الأحد، 17 أكتوبر، 2010

ياعصعص الغلس




يُقال أن كليباً-وائل بن ربيعة- لا يلتفت إلآ لأربعين فارساً فينازلهم ، فإن نقص العدد عن ذلك ما التفت لهم ، وقد يناطحهم بعصا دون سيف ؛ هو كليب...أول من سَمّى نفسه بملك بين العرب..ولكن مشكلة العرب أنهم انشغلوا في القتال ونسوا أن ينصبوا ملكاً من بعده!؛


ذات يوم جميل وهادئ...كان كليب-وهو من أهل الديرة-يسير في طريقه على ظهر فرسه فتبعه جساس-وهو أيضا من أهل الديرة...ياسبحان الله- ، وجساس هذا جاء يتبع كليباً بعد أن ملأت خالته البسوس -القادمة من ذاك البعيد- صدره تجاه ابن عمه وجاره ففار الدم في عروقه لذلك تبعه

وحينما وصل جساس إليه قال له:ياكليب..."فطنشه" كليب

فقال جساس غاضبا:يا وائل


فردّ كليب:وائل حاف ياعصعص


فقال جساس:أنا ابن مُرة ولست بـ:عصعص....العصعص أنت وأخوك...ورمى رُمحه وإذا بكليب قتيلا ، ولما رأى جساسٌ كليباً مضرجٌّ بدمائه انطلق يسابق الريح


ولولت النساء وبكت الأطفال وطُحِنت كبود الرجال على مقتل كليب ، فعلم الزير سالم بمقتل أخيه...فقال من قتله؟...فأجابوه:جساس

فصرخ من فوره مستغرباً مندهشاً:هذا العصعص قتل كليباً

وبعد حانا ومانا طلب الزير جساساً للمنازلة....فرد جساس عليه عبر الرسل وقال:إنّ الملك جساس لاينازل عصعصاً


ففار دم الزير وقال لأطردن جميع العصاعص حتى الرمق الأخير....فدارت حرب لم تبقي ولم تذر


ما هؤلاء القوم؟!....لقد انقلب الجميع عصاعصاً...وملوكا



هذا ماكان في الجاهلية بمئة عام أو يزيد....ومازالت العرب والأعاجم تدور في فلك:العصاعص ، وكلٌ يقول عن الآخر:العصاعص قامت والروس نامت....البدوي يقولها والحضري يقولها والعجمي يقولها وهكذا ، وقلة نأت بنفسها عن حروب العصاعص حفظاً للسانها عن سفاسف الأقوال



هامش لكل ذا بصيرة

ذُكر في التاريخ بعد أن طعن جساس كليباً بالرمح...أن مَرّ على كليب وهو ينازع الموت شخص يدعى عمرو بن ذُهل-وهو صديق لجساس- فقال له كليب:آتني بشربة ماء


فتهندم عمرو بن ذُهل..ونزل من فرسه برشاقة..ونفض الغبار الذي عليه..واقترب من كليب....وأجهز عليه وماتركه إلآ جثةً هامدة!؛

فصارت العرب تقول في أمثالها:؛
المُستجير بعمْرٍ عند كربته...كالمستجير من الرمضاء بالنار


فبالله عليكم بمن تستجيرون وهم الرعاة الرسميون لكل صاحب فتنة



والله المستعان

هناك 32 تعليقًا:

  1. وماذا بعد

    هذا يقول لهذا يالعصعص
    وذاك يرد عليه ويقول إنت العصعص
    فيجيئهم ثالث ويقول لهما:بل أنتما جميعا عصعصان
    فيلتفتان له ويقولان:اسكت يالعصعص جايك الدور!؛

    أهكذا تدار مجالسنا وندواتنا وحواراتنا؟

    هل إختفى الـ"عيب" بين الناس؟

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. بو راكان..من كثر أعجابي بالموضوع ما ني قادره أعبر صح

    أنربط لساني...الي طلع معاي

    ينصــــــــــــــــــر دينك

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. الغالية نانووووو

    مساء الرياحين
    :)

    أرأيت إلى أين وصلنا؟
    الحضري يسب والبدوي يبادله السب والسني والشيعي واقفين احتياط ينتظرون انتهاء المعركة لتبدأ معركة طائفية أخرى وهكذا

    وبعدين يعني حنا ماعندنا شغل إلآ انفرّق بين المتهاوشين

    المشكلة عميقة في المجتمع وتقبله...حالة متكاثرة في فئات المجتمع جميعها دونما استثناء


    لكِ مني أجمل وأعذب تحايا المساء

    ردحذف
  6. أما انا سأقف على ناصية الشارع وحيدا مرددا
    :
    ياليلى ومااثمرت نداءاتي شيئا

    ردحذف
  7. العزيز بوراكان
    مساك ورد
    صعلوكنا الكبير
    تعجبت وذهلت بعد اكتشافي اننا في بلد يقدس العصاعص
    فنجد عصعصا يجلس في صدر الدواوين
    ونجد عصعوصه اتوقع انها عصعص فيل
    تخرج بالتلفزيون وتلقب بلقب أستاذه
    ونجد عصعوص يلعب بالبلد
    ونرا عصيعص هنا وهناك
    يبدو اننا بلد يكثر بها العزيزو
    ولا عزا للراس

    شيبانا يحرصون علي وضع الراس بالصحن
    وعيب تقعد احد عند الفطحه
    اما الان فالفطحه سادت بالبلد


    شكرا لك اخي بالصعلكه

    ردحذف
  8. ماقل دل وزبده الهرج نيشان
    والهرج يكفي صامله عن كثيره
    الذم مايهفي للاجواد ميزان
    والمدح ماطول ايدينن قصيره
    راكان بن حثلين


    اتوقع هالبيتين يعبرون عن الي بخاطرك وخاطري

    ودمتم

    ردحذف
  9. فنـــــــــــــــــــــــان

    شكرا لذلك الانسان الذي كنى نفسه بشقران

    ردحذف
  10. موضوع فعلا يستحق التدقيق فيه والتفكر!

    لم أجد أبلغ من كلمة
    Magnifique
    لوصف هذا البوست الرائع يا رائع

    شكرا لك ولسؤالك الكريم ، الدراسه بألف خير ، همسات الدراسه الأخيره تجعلني مشغولا إلى الأنف! ولكن الحمدلله

    شكرا مره أخرى

    ردحذف
  11. يا حلوك لما تربط التاريخ بالواقع !

    إبداع ما شاء الله عليك

    هذا تعليقي عند العزيز عاجل على موضوع سكوب :

    " اللي يشب النار لأهداف خاصة به ويظن إنها تحت سيطرته غلطان !

    نفخ فيها الهوا وهو أول واحد احترق منها .

    وفهموا يا عالم .... "

    تحياتي

    ردحذف
  12. الغالي مسمار

    مساؤك بعبير الرياحين
    :)

    أفضل شيء هو أن يقف الإنسان بناصية الشارع إن ارتفع صوت الغوغاء…فهنا لا صوت للعقل أو حتى التهدئة!؛


    لك مني أجمل وأرق تحايا المساء

    ردحذف
  13. الغالي كويتي كوول

    مساؤك بعبير الرياحين
    :)

    مشكلتنا تكمن في الفواران في السباب والشتام بين الأطراف…وكلٌ يحط من قدر الآخر…..هذا عيب وخلل ؛ فلو كان الانسان الشتام السباب بوسط معركة لعذرناه وقلنا هي معركة وفلتات اللسان نتجاوزها ولكننا بتنا نشتم بعضنا هكذا….من دون سبب ولا علّة مباشرة بل ونحن متكئين على الأرائك!؛


    مثال الفطحة في محله،،،،فلا أعلم لماذا تتجنب الناس سمو الأخلاق وعف اللسان وتنزلق لمثل هذا….الكثيرون يقعون في دائرة الخطأ سواء من البدو أو الحضر أو العجم ، ووجب على الجميع مراجعة زلات لسانهم التي تسيء لهم وتحط من قدرهم


    والشكر موصول لمرورك الكريم
    :)
    ‫.‬
    ‫.‬

    ما أجمل أبيات ابن حثلين التي سقتها لنا في تعليقك
    فعلاً…الذم مايهفي للأجواد ميزان//والمدح ماطوّل ايدين(ن) قصيرة


    لك مني أجمل وأرق تحايا المساء

    ردحذف
  14. الغالية مركبنا

    مساؤك بعبير الرياحين
    :)

    أهلاً بهذه الطلة…وشكراً رقيقة نرسلها لك لسؤالك عن غياب شخصنا البسيط


    أخجلتينا في إطرائك…ونحن أقل من هذا كثيرا


    والشكر موصول لمرورك الجميل هاهنا


    لكِ مني أجمل وأرق تحايا المساء

    ردحذف
  15. الغالي
    well_serviceman

    مساؤك بعبير الرياحين
    :)

    Magnifique
    ‎سأبحث عن معنى هذه الكلمة في القاموس فهي جديدة علي
    ‫:)‬


    ولاتخجلنا بكلام الثناء…فنحن سريعوا الخجل ونراه أكبر من حجمنا كثيرا

    ومثلك يستحق من يسأل عنه وعن أخباره وأمور دراسته ، ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والعودة سالما لأرض الوطن

    والشكر موصول لمرورك الكريم هنا
    :)

    لك مني أجمل وأرق تحايا المساء

    ردحذف
  16. الغالي أبا بدر

    مساؤك بعبير الرياحين
    أهلا أهلا بأبي بدر…أشتقنا لهذا المرور
    ‫:)‬

    وشكرا من القلب علي رسائلك الجميلة التي تصلنا ، ففيها فائدة وحكم

    ‫.‬
    ‫.‬


    حلت دنياك يالحبيب

    أما عن قناة سكوب ،،، فللأمانة إلى غاية اللحظة غير مستوعب لما حدث ، ولم أتتبع الأخبار جيداً لأني كنت في الخارج ، سأحاول فهم الموضوع لاحقاً

    إضافة إلى أنني أتفق معك بأن هناك من لا يدرك خطر شب النيران بين طوائف المجتمع ، علاوة على أن المجتمع يتحمل جزء كبير من المشكلة بسبب حالة الإلغاء التي نعيشها


    لك مني أجمل وأرق تحايا المساء

    ردحذف
  17. العزيز شقران

    سلام وتحية

    أريد أن أعرف لماذا يقال مثل هالكلام؟؟
    عصاعص وهيالق وكلونا ودجاجه وضفعه وعكف وتكفيري ورافضي وناصبي.. وإلى ذلك من المصطلحات الخاصة بالكويتيين


    لماذا ولماذا ولماذا؟

    ردحذف
  18. صباح الحكمة

    هذا شأن المجتمعات المتهلهلة يدعيّ الجميع فيها -وسأقتبس تعبيرك- أن التاريخ دخل من عتبة داره


    البيت الذي أوردت عظيم وشهير وهو للبحتري على ما أظن

    إِنّي أُعيذُكَ أَن تَزهو عَلى دَنِفٍ
    حَيرانَ قَد صارَ بَينَ البابِ وَالدارِ




    أما كلمة عصعص فتستحضر بيتين -خارج الموضوع- لصديق يشكو صديقه اللي فيه عوابه لها أول ما لها آخر

    لي صديق مناقضى في أموري
    هي لي شيمة ومنه سجيّه

    أبتغي إليه الخروف ويبغى
    عُصعص الشاة يا لها من بليّه

    ردحذف
  19. صبحك الرحمن بالخير
    وزادك عقلا وحكمة
    :)
    أخي العزيز شقران

    وما الماضي الا امتداد للمستقبل
    والكيس هو من يقيس واقعه على ماضيه ان تشابهت العلل ستكون النتيجة واحدة
    :(
    الله يحفظ ديرتنا
    فالوضع مؤلم لحد الصمت

    ردحذف
  20. الحكيم شقران

    صباح الحكمة والخلق الرفيع

    يقول الأوزاعي :

    إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل ، ومنعهم العمل

    وهذا والله هو حالنا..والله المستعان


    والهامش الذي ختمت به موضوعك هو لكل ذي) بصيرة

    :)

    ردحذف
  21. تعجبني

    لا فض فوك

    ردحذف
  22. تصدق كل ما تمر علي سالفة من هالسوالف العوية اشوف الاي فون و اضحك

    لا تخاف مو قاعد اشوف الشقرة السويدية اللي قتلك عنها
    :p

    بس جد اطالع الاي فون و اضحك .. عالم يتنافس بتغيير العالم و شركات متطورة تتنافس بأيهما أفضل " تكنلوجياً " الأندرويد و لا الاي فون و لا وندوز موبايل ولا ولا

    عوالم تتنافس بالتطور و عوالم تتناطح أيهما أشد تخلفاً

    و احنا لي الحين نسولف بسوالف صارلها قرن
    خلف الله علينا بس ماكو طب

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

    بس للأمانة حبيت أوضح نقطة العصاعص
    صاحبهاو اهو فيصل المرزوق بين قصده منها
    سواء قصد ولا ما قصد احنا مأخوذين بالظواهر ..
    و بالنهاية الكل مهما كان أصله و فصله .. له كرامته اللي تعز عليه
    فمثل هالمواضيع ما يطرقها الا السفهاء

    ردحذف
  23. الغالي إبريق

    مساء الخزامى
    :)


    لأن هناك خلل في المجتمع…خلل في عدم تقبلنا للآخر ، خلل في انهيار أخلاقيات الإحترام المتبادل بين الأطراف ، خلل في مفهوم المواطنة ، إضافة إلى أن كل طرف ينظر على أنه أكثر وطنية وأحقية من الآخر!؛


    إلقاء هذا الأمر على عاتق الحكومات المتعاقبة فقط هو جزء من الحقيقة وليس كلها…فهناك مؤثرات أخرى ساهمت في هذا الأمر سببها الفرد والجماعات والتي تعد بنية المجتمع


    العلة ليست بهذه السهولة التي أوردتها إنما قد تشير لبعضها المهم


    لك مني أجمل وأعذب تحايا المساء

    ردحذف
  24. الغالية ولّادة

    مساء الخزامى
    :)

    أوافقك على توصيف المجتمعات المتهلهله،،،،فمجتمعنا غير متين في أساساته ، لذلك نراه يتمزق في كل شاردة وواردة

    حقيقة دفعتيني لكي أقرأ قصيدة البحتري كاملة…فيبدو أنها دسمة المعاني من شاعر فطحل كالبحتري

    ‫.‬
    ‫.‬

    أم ناصر…أتصدقين أنني حسبت أن كلمة "عصاعص" عامية ولم أحسبها من اللغة العربية إلآ بعد أن قرأت البيتين الذان طبعتيهما في تعليقك

    لاعدمنا النهل منك
    :)



    لكِ مني أجمل وأعذب تحايا المساء

    ردحذف
  25. استكانتنا الغالية

    مساء الخزامى
    أهلا أهلا وسهلاً…كيف الحال والأحوال يا الغالية
    :)


    مؤلم لحد الصمت….صدقتي…فما أكثر ما صمتنا بسبب ألمنا مما نراه من تراشق بين أطياف المجتمع….هذا التراشق هو شرار لنار أكبر

    حقيقة لا أعرف كيف سينشأ أطفالنا في هكذا بيئة اجتماعية مختنقة جداً ، لا مكان للأخلاقيات فيها عبر صحافة وإعلام هزيلين وخاويين ثقافيا وفكريا…كيف سينشأ الأبناء؟…التفكر في هذا السؤال يقلقني لحد الصمت!؛



    لكِ مني أجمل وأعذب تحايا المساء

    ردحذف
  26. الغالية مي

    مساء الخزامى
    ‫:)‬


    الحكمة منال صعب ، ليتنا نطول بعضها ، شكرا لنظرتك الكريمة والمخجلة لنا ، نسأل الله أن نكون عند حسن ظنكم بنا ، ولاتبخلي علينا بنقد أبدا ، فالنقد له كل الترحيب عندي….كل الترحيب

    قول الأوزاعي جميل وحكيم ، وفعلاً هو ينطبق علينا….أقولها علي مضض

    والهامش لكل ذا بصيرة…ومثلك ذا بصيرة ، زادك الله من فضله وعلمه


    لكِ مني أجمل وأعذب تحايا المساء

    ردحذف
  27. العزيزة يارا

    مساء الخزامى
    أهلا وسهلا بك بيننا أختا كريمة
    ‫:)‬


    وقل حاسدوك

    المهم أن نتعض جميعا ونحاول قدر الإمكان أن لاينزلق أفراد المجتمع خلف حروب السباب والشتام بين بعضهم البهض…نأمل ذلك ونتمناه


    لكِ مني أجمل وأعذب تحايا المساء

    ردحذف
  28. الرفيق الغالي متفائلوووش

    مساء الخزامى
    ‫:)‬

    هاهاهاهاها…ضحكتني،،،،شكلك تشوف الشقرا السويدية مو الآيفون
    ‫:)))‬

    ‫.‬
    ‫.‬

    صدقت والله…عالم يتنافس تقنيا ونحن ندور في فلك:أنتم وأنتم ونحن ونحن

    وبعدين يعني…ما انخلص من هالغثا

    ‫.‬
    ‫.‬

    بالنسبة للسيد فيصل المرزوق فأعلم بأنه بين مقاصده….أما موضوعي فلا أقصد فيه السيد المرزوق إنما أتكلم عن سلوك أراه يتكرر من البدوي والحضري والعجمي وهلم جرا،،،كل طرف يعاير وينتقص من الطرف الاخر،،،هذا يقول عصاعص وذاك يرد عليه إنتم العصاعص

    المشكلة ليست كلام المرزوق،،،المشكلة أننا فعلا نعاني من أن أطياف المجتمع غير متقبلة لبعضها البعض


    لا أعرف متى يعي الجميع دون استثناء أننا أبناء وطن واحد ومركبنا واحد؟



    لك مني أجمل وأعذب تحايا المساء

    ردحذف
  29. يا هلا بشقران

    كيف حال بو راكان؟؟

    فبالله عليكم بمن تستجيرون وهم الرعاة الرسميون لكل صاحب فتنة

    يبتها ييب

    الله يرحم الحال

    !!!

    ردحذف
  30. ها انت الأن يا عصعص سرت على نهجهم ووقمت بسباب كليب - وائل بن ربيعة - اي قمت بسباب قبيلة عنزه الوائليه ..

    اتمنى حذف هذا الموضوع ، خوفاً لك من الفتنه ، واذا لم تقم بحذفه سوف تنصدم بـ 12 مليون رد علي عدد سلالة كليب الذي استهزأت به بقصتك وبتشبيهك اللا أخلاقي بشخصية حكمت العرب ، وبسلالة انتصرت علي الفرس والذين دعا لهم الرسول وقال : ماتزال العرب بعز ما عزت ربيعه .

    وايضاً قال : نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون. اللهم ارزق عنزة كفافاً قوت ولا اسراف .

    اتمنى الحذف قبل الأنتشار ، يا شقران السعيد .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"(( سباب المسلم فسوق .. ))

    ردحذف
  31. الغالى آرتفول

    مساء الخزامى

    الحال طيب والحمدلله يالحبيب الغالي


    وهذه حقيقة مرة للغاية .. للغاية


    لك مني أجمل وأعذب تحايا المساء

    ردحذف
  32. أخي الكريم خالد العنزي

    مساء الخزامى


    اتهامك لي بسب قبيلة عنزة الكريمة عظيم!…أتتهمني بسب أصدقائي الذي أجالسهم وأسامرهم في اليوم مرة ومرتان؟!..هداك الله


    توظيف التاريخ واسقاطه على الواقع بسخرية لايمس أحدا وهو أمر مشروع…أمّا ((تخيّلي)) لحوار ساخر بين شخصيتين تاريخيتين فهو أمر لايمسهما أبدا…فقصدي هو حدث في واقعنا السياسي قد يتقاتل القوم من أجله



    أما وائل بن ربيعة فهو وائل بن ربيعة لاينقص قدره أحداً...أول ملوك العرب وفارس بقلب أسد



    رأيك مرحب به ونقدك مرحب به وحياك الله في أي وقت تشاء


    لك مني أجمل وأعذب تحايا المساء

    ردحذف