الأحد، 13 أكتوبر، 2013

رسائل الشريف حسين-مكماهون


تعتبر الرسائل المتبادلة بين الشريف حسين بن علي الهاشمي-حاكم الحجاز- والسير مكماهون-المندوب السامي البريطاني في مصر-من أهم الرسائل المتبادلة التي ساهمت بشكل أو بآخر في تشكيل وصياغة تاريخ والجغرافيا السياسية للمنطقة العربية وبداية الانفصال عن الدولة العثمانية

من أهم النقاط التي ستراها في الفلمين الوثائقيين أدناه هو تغير استراتيجية بريطانيا بعد فشل انزال مضيق الدردنيل ضد الدولة العثمانية ناحية نقل التركيز من الاراضي الاوربية إلى الأراضي العربية ودعم انفصال العرب عن الدولة العثمانية لتضعيفها في الحرب العالمية الأولى.

الفلمين الوثائقيّين يعتبران من وجهة نظري تلخيص لأربعة أو خمسة كتب عن بداية تاريخ دول شبه الجزيرة العربية والشام وإسقاط الضوء عل بدايات التشكّل الجغرافي والسياسي لهذه الدول.. تمنياتي لكم بمشاهدة ممتعة.

ملاحظة: الالتباس الذي تعمّده الانجليز في ترجمتهم للمراسلات والاتفاقات مع الشريف حسين يذكرني بالالتباس الذي حصل أثناء استصدار قرار أممي ضد الكيان الصهيوني-اسرائيل- في حرب 67 ، حيث صدر القرار 242 بترجمتين مختلفتين -انجليزية وفرنسية- وتحديداً كان الاختلاف فقط في (الـ) التعريف بإحدى العبارات ، وكان هذا الخطأ برعاية ممثل بريطانيا في مجلس الأمن ”اللورد كارادون“ .. فهو من صاغ قرار مجلس الأمن 242 ، مما جعل القرار في صالح اسرائيل طبعاً وبدعم امريكي-بريطاني. لمن أراد الاستفاضة يمكنه القراءة حول هذا القرار وصياغته الالتباسية.
الجزء الأول: رسائل الحسين-مكماهون




الجزء الثاني: رسائل الحسين-مكماهون



هناك تعليقان (2):

  1. واحنا ربعنا دايما قاصين عليهم؟ :)

    ردحذف
    الردود
    1. أرحباً ألف يا بو كوثر :)

      إن كان الآخرون ماكرين فأقل شيء أن تكون ماكراً بأن لا تقع في مكرهم

      تحياتي لك

      حذف