت بها النيابة حتى يمكننا الحديث عن النيابة وإجرائتها بكل أريحية

    زج السلطة القضائية من خلال النيابة في الصراعات السياسية أمر إن حدث لايجب السكوت عنه أبدا ، ولابد من وقفة تجاهة


    لك منّي أجمل وأرق تحايا الصباح

    ردحذف
  13. الغالي عبدالرحمن

    صباح التوت البَرّي
    صباح النسمات التي تسعد الصعاليك

    ونحن اشتقنا لمرورك الجميل من هنا
    ‫:)‬


    الأعمال بالنيات ، والظروف تحكم ، وإن شاء الله ستتمكن من حضور القادم من التجمعات لتعبر عن رفضك لما يحدث من انتهاكات وتعسف تجاه أهل القلم والكلمة

    من يخاصم الشعب سيخسر…هكذا علمنا التاريخ


    ولله در هذا القلم الذي أطار بنوم الكثير من أهل السلطة على مر العصور والأزمان




    لك منّي أجمل وأرق تحايا الصباح

    ردحذف
  14. الغالي بوسعود وفريجه العامر

    صباح التوت البَرّي
    ‫:)‬


    المواقف الثابتة النابعة من مبدأ ليست بالغريبة عليك أبدا


    لك منّي أجمل وأرق تحايا الصباح

    ردحذف
  15. الغالي حسافتج ياكويت

    صباح التوت البَرّي
    ياهلااااا ويامرحباااا مليون
    ‫:)‬

    اشتقنا والله….ومرحبا بعودك الكريمة ، عودا حميدا يالحبيب


    صدقت….وفاجأتني مفاجأة سعيدة
    ‫:)))‬

    فعلا…الركني مولود بتاريخ 21 مايو

    اللهم آمين…وجزاك الله خير لدعائك الطيب…وربي يرزقك الذرية الصالحة وتفرح بعيالهم معاريس

    حقيقة أسعدتني ؛ثيرا بهذا التذكّر يالغالي
    ‫:)‬

    ‫.‬
    ‫.‬


    أما عن قضية السيد الجاسم ،،، ففعلا وصلنا لمراحل تعيسة ، يجرجر فيها الناس ويعتقلوا لأنهم كتبوا رأيا

    من أخطأ فالقضاء كفيل به ، أما هذا الأسلوب فنحن نرفضه جملة وتفصيلا


    لك منّي أجمل وأرق تحايا الصباح

    ردحذف
  16. الغالية ابنة المستكفي

    صباح التوت البَرّي
    صباح حبات العنب
    ‫:)‬


    والله شيء مضحك…كتاب مجاز ويُهدى لسمو الأمير وبعد سنوات يُحال كاتبه لأمن الدولة مصاحبا ذلك إجراءات تعسفية وحجز حرية


    شوفي سلمك الله…لا عاد تستقبلين صحون من أم صالح،،،الوضع خطير
    ‫:))))‬


    ألم تقل العرب سابقا:شر بلية مايضحك

    عموما…الوضع آخذ بالتسخين وهو في صالح الضحية ، والضحية هنا هو السيد الجاسم ، ونتمنى من القلب أن يرجع إلى أهله قريبا


    لكِ منّي أجمل وأرق تحايا الصباح

    ردحذف
  17. الغالي أبا الدســتور

    صباح التوت البَرّي
    ‫:)‬

    ربي يعافيك ، وشكرا على موقفك الطيب


    لك منّي أجمل وأرق تحايا الصباح

    ردحذف
  18. الغالي آرتفول

    صباح التوت البَرّي
    صباح الشعر ودندنة الصعاليك
    ‫:)‬

    ياحيالله الحبيب أبا شيخه،،،تدري من علقت قمت عقبك وطفيت ليتات المدونة
    ‫:)‬

    بعد إنت موجود وش نبي بالكهربا
    ‫:)))‬


    وربي يعافيك يالغالي


    لك منّي أجمل وأرق تحايا الصباح

    ردحذف
  19. الغالي حقوقي

    صباح التوت البَرّي
    ‫:)‬


    مثلك نتحصر على هذا التعسف الحاصل ، لذلك تحركنا كتابةً وعملا

    وشكرا من القلب على موقفك المبدئي


    لك منّي أجمل وأرق تحايا الصباح

    ردحذف
  20. الغالي عاضـه

    صباح التوت البَرّي
    صباح الخوخ والمشمش
    صباحات لذة العنب والرمان
    ‫:)‬


    اشرايك بالفرضه الصباحية
    ‫:)))‬


    اللهم آمين ، وشكرا من القلب لدعائك الطيب يالحبيب الغالي ، وتسلم العين الغالية وراعيها

    وعساك وأحبابك وغالينك بخير دوم والفرح يطرز أيامكم ولياليكم



    لك منّي أجمل وأرق تحايا الصباح

    ردحذف
  21. تم الغاء السفره ايها الزميل

    لذا سأكون موجود يوم الثلاثاء القادم جنباً الى جنب مع سيادتكم

    ردحذف
  22. العزيز شقران
    السبب الحقيقى لاعتقال الجاسم لايخفى عليك
    المقال انتشر..وسن سنة جديدة رأينا اولى ثمارها على سور مدرسة الفردوس

    ردحذف
  23. الحبيب بو راكان

    تعقيباً على هالبوست و البوست اللي طاف
    نعم .. التعسف مرفوض
    لكن .. التعسف من محمد عبد القادر الجاسم بالمقابل مروفوض أيضا
    أنا مع بو مريوم
    مقال فوزي و عبد الله الكل يعرفه و الكل يعرف شنو مقصده
    الاحترام للأمير مطلوب خلقاً و شرعاً قبل أن يكون دستورياً
    بعدين انا ما مرت علي دولة فيها حرية مثل الكويت .. ولا كاتب مثل محمد عبد القادر الجاسم و مثل كتاباته اللي معروف مغزاها و دوافعها
    و مع هذا
    ما تعرضوله بشي .. كل اللي سووه تحقيق

    اللي كتبه الجاسم ماهي حرية .. احنا بالكويت و الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها
    ما حنا ناقصين و باب الاصلاح معروف

    أكررها .. دامه شجاع خل يتحمل

    ردحذف
  24. حضرنا هنا
    وسوف نحضر ان شاءالله في ساحة الارادة اليوم ايضاً
    اذا سكتنا عن تكميم الأفواه بحجة "كان الجاسم كذا وكذا .." اعتقد ان حجتنا ضعيفة وسنصبح وجهاً اخر لبعض التيارات التي تتباكى على الدستور متى شائت وتضرب بمواده عرض الحائط متى شائت .. فحرية الرأي كفلها الدستور وان تنازلنا عن احدى مواد الدستور فمن الأفضل ان لا ننادي به مرة اخرى
    ول يعلنوا حالة الطوارىء مثل بعض البلدان القمعية افضل بكثير من دستور ناقص !!

    اكرر الدعوة الى الأخوان والاخوات بالحضور مساء اليوم الى ساحة الارادة .. لتبقى مثل ما هي "مشرافنا" الذي نرقا اليه كلما ضاقت بنا "الوسيعه" وحتى لا تلوثها اقدام "مانبي الا السباح" ومن هم على شاكلة سكوب ..

    اسف على الأطالة يا شقران

    وبما اننا نتشارك في حب الشعر سأهدي هذا البيت من الشعر الى صاحبنا اياه وانت محشوم

    تبرك مباريك الجمل وانت ناقه
    فنجال طينٍ منت فنجال صيني

    ردحذف
  25. الغالي جبريت

    صباح الكادي
    ‫:)‬

    خيره يالحبيب
    :)

    وشكرا لدعمك وموقفك المبدئي


    لك مني أجمل وأعذب تحايا الصباح

    ردحذف
  26. الغالي بومريوم

    مساء الكادي
    ‫:)‬

    مرحبااا مليووون بأبا مريوم
    :)


    وهنا مربط الفرص ، المقال اللي خبرك ، ونحن نعلم بهذا ،،،، الخطأ بل هو الخطيئة والتي من المستحيل أن نتجاوزها هو إقحام النيابة - التي هي جزء من القضاء- في هذا الأمر ، هذا ما لايجب السكوت عنه ،،،،، إن أخطأ أي انسان فيجب أن يحاسب ضمن الأطر القانونية



    لك مني أجمل وأعذب تحايا المساء

    ردحذف
  27. الغالي متفائلوووووش

    مساء الكادي
    ‫:)‬


    اتفق معك ناحية جزئية الإحترام ، فاحترام أي إنسان واجبة ، واحترام سمو الأمير واجب وملزم


    أما مقال فوزي وعبدالله ، فلانستطيع الجزم ولا المحاسبة على أساسه ، فهو مقال اسقاطي ايحائي ، وهذا الإسقاط والإيحاء أمر موجود في الأدب العربي بل والأدب العالمي


    وكما قلت لبومريوم …. إقحام النيابة وهي تتبع السلطة القضائية المنفصلة والمستقلة هو خطيئة لايجب السكوت عليها

    غدا ستسباح النيابة وكل انسان يتدخل فيها لإلقاء القبض على فلان وسجن فلان ، يجب أن نترك للقضاء كلمته وهذا ما أتحدث عنه


    صدقني ياصديقي الحبيب متفائل ، أحترم وجهة نظرك حول الجاسم وهذا حق من حقوقك ولايستطيع أي انسان أن ينازعك حوله ، ولكن النقطة التي تأرقني ومتعبتني هي إقحام الجسم القضائي في صراعات سياسية أو شخصية التي تبعها حجز حريات وانتهاك مبادئ،،،هنا لب لب المشكلة عندي





    لك مني أجمل وأعذب تحايا المساء

    ردحذف
  28. الغالي جبل واره

    مساء الكادي
    ‫:)‬

    شكرا لحضورك السبت الماضي ، وشكرا لحضورك اليوم إن شاء الله



    ولا تتأسف يالحبيب ، المدونة تحت أمرك
    :)


    لك مني أجمل وأعذب تحايا المساء

    ردحذف
  29. سنتواجد
    من أجل وطن ومن أجل شعب


    نرفض بكل المعاني السلمية

    تقييد حرية الرأي والتعبير



    للأخ متفائل

    الحكم لايمكن أن يكون الظن فيه دليل
    ولايبنى على التخميين




    وبالنسبة لحرية التعبير
    روح مصر وشوف جرايدهم رغم وجود قانون الطوارئ الظالم ، وانت تعرف
    إن مايحدث عندك في الكويت سوالف عرب على جال ضوهم


    :)))



    مودتي

    ردحذف
  30. الغالي إبرييييييق

    مساء الرياحين
    ‫:)‬


    السموووووووحة فلم أنتبه لتعليقك إلآ للتو
    العذر العذر فديت خشمك

    شكرا لموقفك تجاه اعتقال السيد الجاسم ، وهو أمر ليس بغريب عليك


    أما حبيبنا متفائل فهو رجل أحترم رأيه حتى لو اختلف معنا ، البلا من أهل الشعارات والمادة 36 الذين تواروا عن الأنظار
    ‫!!‬


    لك مني أجمل وأعذب تحايا المساء

    ردحذف